حَريرة مع عرايس الإبل

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

المقادير:
380 مل حساء، بضع قطرات من عصير الليمون، 80 غ برغر لحم الإبل، أوراق الكزبرة.
حساء الحَريرة: 40 غ مسحوق مرق الدجاج، 40 غ زنجبيل طازج مبشور، 100 غ بصل مقطَّع، 100  غ كرفس مقطَّع مكعبات، 140  غ حمّص، 140  غ عدس بنّي عربي، 4  غ من كل من البقدونس المفروم والكزبرة وأوراق الشبت (معجون)، 4 غ مسحوق الكركم، 4 غ فلفل أسود مطحون، 10  غ كمّون، 10  غ مسحوق الكزبرة، 8 غ من كل من القرفة المطحونة الطازجة وجوزة الطيب، 1 رشّة زعفران (اختياري)، 100 غ طماطم مقطَّعة مكعبات (منزوعة البذور ومقشرة)، 200  غ طماطم مقشورة،  100 غ معجون الطماطم.

 

طريقة التحضير:
يجب نقع الحمّص بالماء طوال الليل، ثم طهيه بشكل منفصل بالماء المغلي، ثم يوضع زيت الزيتون في مقلاة حتى يسخن ثم تُضاف قطع اللحم مع التحريك. يُضاف الكرفس المقطّع والبصل المفروم، ويطهى المزيج لمدة 2-3 دقائق. يُعصر الزنجبيل ثم يضاف للعصير الطماطم وقشر الليمون المبشور وجميع التوابل، وتخلط جيداً ثم تُطهى مع التوابل على نار هادئة لمدة 3-4 دقائق.
يُغسل العدس جيداً ثم يُضاف مع باقي المكونات، بما في ذلك معجون الطماطم والطماطم الطازجة المقشورة. وتترك مكعبات الطماطم جانباً لإضافتها في المرحلة الأخيرة. ثم يُضاف الملح والفلفل ومرق الدجاج. وبعد ذلك، يُضاف المعجون الأخضر (المكوّن من الكزبرة والبقدونس وأوراق الشبت) مع الزعفران، وتُغطى وتترك للطهي مدةً تتراوح بين 60 - 90  دقيقة حتى ينضج العدس (لكن دون أن ينهرس).
يُضاف الحمّص بعد 30 دقيقة من الطبخ، ثم تُضاف مكعبات الطماطم قبل 15 دقيقة من انتهاء عملية الطهي. وأخيراً، يتم رفع المرق عن النار وإضافة التوابل والفلفل الحار حسب الرغبة.

عرايس لحم الإبل
المقادير: رغيف خبز عربي متوسط الحجم،20  غ زبدة،80 غ لحم الإبل،8  غ كزبرة مفرومة.

 

طريقة التحضير:
يُفتح رغيف الخبز العربي ويدهن بكمية صغيرة من معجون الفلفل الحار، تليها طبقة من لحم الإبل المفروم. ويُرشّ فوقها بعض الكزبرة المفرومة ثم يُعاد إغلاق الرغيف ويوضع إلى جانب الطبق، وفي هذه الأثناء، يتم تسخين الحساء ويُرشّ بالكزبرة المفرومة حديثاً، ثم يضاف الملح والفلفل حسب الرغبة. تُسخّن مقلاة شواء ويوضع رغيف الخبز عليها ليشوى على نار هادئة، ثم يتم دهن وجهي الرغيف بقليل من الزبدة وإدخاله في جهاز التحميص (السلمندر) مع الانتباه لعدم احتراق الخبز. بعد ذلك، يُقطع رغيف الخبز إلى أربع قطع متساوية. ثم يُسكب الحساء في وعاء ويرش بقليل من التوابل.


تقدمة: مطعم فنر – دبي

Email