96 ألف زيارة تفتيشية على المنشآت الغذائية والزراعية والحيوانية في أبوظبي

أكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، أن عدد الزيارات التفتيشية على المنشآت الغذائية والزراعية والحيوانية، حتى سبتمبر 2024، بلغت 96.182 زيارة.

وتفصيلاً، بلغت الزيارات التفتيشية على المنشآت الغذائية 55,299 زيارة، بينما بلغ عدد الزيارات التفتيشية على المزارع والمنشآت الزراعية 26,168 زيارة، فيما بلغ عدد الزيارات التفتيشية على المنشآت الحيوانية 14,715 زيارة.

وأوضحت الهيئة أن كميات المواد الغذائية التي دخلت عبر المنافذ منذ بداية عام 2024، بلغت 1,073,732 طناً، ويأتي ذلك في إطار التزام الهيئة بتعزيز مفاهيم الاستدامة الزراعية والغذائية، وبناء قدرات القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، ومنتجي ومتداولي الغذاء بشأن أفضل الممارسات الزراعية والغذائية الكفيلة بضمان استدامة مواردنا الطبيعة.

توعية

وأكدت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، على توفير غذاء آمن وسليم لمجتمع أبوظبي، وذلك من خلال تبنّي أنظمة رقابية فعّالة وبرامج توعوية متكاملة في مجال الزراعة والغذاء، تستند إلى أفضل الممارسات العالمية، ومبادئ تحليل المخاطر، بما يسهم في تعزيز رفاهية وسلامة المجتمع.

جهود

وشددت الهيئة على التزامها المستمر بتعزيز ثقافة سلامة الغذاء في المجتمع، من خلال تكثيف الجهود الرقابية والتوعوية، وتعزيز التعاون مع الشركاء المحليين والدوليين، كما تسعى الهيئة إلى تبنّي أحدث التقنيات والابتكارات في مجال سلامة الغذاء، لضمان حصول المستهلكين في أبوظبي على غذاء آمن وسليم، يلبي احتياجاتهم الغذائية.

منصة

ومن أبرز مبادرات الهيئة في الاستباقية والتأهب، أطلقت مؤخراً منصة بيانات الزراعة والأمن الغذائي لإمارة أبوظبي، خطوة هامة نحو تعزيز الابتكار في مجال الأمن الغذائي، والتي توفر منصة رقمية متقدمة، تتيح الوصول إلى بيانات موثوقة، تسهم في دعم صانعي السياسات والباحثين لتطوير حلول مبتكرة، تُعزز كفاءة وفعالية القطاع الزراعي والغذائي في الإمارة.

تنمية

وأكدت الهيئة أنها تطبق العديد من المبادرات التي تدعم التنمية الزراعية المستدامة، وتبنّي التكنولوجيا الحديثة في الزراعة، من خلال تشجيع ملاك المزارع على استخدام أحدث التقنيات والأساليب الزراعية ذات القدرة على تخفيض استهلاك المياه، ورفع جودة وكفاءة الإنتاجية، وبالأخص الزارعة في البيوت المحمية، بهدف تحقيق الريادة العالمية في الأمن الغذائي، وزيادة الإنتاج المحلي بشقيه النباتي والحيواني، وضمان حصول كافة السكان على غذاء آمن ومغذٍ وكافٍ في جميع الأوقات.