الإمارات تتضامن مع الفلبين وتعزي في ضحايا العاصفة الاستوائية

أعربت دولة الإمارات عن تضامنها مع جمهورية الفلبين التي تعرضت مناطق شاسعة فيها إلى أضرار كبيرة جراء فيضان الأنهار بسبب العاصفة الاستوائية «كريستن»، ما أوقع عدداً من القتلى والمصابين وتسبب بأضرار مادية جسيمة.

وأعربت وزارة الخارجية في بيان لها عن خالص تعازيها ومواساتها لحكومة الفلبين ولشعبها الصديق ولأهالي الضحايا، متمنية الشفاء العاجل لجميع المصابين.

ولقي 23 شخصاً مصرعهم، أمس شمال شرقي الفلبين، بسبب فيضانات وانهيارات أرضية واسعة النطاق ناجمة عن العاصفة الاستوائية، ما دفع السلطات للإسراع باستخدام زوارق بخارية لإنقاذ قرويين محاصرين، بعضهم على الأسطح.

وأغلقت الحكومة مدارس ومكاتب، باستثناء تلك المطلوبة بشكل عاجل للاستجابة للكوارث، لليوم الثاني في جزيرة لوزون الرئيسية بأكملها، لحماية ملايين الأشخاص بعد أن ضربت العاصفة مقاطعة إيزابيلا شمال شرقي البلاد بعد منتصف الليل.

وأدت أمطار غزيرة لم تشهدها الفلبين منذ 55 عاماً إلى فيضان غالبية أنهارها بالتزامن مع انهيارات أرضية وسيول ناجمة عن العاصفة الاستوائية في الفلبين.

وصدرت التحذيرات من احتمال حدوث عواصف تهدد الحياة خلال الـ48 ساعة المقبلة فوق المناطق الساحلية المنخفضة أو المكشوفة في العديد من أقاليم البلاد.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إن السفر البحري يمثل خطورة على جميع أنواع السفن أو حمولتها.

وقال خفر السواحل إن أكثر من 5300 شخص تقطعت بهم السبل في الموانئ البحرية بعدما جرى تعليق السفر البحري.

وقال دانتي باكالو، رئيس مكتب إدارة السلامة العامة والطوارئ في ألباي إن كل الأنهار تقريباً فاضت على ضفافها بسبب الأمطار الغزيرة، التي لم تشهدها البلاد منذ 55 عاماً.