المراكز الثقافية بؤر ضوء في ربوع الإمارات

لمشاهدة الغرافيك بالحجم الطبيعي اضغط هنا

 

تقدم وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، برامجها الثقافية وخدماتها لأفراد المجتمع، عبر واجهتها الرئيسة، المتمثلة بالمراكز الثقافية والمكتبات التابعة لها، بهدف الارتقاء بمستوى الوعي الثقافي، ودعم المواهب والمبدعين والشباب، عبر إقامة ورعاية العديد من الأنشطة والبرامج الثقافية لتنمية مجتمع مثقف ومبدع، وتمثل هذه المنظومة، مراكز إشعاع ثقافي على مستوى الدولة، تخدم المجالات الثقافية والمعلوماتية، بالإضافة إلى خلق بيئة قادرة على تطوير طاقات الشباب، وترسيخ الهوية الوطنية.

وتنضوي هذه المنظومة من المراكز، تحت إدارة المراكز الثقافية، والتي تعمل في تناغم مع إدارات الوزارة الأخرى، لتحقيق رؤية ورسالة الوزارة.

9  مراكز ثقافية:

يبلغ عدد المراكز 9، افتتحت تباعاً، وتوزعت على النحو التالي، مركز أبوظبي، مركز المنطقة الغربية، مركز دلما الثقافي، مركز عجمان، مركز رأس الخيمة، مركز دبا الفجيرة، مركز الفجيرة، مركز مسافي، ومركز أم القيوين.

تضم المراكز الثقافية مجموعة من المرافق، وهي المكتبات العامة، ومراكز تقديم الخدمة، والمسارح المجهزة وصالات للمعارض، وقاعات متعددة الأغراض وقاعات للتدريب.

يتابع معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة، العديد من الفعاليات التي تقام في المراكز، ويرعى العديد من المبادرات، مثل إطلاقه لأسبوع الابتكار بمركز عجمان الثقافي.

 

مهرجانات:

تقام في المراكز الثقافية، العديد من المهرجانات، مثل مهرجان المعرفة، الذي افتتحه حمد بن غليطة الغفلي عضو المجلس الوطني الاتحادي، وضم المهرجان 25 فعالية، ضمن أجندة فعاليات الوزارة.

 

 فعاليات للأطفال:

تتوجه المراكز بالعديد من أنشطتها للأطفال، وتنظم دورات لتطوير مواهبهم الفنية، وجذبهم للمعرفة، مثل دورات براعم القراءة في مركز دبا الفجيرة.

 

 فنون:

تنظم المراكز الثقافية العديد من الدورات التي تنمي القدرات الفنية عند الشباب والشابات، وتقيم في نهاية بعضها معارض تضم الأعمال التي أبدعها الملتحقون خلال الدورات.

 

 الاحتفاء بالتراث:

تقدم المراكز الثقافية عدداً من المبادرات، كالقوافل الثقافية، وبرنامج صيف بلادي، كما تقيم العديد من الفعاليات التي تركز على الهوية الوطنية، وتحتفي بالتراث.

 

إحصاءات:

تبين الإحصاءات الصادرة أخيراً عن وزارة الثقافة، عدد الفعاليات الرئيسة، إضافة إلى النشاط اليومي للمراكز الثقافية، وهي:

• أبوظبي 672

• مركز المنطقة الغربية 695

• مركز عجمان 672

• مركز رأس الخيمة 2613

• مركز دبا الفجيرة 1529

• مركز الفجيرة 1280

• مركز مسافي 176

• مركز أم القيوين 1619