اكتشف باحثون في اليابان وسيلة للتخلص من الذكريات السيئة ومحوها من الدماغ باستخدام الليزر، في ثورة علمية جديدة قد تساعد يوما ما على علاج المصابين باضطراب ما بعد الصدمة.

وأراد العلماء في جامعة توياما اليابانية معرفة إن كان من الممكن ربط ذاكرتين مستقلتين ومن ثم فصلهما، وبدأو تجاربهم على الفئران عن طريق تعريضهم لصدمتين مختلفتين، تم حقنهم بمادة كلوريد الليثيوم التي تحفز الغثيان لخلق ذاكرة الخوف.

وبعدها قام فريق الباحثين بفصل هذه الذكريات باستخدام الليزر وتقنية تسمى علم البصريات الوراثية تعتمد على الضوء لاستهداف وإيقاف الخلايا العصبية المحددة التي كانت نشطة خلال هذه الذكريات، ونجحت التجربة  فعلا، إذ لم تظهر الفئران أي آثار للخوف والفزع.

درب دماغك للقضاء على الذكريات السيئة

وقد أظهرت دراسة أخرى أجراها باحثون من جامعة دارتموث وبرينستون في المملكة المتحدة، أن الأشخاص يمكنهم التخلص من الذكريات السيئة والتجارب السابقة من خلال تغيير الطريقة التي يفكرون بها تجاه تلك الذكريات. فمثلا إذا كانت أغنية ما تذكرك بأمر محزن مر في حياتك، عليك بسماع نفس الأغنية في أجواء طبيعية جميلة أو خلال ممارسة الرياضة، لتمحو الذاكرة الجديدة الذاكرة السابقة المتعلقة بنفس الأغنية. وإذا كنت قد شاهدت فيلما مخيفا زرع في قلبك الخوف ينصح الباحثون بإعادة مشاهدته في وضح النهار أو مشاهدته بدون صوت مع مزجه بصوت لفقرات كوميدية.