غارات إسرائيلية على مناطق عديدة بلبنان واشتباكات عنيفة بالجنوب

سحابة دخان ترتفع إثر غارة إسرائيلية على بلدة الخيام الجنوبية
سحابة دخان ترتفع إثر غارة إسرائيلية على بلدة الخيام الجنوبية

تواصلت الغارات الإسرائيلية، أمس، لتستهدف عدداً من المناطق في لبنان، في حين تتواصل الاشتباكات في الجنوب، بين القوات الإسرائيلية و«حزب الله»، الذي واصل إطلاق الصواريخ على المواقع الإسرائيلية.

وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات، استهدفت أطراف بلدة حانين، ومنطقة الحوش، شرقي مدنة صور الجنوبية، حيث ضربت حياً سكنياً في منطقة الحوش، وسوت بالأرض عدداً من المباني.

كما شنت غارات على مدينة بنت جبيل الجنوبية، وبلدات برعشيت وبرج الشمالي والخيام و طيردبا، وأطراف بلدتي بيت ليف ورامية، والمنطقة الواقعة بين كفركلا والعديسة، وأطراف بلدة السكسكية والصرفند، ومنطقة وادي العيون، بين بلدات القوزح وعيتا الشعب وياطر، ومنطقة خيزران في جنوبي لبنان، بحسب ما أعلنت «الوكالة الوطنية للإعلام» اللبنانية الرسمية.

استهدفت غارات إسرائيلية مناطق عدة في شرقي لبنان وجنوبيه، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام، وذلك بعد توجيه الجيش الإسرائيلي إنذارات إخلاء، طال بعضها منطقة البقاع للمرة الأولى، منذ بدء مرحلة التصعيد مؤخراً.

وطالت غارتان منطقتي البرج الشمالي والحوش، قرب مدينة صور الساحلية في جنوبي لبنان. ونفذت الغارتان بعدما أنذر الجيش الإسرائيلي سكان المنطقتين بإخلاء مبنيين ومحيطهما، بمسافة لا تقل عن 500 متر، قال إنهما يقعان قرب «منشآت ومصالح تابعة لحزب الله».

وفي منطقة البقاع (شرق)، تعرّضت ثلاث بلدات على الأقل لغارات إسرائيلية. وطالت الغارات أبنية في بلدات سرعين وتمنين الفوقا والسفري، جرى استهدافها بعد عشر دقائق من صدور إنذار الإخلاء، وفق الوكالة الوطنية.

ووجّه الجيش الإسرائيلي إنذارات إلى سكان البلدات المذكورة، وطلب منهم إخلاء أبنية ومحيطها، قال إنها تقع قرب «منشآت ومصالح تابعة لحزب الله»، يعتزم استهدافها.

وقال الجيش الإسرائيلي، إنه قتل أكثر من 45 مقاتلاً من «حزب الله» خلال الـ 24 ساعة الماضية. وقال إن من بين القتلى، قائد كتيبة في بنت جبيل بجنوبي لبنان.

قصف واشتباكات

من جانبه، أعلن الحزب أن عناصره استهدفوا تجمعاً لجنود إسرائيليين في مستوطنة أفيفيم بصلية صاروخية. وكان أعلن في بيانات منفصلة، أن عناصره استهدفوا مستوطنة راموت نفتالي، وتجمعات لجنود إسرائيليين، عند بوابة مستوطنة مسكاف عام، وفي بلدة بليدا في جنوبي لبنان بصليات صاروخية.

وأعلن الحزب استهداف تجمع لجنود «العدو» في منطقة السدانة في مزارع شبعا، وقصف مستوطنة كريات شمونة بصليات صاروخية.

وأورد الحزب، في بيان، أن مقاتليه قصفوا «دبابتي ميركافا في مرتفع اللبونة بالصواريخ الموجّهة، ما أدى إلى احتراقهما، ووقوع طاقمهما بين قتيل وجريح»، ما رفع العدد منذ بدء العملية البرية إلى 19 دبابة، وفق بيانات الحزب.