يسهم بنحو %29 من الناتج المحلي الإجمالي في دبي

«دبي للتسوق» يغيّر المشهد العام لقطاع التجزئة

  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

تعتبر مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم والتي تضم مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف، وسيتي سنتر معيصم، من المراكز التي شهدت توافداً كبيراً للزوار والمتسوقين خلال دورة مهرجان دبي للتسوق الـ 21، لاستضافتها مجموعة كبيرة من الفعاليات الرائعة، فيما تقدم المحال التجارية فيها عروضاً ترويجية، وجوائز للمتسوقين.

فؤاد منصور شرف مدير تنفيذي أول مراكز التسوق إدارة العقارات لدى ماجد الفطيم العقارية، أحد الشركاء الاستراتيجيين لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، الجهة المنظمة لمهرجان دبي للتسوق، أكد في حديثه مع المركز الإعلامي للمؤسسة، أنه وبعد أكثر من 20 عاماً من الشراكة مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، فإن المهرجان ينعكس إيجاباً على ما تقدمه مجموعة ماجد الفطيم من لحظات رائعة وتجارب استثنائية للجميع في وجهاتها الرائعة للتسوق في دبي.

مشيراً إلى أن قطاع التجزئة في الدولة شهد تطوراً لافتاً خلال العقدين الماضيين، وأن مهرجان دبي للتسوق لعب دوراً محورياً في تغيير المشهد العام للقطاع، وعمل على ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة أولى للتسوق تجذب ملايين الزوار سنوياً من دول الخليج وروسيا والصين والهند وأوروبا وغيرها. وقال إن المهرجان وفر منصة مثالية لتقديم الأفكار الإبداعية، والخبرات الاستثنائية التي تتخطى توقعات الزوار.

ما هي الاستراتيجيات التسويقية المختلفة التي تتبعونها للترويج لمراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم خلال مهرجان دبي للتسوق؟

خلال مهرجان دبي للتسوق نحن نستخدم خطة تسويقية متكاملة، في مراكز التسوق الأربعة التابعة لمجموعة ماجد الفطيم، والتي تشمل مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف، وسيتي سنتر معيصم، وتضمن الخطة حملة إعلانية شاملة ومبتكرة، وخطة تفاعلية عبر قنوات التواصل الاجتماعي، واستراتيجية علاقات عامة دقيقة، إلى جانب الحملات الترويجية داخل مراكز التسوق.

والعمل مع العلامات التجارية والتجار لزيادة مشاركتهم في المهرجان بصورة أكثر فاعلية وتأثيراً. إنّ جمع كل هذه العناصر يسهم في عرض صورة واضحة عمّا تقدمه مراكز التسوق من تجارب استثنائية تشمل العروض والتخفيضات والجوائز والسحوبات والفعاليات الترفيهية خلال المهرجان.

ما هي أكثر المراكز التجارية جذباً للزوار من بين مراكز التسوق التابعة لكم خلال مهرجان دبي للتسوق؟

تمتلك كل من مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم جاذبية خاصة، بما تقدمه من علامات تجارية ومتاجر ومنافذ بيع مختلفة، حيث تقدم كل منها ما يتلاءم مع مختلف الأذواق والاحتياجات والميزانيات، فعند رغبة المتسوقين في الحصول على تجربة تسوق فاخرة يمكنهم زيارة مول الإمارات، أما سيتي سنتر ديرة فيقدم العديد من المنتجات التي تتلاءم مع أسلوب الحياة العصري، بينما يقدم كل من سيتي سنتر مردف وسيتي سنتر معيصم توليفة متنوعة من العلامات التجارية والمتاجر إلى جانب الترفيه العائلي، فكل مركز يستقل بتقديم تجربة مختلفة من حيث التسوق أو الترفيه أو المطاعم.

بما أنكم من الرواد في مراكز التسوق في الإمارات، فكيف تقيمون المشهد العام لتطور تجارة التجزئة منذ انطلاق المهرجان؟

احتفلت مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم بمرور 20 عاماً على انطلاقة علامة سيتي سنتر، و10 أعوام على تدشين مول الإمارات في 2015، وعلى مدى عقدين شهدنا تطوراً مذهلاً لقطاع التجزئة في الإمارات، وبلا شك أن مهرجان دبي للتسوق لعب دوراً محورياً أسهم في تغيير المشهد العام للقطاع، ورسخ مكانة الإمارة كوجهة أولى للتسوق تجذب ملايين الزوار سنوياً من دول الخليج وروسيا والصين والهند وأوروبا وغيرها.

كما أنها احتلت مكانتها المرموقة بين عواصم الموضة العالمية، ونحن نرى بأن المهرجان قد وفر لنا منصة مثالية نقدم من خلالها أفكاراً إبداعية، وخبرات استثنائية تتخطى توقعات زوارنا وتدهشهم عبر تقديم تجارب جديدة في عالم الأزياء والترفيه والربح الوفير.

ما هي أهمية التنوع الذي تمتاز به العروض المقدمة في مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم في جذب الزوار خلال المهرجان لاسيما وأنكم تقدمون العديد من المتاجر والمطاعم إلى جانب السينما؟

التنوع الذي تتمتع به مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم يعد في غاية الأهمية، ويعود ذلك إلى أن المستهلك في دبي يتمتع بذوق عال ويعد من بين أكثر المتسوقين معرفة بالعلامات التجارية عالمياً، وهذا ينعكس على نهجنا المعتمد في مراكزنا بتقديم وانتقاء مزيج العلامات التجارية العالمية والإقليمية لترضي أذواق المتسوقين.

