عبدالله بن زايد: نهج الإمارات ثابت في تطوير علاقاتها مع الدول الصديقة

عبدالله بن زايد خلال لقائه أنتوني بلينكن
عبدالله بن زايد خلال لقائه أنتوني بلينكن
.. وسموه خلال لقائه موسى فقي |
.. وسموه خلال لقائه موسى فقي |

التقى سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية، في نيويورك، عدداً من وزراء خارجية الدول المشاركة في أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، كلاً على حدة، كما عقد لقاءات مهمة على المستوى الثنائي ومتعدد الأطراف خلال فعالية استضافها سموه بحضور رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين في المنظمات الدولية والمشاركين في الدورة الـ79 للجمعية.

والتقى سموه، أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، وبايبا براجا نائبة رئيس الوزراء، وزيرة خارجية لاتفيا، والدكتور إيان بورج وزير الشؤون الخارجية والأوروبية والتجارة في مالطا، ومحمد حسن وزير خارجية ماليزيا، والدكتور فيفيان بالاكرشنان وزير خارجية سنغافورة، ومكسيم ريجينكوف وزير الخارجية البيلاروسي، وديانا موندينو،وزيرة الخارجية والتجارة الدولية والعبادة في الأرجنتين، وجورجوس جرابيتريتيس وزير خارجية اليونان.

وناقش سموه والوزراء القضايا المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة ، و أهمية التعاون المشترك في إطار المنظمات الدولية، ودوره في دعم أهداف التنمية المستدامة العالمية.

وتم استعراض التعاون الثنائي والشراكة في العديد من المجالات، ومنها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والتعليمية والأمن الغذائي والصحية، والثقافية والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة والطاقة المتجددة والمناخ.

تطلعات مشتركة

وأكد سموه على نهج الإمارات الثابت في تطوير وترسيخ قاعدة علاقاتها مع دول العالم الصديقة، بما يلبي التطلعات التنموية المشتركة، ويدعم مساعي تحقيق الازدهار الاقتصادي المستدام، وتعزيز قيم التعايش والتسامح. كما بحث سموه، مع الوزراء التطورات الراهنة على الصعيدين الإقليمي والعالمي، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وتداعياتها على السلم والأمن الدوليين.

وفي سياق متصل، عقد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، اجتماعاً مشتركاً مع كومفورت ايرو الرئيس التنفيذي لمجموعة الأزمات الدولية، جرى خلاله بحث التعاون بين دولة الإمارات ومجموعة الأزمات الدولية، لا سيما على الصعيد الإنساني، في ظل التحديات الراهنة التي تشهدها مناطق عدة في العالم.

كما عقد سموه اجتماعاً مشتركاً مع ميريانا سبولياريتش إيغر رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحثا خلاله التعاون المشترك في المجالات الإنسانية والإغاثية، وجهود تعزيز الاستجابة الإنسانية لاحتياجات المدنيين في قطاع غزة، ودور دولة الإمارات في إيصال المساعدات الإنسانية للشعوب المتضررة في مختلف أنحاء العالم. حضر اللقاءات، معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي.

ومعالي أحمد بن علي الصايغ وزير دولة، ومعالي لانا زكي نسيبة مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية، ومعالي يوسف مانع العتيبة سفير الدولة لدى الولايات المتحدة الأمريكية، وسعيد مبارك الهاجري مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية والتجارية، وعمران شرف مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، والسفير محمد أبوشهاب المندوب الدائم للدولة بالأمم المتحدة.

لقاء

والتقى سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، موسى فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي. وجرى خلال اللقاء، بحث العلاقات الإماراتية الأفريقية، وسبل تنميتها، وتطوير مجالات التعاون، بما يدعم المصالح المشتركة للجانبين. كما تبادل سموه وموسى فقي محمد، وجهات النظر بشأن عدد من الملفات ذات الاهتمام المشترك، ومجمل القضايا الإقليمية والدولية.

وأكد سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، خلال اللقاء، حرص الإمارات على ترسيخ شراكات تنموية إيجابية وبناءة، مع دول القارة الأفريقية الصديقة، وتطوير آفاق التعاون في العديد من المجالات الحيوية، لا سيما الاقتصادية، بما يلبي تطلعاتها في التنمية الشاملة والمستدامة.

اجتماعات

وشارك وفد الدولة في عدة اجتماعات رئيسية رفيعة المستوى ضمن اليوم الثاني من أعمال الدورة الـ79 للجمعية .وجرى خلال اللقاءات بحث آفاق التعاون، كما تناولت المباحثات عدداً من الملفات المدرجة على جدول الأعمال، ومنها وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، والتصدي للتغير المناخي، وتعزيز الصحة والرفاهية العالمية، ومنع نشوب النزاعات وحلها بالطرق السلمية.

