«جراند أوتيل» يحتكر لقب «المعادلة الصعبة»

من بين جملة 30 مسلسلًا مصريًا قُدِّمَتْ خلال الموسم الرمضاني المنصرم منذ أيام تحاورت «البيان» مع العديد من النقاد للتعرف على قوائم الأفضل والأسوأ من إنتاج الدراما المصرية هذا الموسم بالنسبة إليهم، إلى جانب الوقوف على اختياراتهم لصاحب لقب مسلسل المعادلة الصعبة صاحب الرضا والمشاهدات الجماهيرية الأعلى خلال الماراثون المنقضي.

طارق الشناوي

البداية كانت مع الناقد الفني طارق الشناوي الذي كشف لـ«البيان» عن أفضل ثلاثة أعمال درامية قدمت هذا الموسم وفقًا لرؤيته، مختارًا مسلسل «جراند أوتيل» في المركز الأول ومسلسل «أفراح القبة» في المركز الثاني، أما المركز الثالث والأخير في قائمته للأفضل فذهب إلى مسلسل «ونوس».

واختار الشناوي أسوأ ثلاثة أعمال درامية وفقًا لرؤيته أيضًا هذا الموسم مسلسل «كلمة سر»، يأتي من بعده في المركز الثاني مسلسل «هبة رجل الغراب 3»، ويليه في المركز الأخير «ليالي الحلمية 6».

ويرى الناقد الفني أن المسلسل الذي حقق المعادلة الصعبة هذا العام واستطاع الفوز بتأييد النقاد ونسب المشاهدة الجماهيرية المرتفعة هو مسلسل «جراند أوتيل»؛ لكنه في ذات الوقت يرجو ألا يكون مخطئًا.

ماجدة موريس

الناقدة الفنية ماجدة موريس كانت لها اختيارات مختلفة عن نظيرها الناقد الفني الشناوي، حيث جاء في طليعة قائمتها لأفضل ثلاثة مسلسلات «أفراح القبة»، وفقًا لما صرحت به لـ«البيان»، والمركز الثاني حل فيه مسلسل «جراند أوتيل»، أما المركز الأخير فاختارت أن تعطيه لثلاثة أعمال درامية ترى أنه من الظلم أن نجعله مقتصرًا على واحد فقط من هذه الأعمال (الميزان، ونوس، الخروج).

في حين رفضت اختيار أسوأ ثلاثة مسلسلات قدمت خلال هذا الموسم، لافتة إلى أنها استغلت حلقات الأسبوع الأول من رمضان في تنقية الأعمال الجيدة من بين ما هو مقدم وحرصت على مشاهدة هذه الأعمال فقط وابتعدت عما ارتأته رديئًا من الناحية الفنية، ولكن بعد حالة الجدل التي أحدثها مسلسل «الأسطورة» حرصت على مشاهدته على مواقع الإنترنت بشكل استقطاعي ووجدت أنه مسلسل سيئ للغاية على عناصره كافة من تمثيل وقصة وإخراج.

واتفقت موريس مع الشناوي في اختيار المسلسل صاحب المعادلة الصعبة، مشيرة إلى أن مسلسل «جراند أوتيل» استطاع أن يحقق هذه المعادلة خلال هذا الموسم، والعمل نال إعجاب الكثيرين من النقاد والفئات الجماهيرية باختلاف مستوياتهم الفكرية.

مفاجآت

أما الناقدة الفنية ماجدة خير الله فحملت اختياراتها بعض المفاجآت، حيث كشفت لـ«البيان» عن أن الجزء السادس من مسلسل «ليالي الحلمية» يأتي في طليعة قائمتها لأسوأ الأعمال الدرامية التي قدمت هذا الموسم، وفي المركز الثاني اختارت مسلسل «وعد»، وفي المركز الثالث من حيث الأكثر سوءًا اختارت مسلسل «المغني».

أما قائمة الأفضل فلم تخرج اختيارات الناقدة الفنية عن اختيارات سابقيها، ولكن اختلف ترتيب المراكز، حيث جاء في المركز الأول وفقًا لها مسلسل «أفراح القبة» وفي الثاني مسلسل «ونوس»، أما «جراند أوتيل» فتراجع إلى المركز الثالث وفقًا لاختيارات خير الله بعد أن جاء في المركز الثاني في اختيارات «موريس» وفي المركز الأول في اختيارات «الشناوي».

قائمة

والناقدة الفنية خيرية البشلاوي اتفقت مع أغلبية النقاد، حيث منحت هي الأخرى لقب مسلسل المعادلة الصعبة إلى مسلسل «جراند أوتيل» الذي شاهدت فيه العمل المتكامل الذي كسب إعجاب النقاد والجمهور، وتصدر مسلسل «الخانكة» قائمة الأسوأ بالنسبة إلى الناقدة الفنية.

الأكثر مشاركة