ونحن كنا في 1995 أول من قدم مفهوم مراكز التسوق في المنطقة بشكله الحالي، والذي لم يقتصر على التسوق إنما تعداه إلى تقديم خبرات متكاملة في الترفيه والمطاعم والسينما ووفر خيارات واسعة من متاجر التجزئة، واليوم في 2016، أصبحنا في صدارة الوجهات التي تقدم كل ما يتعلق بأسلوب الحياة الفاخرة، كما أن كل مركز تسوق تم بناؤه بحيث يلبي احتياجات العملاء المتنوعة، وهذا النهج الاستراتيجي مستمر خلال مهرجان دبي للتسوق، حيث نواصل تقديم الإبداع كمحرك رئيسي في كل أنشطتنا التجارية والترفيهية وحملاتنا الترويجية واضعين في اعتبارنا الفئات المختلفة من العملاء.

ما هي أهمية الشراكة مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة بالنسبة لأعمالكم؟ وبرأيكم ما مدى إسهامها في رفد اقتصاد دبي؟

يعد قطاع التجزئة أحد المحاور الأساسية لاقتصاد دبي، ويسهم بنحو 29% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة، وتشير مؤشرات النمو إلى أن وجود توقعات إيجابية يشهدها القطاع على المدى المتوسط إلى الطويل، ومنذ انطلاقتها في العام 1992 لعبت مجموعة ماجد الفطيم دوراً محورياً في تعزيز اقتصاد البلاد وترسيخ مكانة الإمارة كإحدى الوجهات العالمية في تجارة التجزئة والسياحة، ويعد مهرجان دبي للتسوق من أهم الفعاليات الموجهة نحو قطاع التجزئة في المنطقة، ويعد محركاً لكل الأنشطة الاقتصادية.

إن الشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة لأكثر من عقدين تعد في غاية الأهمية، وقد أسهمت في استقطاب أكثر من 58 مليون زائر إلى دبي أنفقوا إجمالي 145 مليار درهم حتى 2014.

كيف كان تأثير منصات التجزئة التي تم اتباعها خلال مهرجان دبي للتسوق على أعمالكم؟ وهل أسهم في انتعاش المبيعات؟

كان للتوجه الترويجي الجديد الذي يعتمد منصات التجزئة أثر إيجابي على أعمالنا، وهي بلاشك استراتيجية قوية ومتماسكة ألقت الضوء على الفئات الأساسية في مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم لتقديم تجربة تسوق متكاملة تقدم الأفضل من حيث الأناقة وعناصر أسلوب الحياة العصرية، وقدمنا تجارب استثنائية من خلال مول الإمارات، وسيتي سنتر ديرة، وسيتي سنتر مردف، ولأول مرة سيتي سنتر معيصم، واستقطب كل منها أعداداً كبيرة من الزوار المقيمين والسياح من المنطقة والأسواق الناشئة.

برأيكم أي الروائع كان لها التأثير الأكثر ربحية على مبيعاتكم؟ ولماذا؟

روائع الموضة والأزياء، خاصة فعالية عرض الأزياء الموسيقي، التي أقيمت في مول الإمارات، وقدمت مزيجاً رائعاً يجمع بين عروض الأزياء والموسيقى من علامات عالمية فاخرة، كما تمّ تقديم حفل غنائي للنجم أومي يصاحبه أداء رائع، إلى جانب العروض الجذابة التي قدمتها مجموعة مختارة من المتاجر والعلامات التجارية، كما قدمت فعالية «فاشن سنترال»، التي كانت أحد الأنشطة المقدمة في مراكز التسوق ضمن روائع الموضة والأزياء، تشكيلة واسعة من العلامات التجارية العالمية والمحلية.

وكذلك روائع العطور، حيث أقيمت فعالية رئيسة في سيتي سنتر مردف، وقدمت تجارب استثنائية لرواد المركز شملت تسجيل أرقام قياسية مثل عرض أكبر زجاجة عطر في العالم، وتوزيع أكبر عدد من عينات العطور، إلى جانب تقديم جلسات نقاش وورش عمل مع رواد عالميين في عالم العطور، وظهور حصري للمشاهير.

ما هي أبرز الجوائز التي تقدمونها خلال الدورة الحادية والعشرين لمهرجان دبي للتسوق؟

قدمت مراكز التسوق التابعة لمجموعة ماجد الفطيم مجموعة من الجوائز القيمة خلال المهرجان، حيث بإمكان المتسوقين ممن ينفقون نحو 650 درهماً في مول الإمارات دخول السحب على سيارة لامبرغيني هوريكان 2016.

وعند إنفاق 300 درهم في «سيتي سنتر ديرة» و«سيتي سنتر مردف» و«سيتي سنتر معيصم» فإنه يمكن الفوز بأربعة كيلوغرامات من الذهب، بقيمة 500 ألف درهم بواقع كيلوغرام واحد من الذهب أسبوعياً.

ويتيح «سيتي سنتر ديرة» و«سيتي سنتر مردف» للمتسوقين فرصة البحث عن مسكوكات ذهبية باستخدام أجهزة رصد المعادن، فيما يختبر «سيتي سنتر معيصم» ذاكرة المتسوقين وسيحصل الفائزون على مفاجآت ذهبية.

Email