"صحة أبوظبي": الاختبار الجيني قبل الزواج إلزامي

أبوظبي – موفق محمد:

أعلنت دائرة الصحة أبوظبي أن الاختبار الجيني قبل الزواج اصبح إلزامياً اعتباراً من اليوم "الثلاثاء"، ضمن فحوصات ما قبل الزواج، لجميع المواطنين المقبلين على الزواج في إمارة أبوظبي.

وأوضح الدائرة في مقطع مصور نشرته على حسابها الرسمي على "انستغرام" بأن الهدف من الخطوة يتمثل في الحد من انتشار الأمراض الوراثية وحماية الأجيال القادمة، وتمكين المقبلين على الزواج من اتخاذ قرارات أكثر وعياً لمستقبل صحي.

وأشارت الدائرة عبر الموقع الالكتروني الخاصة بمركز أبوظبي للصحة العامة " بأن ادراج الاختبار، جاء بعد النجاح الذي حققته المرحلة التجريبية التي انطلقت في عام 2022 بالتعاون مع مركز أبوظبي للصحة العامة.

وتتوفر خدمات الفحوصات الجينية والمشورة قبل الزواج في 22 مركزاً للرعاية الصحية الأولية منتشراً في مناطق أبوظبي والظفرة والعين، ما يعكس التزام الدائرة بتمكين أفراد المجتمع من اتخاذ أفضل الخيارات لمستقبل أكثر صحة لأسرهم استناداً إلى معلومات هامة يوفرها الاختبار الجيني لهم.

وبحسب الموقع فان الاختبار الجيني يُعد ضمن فحوصات ما قبل الزواج إجراءً يتيح للمقبلين على الزواج الخضوع لفحوصات جينية لتحديد فيما إذا كانوا يحملون طفرات جينية مشتركة وقد ينقلونها لذريتهم مستقبلاً، وقد تتسبب لأطفالهم بأمراض وراثية يمكن الوقاية منها.

ويغطي الاختبار الجيني 570 جيناً لأكثر من 840 حالة طبية، كما يعتبر إجراءً في غاية الأهمية كونه يساعد المقبلين على الزواج في تقييم مخاطر إنجابهم لأطفال مصابين بأمراض وراثية، وتدعمهم لاتخاذ قرارات مدروسة واعية عند التخطيط لتأسيس الأسرة.