موسكو تعلن إجراء تعديلات على عقيدتها النووية

أكد دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، في مقابلة مع مراسل التلفزيون الرسمي اليوم، أن روسيا أعدّت تعديلات على عقيدتها النووية، موضحاً أنه يتم حالياً إضفاء الطابع الرسمي عليها.

وحذَّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الغرب، الأربعاء، من أن بلاده قد تستخدم الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية بموجب التعديلات المقترحة على العقيدة، التي تحدد الظروف التي يمكن لموسكو فيها استخدام الأسلحة النووية.

وأضاف بوتين أن موسكو، بموجب التعديلات المقترحة، ستعتبر أي هجوم عليها مدعوماً من إحدى القوى النووية هجوماً مشتركاً.

وصفت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس السبت الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي اغتيل بغارة إسرائيلية، بأنّه "إرهابي ويداه ملطّختان بدماء أمريكية".

وقالت المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية "اليوم، حصل ضحايا حزب الله على قدر من العدالة"، مضيفة "سأدعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

من جهته قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن اغتيال نصرالله "إجراء يحقق العدالة لضحاياه الكثيرين، من بينهم الآلاف من المدنيين الأميركيين والإسرائيليين واللبنانيين".

ولفت إلى أنه وجه وزير الدفاع "بمواصلة تعزيز الوضع الدفاعي للقوات العسكرية الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط لردع العدوان وتقليل خطر اندلاع حرب إقليمية أوسع نطاقا".

وأضاف في بيان "هدفنا هو نزع فتيل الصراعات الجارية في غزة ولبنان عبر الوسائل الدبلوماسية"، داعيا إلى إبرام اتفاق يسمح للسكان "بالعودة إلى منازلهم في إسرائيل وجنوب لبنان".

وتابع بايدن "الولايات المتحدة تدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ".

جاء بيان الرئيس الأمريكي فيما أمرت وزارة الخارجية عائلات الدبلوماسيين الأميركيين في لبنان بالمغادرة، بينما سمحت بمغادرة بعض الموظفين "بسبب الوضع الأمني المضطرب وغير القابل للتوقع في بيروت".

كما "حثّت" الخارجية "المواطنين الأمريكيين على مغادرة لبنان ما دامت الخيارات التجارية متاحة".

وأعلن مسؤولون عسكريون في إسرائيل صباح السبت أن نصرالله الذي ترأس الحزب لأكثر من ثلاثة عقود، قُتل في قصف إسرائيلي استهدف مقرا للحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت مساء الجمعة.

وأكد حزب الله رسميا مقتله بعد ساعات.

استهدفت غارة اسرائيلية جديدة الأحد الضاحية الجنوبية لبيروت، كما أفاد مصدر أمني والاعلام الرسمي، في حين أعلن الجيش الإسرائيلي شن ضربة على الضاحية.

وقال مصدر أمني إن "غارة اسرائيلية جديدة استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت".

وأفادت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية بوقوع غارة عنيفة نفذها الطيران الحربي الاسرائيلي على منطقة بين الشياح والغبيري في الضاحية الجنوبية.

وقالت إن "سحب الدخان ارتفعت في سماء المنطقة"، مضيفة أن "سيارات الاسعاف هرعت الى المكان المستهدف".

وقال شاهد عيان من منطقة الغبيري إنه شاهد "مبنى ينهار بعد ضربه بصاروخ".

وأعلن الجيش الاسرائيلي أنه نفّذ ضربة دقيقة في منطقة ضاحية بيروت.

وتأتي هذه الغارة الجديدة غداة إعلان حزب الله مقتل أمينه العام حسن نصرالله في غارة جوية إسرائيلية الجمعة على ضاحية بيروت الجنوبية، ما أثار مخاوف من زيادة التصعيد في البلاد.

وتتعرض مناطق في جنوب وشرق لبنان وصولا إلى ضاحية بيروت الجنوبية منذ الإثنين لقصف اسرائيلي كثيف أدّى إلى مقتل المئات، وأرغم الكثيرين على الفرار من بيوتهم.

أعلن الجيش الأوكراني أن روسيا شنت هجوما بطائرات مسيرة على كييف، مضيفا أن وحدات الدفاع الجوي انخرطت في التصدي للهجوم.

وسمع شهود عددا من الانفجارات بدت كمنظومات دفاع جوي تقوم بعملها، وشاهدوا مقذوفات تتعرض لقصف في الجو.

وانطلقت صفارات الإنذار من الهجمات الجوية في كييف والمنطقة المحيطة، وحذرت القوات الجوية الأوكرانية من أن روسيا تستهدف المنطقة بطائرات مسيرة هجومية.

وكشف مسؤولون يوم الأحد أن أكثر من 100 طائرة بدون طيار أوكرانية أسقطت فوق روسيا، ما أدى إلى اندلاع حريق غابات واشتعال النيران في مبنى سكني في واحدة من أكبر عمليات إطلاق النار التي شهدتها سماء روسيا منذ بدء عمليتها العسكرية في أوكرانيا فبراير 2022.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها أسقطت 125 طائرة مسيرة خلال الليل في سبع مناطق.

أكّد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن لنظيره الإسرائيلي يوآف غالانت أنّ واشنطن تؤيّد "تفكيك البنى التحتية الهجومية" التابعة لحزب الله على طول الحدود اللبنانية مع الدولة العبرية، وذلك بعد شنّ إسرائيل "عملية برية محدودة وموضعية" في جنوب لبنان.

ومن خلال منصة إكس، وجّه الوزير الأمريكي تحذيرًا شديد اللهجة إلى طهران، متوعّدًا إياها بـ"عواقب وخيمة" إذا ما شنّت هجومًا عسكريًا مباشرًا على إسرائيل.

وقال أوستن في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي عقب محادثة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي: "لقد اتّفقنا على ضرورة تفكيك البنى التحتية الهجومية على طول الحدود لضمان أن لا يتمكن حزب الله اللبناني من شنّ هجمات مشابهة لهجمات السابع من أكتوبر على البلدات الشمالية في إسرائيل."

وجاء بيان أوستن بعد تأكيد غالانت أن النشاط العسكري الإسرائيلي في لبنان لم ينته بعد، رغم الغارة الجوية الكبيرة التي شنّتها إسرائيل على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة، والتي أسفرت عن مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، في عملية اغتيال شكّلت ضربة قوية للتنظيم المسلح.

وفي بيانه، أكّد أوستن مجددًا موقف البيت الأبيض الذي يشدّد على أنّ "الحل الدبلوماسي مطلوب" لضمان سلامة المدنيين "على جانبي الحدود".

كما وجه الوزير الأمريكي تحذيرًا لإيران من مغبة توجيه ضربة عسكرية مباشرة لإسرائيل.

وأضاف: "لقد جدّدت التأكيد على العواقب الوخيمة التي ستواجهها إيران في حال اختارت شنّ هجوم عسكري مباشر ضدّ إسرائيل."

وتابع أنّ الولايات المتحدة قادرة على الدفاع عن مواطنيها ومصالحها و"شركائها وحلفائها" في مواجهة تهديدات مصدرها إيران ومنظمات إرهابية مدعومة من إيران، وهي عازمة على منع أي طرف من استغلال التوترات أو توسيع نطاق النزاع.

وجاءت هذه المكالمة الهاتفية بعد إعلان الجيش الإسرائيلي أنّه شنّ فجر الثلاثاء عملية "برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف" في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، رغم الدعوات الدولية للتهدئة.