الإمارات الأولى

وفي اجتماع اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام، أعلنت دولة الإمارات أنها ستكون أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تنضم إلى اللجنة، التي قامت بتوجيه دعوة إلى دولة الإمارات نتيجةً لجهودها القيادية في مجالات العمل المناخي والتنوع البيولوجي.

وحضرت رزان المبارك، رئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) ورائدة الأمم المتحدة للمناخ في مؤتمر الدول الأطراف COP28، الاجتماع ممثلة لدولة الإمارات، فيما التقى معالي الدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، مع تيم ليندركينغ المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، وغير بيدرسون، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا.

دعم صحي

والتقت معالي ريم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، وسلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، مع لويس جيلبرتو موريلو، وزير الخارجية الكولومبي، لتوقيع مذكرة تفاهم تتعلق ببناء مستشفى في منطقة لا غواجيرا في كولومبيا، بهدف الحد من معدلات الوفاة نتيجةً لسوء التغذية لدى الأطفال دون سن الخامسة ولدى الأمهات.من جهتها شاركت معالي الدكتورة آمنة الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، في لجنة حول ارتفاع مستوى سطح البحر.

والتي تسلط الضوء على التكيف والتمويل والمرونة في ظل ارتفاع مستويات البحر، بالإضافة إلى حدث بعنوان «تحفيز الجهود للحد من تلوث البلاستيك عالمياً».من جانبه شارك معالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، وزير دولة، في فعاليات:

«متحدون من أجل السلام في السودان» و»تطور أفريقيا السريع: مبادرة الأعمال العالمية في أفريقيا (GABI)»، التي نظمها الاتفاق العالمي للأمم المتحدة.من جهته انضم معالي أحمد الصايغ، وزير دولة، و الدكتورة مها بركات مساعد وزير الخارجية لشؤون الصحة وعلوم الحياة، إلى القادة في قمة التحالف العالمي لمواجهة تهديدات المخدرات الاصطناعية.

والتي استضافها فخامة جو بايدن رئيس الولايات المتحدة.التزام بالدعموأكدت دولة الإمارات كعضو رئيسي ضمن التحالف العالمي، التزامها بدعم التحالف والجهود الدولية لمواجهة هذه الأزمة، كما أعلنت عن مبادرة جديدة بالتعاون مع كندا لتعزيز جهود تحسين الصحة العامة وزيادة إمكانية الوصول إلى الأدوية التي تساهم في إنقاذ حياة الأفراد.

كما شارك معاليه  في اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين.ومن جهته، شارك معالي خليفة شاهين المرر، وزير دولة، في اجتماع مشترك بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي (GCC)، كما حضر معاليه الاجتماع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي مع دول البينلوكس، بالإضافة إلى الاجتماع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي مع دول النورديك.

وحضر معاليه الذكرى العشرين لمبادرة التعاون بين حلف الناتو وإسطنبول.والتقت معالي لانا نسيبة، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية ومبعوثة وزير الخارجية، مع السيد مارتن كيماني المدير التنفيذي لمركز التعاون الدولي في جامعة نيويورك، وسعادة كيفن رود سفير أستراليا لدى الولايات المتحدة، والسيد ديفيد ميليباند رئيس ومدير تنفيذي لجنة الإنقاذ الدولية.وشارك سلطان الشامسي، مساعد وزير الخارجية لشؤون التنمية والمنظمات الدولية، في اجتماعات مع كبار المسؤولين من مجموعة ال77 والصين.

كما التقى سعادته مع سعادة فاريه أوزفاسي أوغلو المديرة التنفيذية للمنتدى الإنساني العالمي.وألقى عمران شرف مساعد وزير الخارجية لشؤون العلوم والتكنولوجيا المتقدمة، كلمة افتتاحية في فعالية «التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة». كما شارك سعادته في فعالية منتدى باريس للسلام بعنوان «حماية هيكل المستقبل الرقمي:

مسار التعامل مع المخاطر الجيواقتصادية والتهديدات الأمنية في تطوير البنية التحتية العابرة للحدود».وشاركت الدكتورة مها بركات، مساعد وزير الخارجية لشؤون الصحة وعلوم الحياة، في حوار حول «مستقبل أكثر صحة من خلال التطعيم العادل»، بالإضافة إلى منتدى السياسة الخارجية حول الصحة.

وشارك عبدالله بالعلاء، مساعد وزير الخارجية لشؤون الطاقة والاستدامة، في اجتماع لبحث اتجاهات إصلاح تمويل المناخ، وهي مبادرة تهدف إلى تحديد أهداف واضحة وقابلة للتنفيذ لتعزيز الإطار العالمي لتمويل المناخ الذي تم إطلاقه في مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 الذي استضافته دولة الإمارات أواخر العام الماضي في مدينة إكسبو دبي.

من جانبه حضر سالم سعيد الجابري، مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية، في الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب.والتقت الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس والمدير التنفيذي للمسرعات المستقلة لدولة الإمارات للتغير المناخي، مع عدد من الرؤساء التنفيذين ومدراء عدد من المؤسسات والشركات العالمية في إطار تعزيز التعاون.

