120 مريضاً يستفيدون من العلاج والتأهيل في «إرادة»

أعلن مركز إرادة للعلاج والتأهيل في دبي عن استفادة أكثر من 120 مريضاً من برنامج العلاج التعويضي «المتخصص بعلاج إدمان المواد المخدرة منذ إطلاقه عام 2018 حتى نهاية 2023».

وقال الدكتور وائل فؤاد استشاري الطب النفسي: تعتمد طريقة العلاج على استخدام دواء «بوبرينورفين» بمفعول طويل الأمد، بشكل لا يمكن إساءة استخدامه حيث يتطلب حضور المريض شخصياً لأخذ الجرعة، ويعطى الدواء على شكل حقن بشكل أسبوعي أو شهري وبإشراف طبي مباشر من المركز مع الاستفادة من البرامج التأهيلية المصاحبة والتأكد أن المريض لا يستخدم أي مواد مخدرة أخرى أثناء فترة العلاج.

مشيراً إلى أن استخدام العلاج التعويضي أحدث نقلة كبيرة في رحلة العلاج والتعامل مع مرض الإدمان على المواد المخدرة وكانت بداية استخدام هذا العلاج منطلقة من مركز إرادة.

موضحاً أن معدلات التعافي تجاوزت الـ75 %. واستعرضت الدكتورة أماني هارون الرشيد، المدير الطبي في مركز إرادة، الآلية التي ينتهجها المركز في العلاج التعويضي وتستغرق المرحلة الأولى منه قرابة 28 يوماً في الأقسام الداخلية.

حيث تشمل مرحلة إزالة السمية والعلاج التأهيلي المكثف اللازم للمرحلة الأولى من رحلة التعافي، موضحة أن تحديد المدة يجري تقديره من الكادر الطبي المشرف على الحالة بعد التقييم ويضم الفريق «طبيباً نفسياً وأخصائياً نفسياً، وأخصائياً اجتماعياً وتمريضاً وطبيباً عاماً، يتم أثناءها التعامل مع الأعراض الانسحابية .

والتي يكون منها جزء نفسي وآخر جسدي كآلام المفاصل وتقلصات بالعضلات والميل إلى القيء والإسهال والشعور بسخونة الجسم بالتبادل مع شعور بالقشعريرة وصعوبات في النوم ولهفة شديدة لتعاطي المخدر، وتستلزم علاجات دوائية لفترة لا تقل عن أسبوع بعدها تبدأ مرحلة التأهيل النفسي.

فريق العلاج

ولفت إلى أن الفترة التي يحتاجها المريض تختلف من شخص لآخر حسب حالة واحتياج المريض، وذكرت أن التأهيل النفسي يغطي الجوانب النفسية والاجتماعية والرياضية والدينية، ومن ثم يبدأ العلاج التعويضي بالحقن والتي يتم تحديد مواقيتها من قبل الفريق العلاجي المشرف على الحالة.

وأفاد الدكتور سعيد عبد الله حسين رئيس قسم الصيدلة في المركز أن علاج الإدمان رحلة طويلة قد يتخللها بعض الزلات والانتكاسات، وقال إن البرنامج العلاجي التعويضي يعد واحداً من أكثر البرامج فعالية، موضحاً أن مرضى الأفيون والهيروين هم فئة خاصة كونهم الأكثر عرضة للوفاة بالجرعة الزائدة أو الإصابة بالأمراض.