94 % استجابة الأُسر للمسح الوطني للصحة والتغذية

المسح استهدف جميع شرائح المجتمع
المسح استهدف جميع شرائح المجتمع

بلغت نسبة استجابة الأسر للمسح الوطني للصحة والتغذية 2024-2025 الذي أطلقته وزارة الصحة ووقاية المجتمع مؤخراً 94%.وأشارت الوزارة إلى أن المسح سيتوسع قريباً ليشمل مساكن العمال للمرة الأولى، لضمان شمولية المسح لجميع شرائح المجتمع.

حيث تمكنها بيانات المسح من تطوير سياسات وبرامج صحية مبتكرة تلبي احتياجات المجتمع المتنوع، وتدعم مسيرة التنمية المستدامة في الدولة، وأنه تم تصميم خطة المسح بدقة وشمولية منذ البداية، مع مراعاة مختلف السيناريوهات المحتملة.

ولفتت إلى أن العمل الميداني يسير وفق الخطة المقررة للمشروع، بدون إجراء أي تعديلات جوهرية، ويعود هذا النجاح إلى التخطيط الدقيق والتعاون الوثيق مع جميع الجهات المحلية في الدولة، مما يعكس فعالية التنسيق والتكامل في العمل الحكومي.

كما أشارت الوزارة إلى أنه فيما يتعلق بإدارة البيانات، يستخدم نظاماً رقمياً متطوراً لإدارة البيانات الصحية، من خلال جمع البيانات إلكترونياً مع مزامنة يومية مع خوادم الوزارة عالية الأمان، نطبق بروتوكولات موثوقة للنسخ الاحتياطي وحماية البيانات، مما يضمن سلامة وحماية سرية المعلومات، وهذه الاستراتيجية المتقدمة في إدارة البيانات تُطبق لدى الدول الرائدة عالمياً في مجال الأمن السيبراني للبيانات الصحية.

استراتيجية متعددة المستويات

وأكدت الوزارة أن العدد الإجمالي للفحوصات والزيارات سيتم الإعلان عنه فور اكتمال العمليات الميدانية، مؤكدة أنها تطبق استراتيجية متعددة المستويات للتعامل مع المشاركين الذين لم يتمكنوا من إكمال المسح، تشمل التواصل الهاتفي المباشر وإجراء زيارات متابعة ميدانية عند الضرورة فمن خلال هذا النهج المرن يتم التأكد من الحصول على بيانات شاملة ودقيقة، مما يعزز جودة النتائج النهائية ويدعم اتخاذ قرارات صحية تطابق احتياجات فئات المجتمع على مستوى الدولة.

خارطة طريق

وأضافت: تتبع الوزارة نهجاً علمياً دقيقاً في تحليل البيانات، وسيبدأ التحليل الشامل فور اكتمال جميع الأعمال الميدانية وتنقيح البيانات المجمعة، بما يضمن استخلاص نتائج ميدانية موثوقة لتطبيق برامج وقائية تواكب المستقبل، وآفاقاً جديدة للبحث العلمي في مجال الصحة العامة والتغذية، بناء على خارطة طريق لتعزيز الصحة العامة وتحسين جودة الحياة لجميع سكان دولة الإمارات.

وستعزز عملية إقرار السياسات الصحية من خلال توصيات مدعومة بالأدلة لصانعي السياسات، مما يسهم في تطوير خطط صحية مستدامة ترتكز على الواقع الفعلي لصحة السكان، تنفيذاً لأهداف مئوية الإمارات 2071.