أكدت معالي سارة الأميري، وزيرة التربية والتعليم، أن اليوم الإماراتي للتعليم يوثق لمرحلة جديدة من التميز والريادة التربوية الإماراتية، ويعكس حجم الاهتمام الكبير الذي توليه قيادتنا الرشيدة للمسيرة التربوية الوطنية التي بدأت على يد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وعلى نهجه تواصل القيادة ترسيخ منظومة تربوية تعكس إرث الإمارات وقيمها ومبادئها السامية.

وبينت معاليها: «إن اليوم الإماراتي للتعليم الذي وجه به صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، سيرسخ في أذهان أجيالنا الحالية والمستقبلية أهمية العلم والتعلم، ويؤكد على محورية هذا النهج لاستدامة تعزيز مكتسبات دولة الإمارات العربية المتحدة في مختلف المجالات».

وبينت معاليها أن اليوم الإماراتي للتعليم يخلد إنجازات شركاء مسيرة التنمية في دولة الإمارات من معلمين ومعلمات وكوادر تربوية ممن قدموا وما زالوا يقدمون نماذج متفردة في تجسيد قيم الرسالة التربوية التي تعتبر من أنبل الرسائل والقيم الإنسانية على مر التاريخ.

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، أن القرار الحكيم لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، بتخصيص يوم 28 فبراير من كل عام كيوم للتعليم الإماراتي هو تجسيد حي لرؤيته الثاقبة التي تضع التعليم والمؤسسات التعليمية وكافة القائمين عليها في المكانة التي تليق بهم، باعتبار التعليم هو الباب الرئيسي لنهضة الأمم والشعوب، وتطور المجتمعات والأفراد على السواء، وتحقيق التنمية المستدامة، وإعداد أجيال قادرة على مواجهة تحديات المستقبل بثقة وكفاءة.


منظومة التعليم
وقال معاليه في تصريح، إن القرار يدل على إيمان صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، بأهمية تعزيز منظومة التعليم وتطويرها بما يتماشى مع تطورات العصر، وما تسعى الإمارات العربية بقيادتها الرشيدة وشعبها الطموح من مكانة عالمية وإقليمية تليق بقدراتها وإمكاناتها في مختلف المجالات.


وتوجه معاليه بأسمى آيات الشكر والتقدير إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، على قراره الحكيم بتخصيص يوم للتعليم الإماراتي، معاهداً سموه بالعمل الجاد والمخلص لكي يكون التعليم هو الركيزة الأساسية للأجيال المقبلة، وببذل كل جهد ممكن لتحقيق هذه الغاية السامية، التي تركز على أهمية التعليم كركيزة أساسية في بناء مستقبل الوطن.

عبرت دولة الإمارات، عن قلقها البالغ من التطورات التي تجري في لبنان، ومن تداعيات انزلاق هذه الأوضاع الخطيرة وتأثيرها على الاستقرار في المنطقة.

وأكدت دولة الإمارات، على موقفها الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته الوطنية وسلامة أراضيه، وعلى وقوفها ومساندتها للشعب اللبناني الشقيق في مواجهة التحديات، حيث أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله"، بتقديم حزمة مساعدات إغاثية عاجلة بقيمة 100 مليون دولار أمريكي إلى الأشقاء في لبنان.

ودعت وزارة الخارجية، في بيان لها، إلى ضرورة تضافر الجهود الدولية لوقف تصاعد القتال لمنع سفك الدماء، وأن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية.

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" ، الرئيس شي جين بينغ والشعب الصيني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، متمنياً للصين مزيداً من التقدم والنماء.

وقال سموه في حسابه على منصة " إكس" : "أهنئ صديقي فخامة الرئيس شي جين بينغ والشعب الصيني بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، متمنياً للصين مزيداً من التقدم والنماء".

وأضاف سموه " تحتفي الإمارات والصين بروابط متينة تمتد لأربعة عقود، ونواصل العمل معاً لتعزيز شراكتنا الإستراتيجية الشاملة وتوسيع آفاقها بما فيه المزيد من التنمية والازدهار لبلدينا وشعبينا".

هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الرئيس شي جين بينغ والشعب الصيني بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية، مشيراً سموه إلى أن العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك في كافة المجالات.

وقال سموه في حسابه عبر منصة " إكس" : "أتوجه بالتهنئة لفخامة الرئيس الصيني شي جين بينغ والشعب الصيني الصديق بمناسبة الذكرى الـ 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية. العلاقات الإماراتية الصينية نموذج للتعاون المشترك في كافة المجالات، الإمارات أكبر شريك تجاري غير نفطي للصين في العالم العربي، وهي الحاضن الرئيس للنشاط التجاري الصيني في المنطقة. نتطلّع إلى تعزيز تعاوننا وتعميق علاقاتنا والمضي بها إلى آفاق أكبر".