«ضيف الشرف» في رمضان حل درامي تسويقي

أصبحت ظاهرة استقدام نجوم وفنانين ذوي موهبة كبيرة لتقديم عدد من المشاهد المحدودة ضمن أحداث المسلسلات الدرامية، المسماة «ضيوف الشرف»، منتشرة بشكل كبير في الفترة الأخيرة.

ولعل السبب الحقيقي وراء انتشار هذه الظاهرة الفائدة الكبيرة، التي تعود على العمل ككل وعلى صُناعه، حيث يتيح ذلك حلولاً درامية توجد أمام مخرجه بتجسيد هذا الموهوب لعدد المشاهد المحدودة، التي في الأغلب ما تتطلب أن تقدمها موهبة فنية كبيرة ذات اسم.

وإلى جانب ذلك، فإن الأمر مفيد كثير للمسلسلات الكوميدية بالتحديد؛ بسبب القيمة التسويقية، التي يضيفها أسماء هؤلاء النجوم إلى هذه المسلسلات وتساعد بشكل كبير في ترويجها للقنوات الفضائية المختلفة، التي تتصارع على الفوز بحقوق عرضها عبر شاشتها.

ضرورة درامية

ورغم أن الموسم الدرامي المقبل سيكون أقل المواسم من حيث كم المسلسلات التي ستعرض فيه مقارنة بالمواسم السابقة؛ إلا أن عدداً كبيراً أيضاً من هذه الأعمال لجأ إلى ظاهرة ضيف الشرف، لتسكين عدد من الأدوار الصغيرة باسم فنانين ونجوم كبار.

وهو ما سنشاهده في مسلسل «الخانكة» للنجمة غادة عبدالرازق، حيث استطاعت أن تقنع الفنانة الكبيرة مشيرة إسماعيل لتجسيد دور شرفي، ضمن أحداث المسلسل، الذي كتبه محمود دسوقي ويخرجه محمد جمعة، ويشارك في بطولته الفنانون ماجد المصري وفتحي عبدالوهاب وانتصار وآخرون.

الحل الدرامي نفسه لجأ إليه المخرج محمد ياسين عبر تجربته الدرامية «أفراح القبة»، المسلسل الرمضاني الذي يضم أكثر كوكبة من النجوم، في مقدمتهم منى زكي وإياد نصار ورانيا يوسف وسوسن بدر وصبا مبارك ودينا الشربيني وصبري فواز.

حيث لجأ المخرج إلى الفنان الموهوب سيد رجب لتجسيد أحد الأدوار الشرفية في العمل؛ نظراً لاحتياجه إلى موهبة غير تقليدية لتجسيد هذا الدور الذي لا تتخطى عدد مشاهده السبعة طيلة الثلاثين حلقة عمر العمل.

الميزان

المخرج أحمد خالد موسى اعتمد هو الآخر على الحيلة نفسها واستقدم الفنانة ياسمين رئيس لتقدم دوراً شرفياً في مسلسله «الميزان» من تأليف باهر دويدار، تجسد من خلاله دور ضحية لجريمة قتل كبرى تشغل الرأي العام المصري.

العمل من بطولة الفنانين باسل خياط وغادة عادل وأحمد فهمي وصبري فواز ومحمد فراج وآخرين.

مسلسلات كوميدية

أيضاً، لجأ صناع أغلبية المسلسلات الكوميدية التي سيتم عرضها خلال الموسم الرمضاني إلى ذات الحيلة، مثل مسلسل «لغز ميكي» للنجمتين الشقيقتين دنيا وإيمي سمير غانم، حيث يعتمد العمل على استقدام عدد كبير من ضيوف الشرف لتجسيد أدوار مختلفة ضمن أحداثه التي تدور حول فتاتين تحملان اسمي نيللي وشيريهان تربطهما علاقة قرابة دون أن يعلما، وبعد أن تكتشف نيللي ذلك تبدأ رحلة بحثها عن قريبتها شيريهان؛ ما يجعلها تقع في العديد من المواقف مع غرباء، وهنا يظهر ضيوف شرف العمل.

ولم يتفق صناع العمل حتى الآن سوى مع الفنان الكوميدي شيكو للظهور كونه ضيف شرف على أحداث العمل.

بنات سوبر مان

صناع مسلسل «بنات سوبر مان» لجأوا إلى ضيوف الشرف هم الآخرون، حيث يتحدث العمل عن زيارة البطل الخارق سوبر مان لأحد الملاهي الليلية في شارع الهرم في مصر، التي ينتج عنها زواجه من مصرية وإنجاب ثلاث فتيات يقعن في العديد من المواقف الكوميدية.

المسلسل من بطولة الفنانات يسرا اللوزي وريهام حجاج وشيري عادل، إضافة إلى مجموعة كببيرة من ضيوف الشرف. كتب العمل ورشة السيناريست محمد أمين راضي ويخرجه حسام علي.