هل تقوم إسرائيل بعملية برية في لبنان؟.. هاليفي: أمامنا أيام صعبة

أشار رئيس هيئة الأركان العامة الإسرائيلية هرتسي هاليفي، بعد اغتيال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله في غارة جوية دقيقة، إلى احتمالية التوغل في لبنان اليوم السبت.

وقال هاليفي إنه أكمل تقييما للوضع ووافق على خطط للقيادة الشمالية للقوات المسلحة في مقر القيادة بمدينة صفد شمالي إسرائيل.

وأضاف في مقطع مصور نشره الجيش: "أمامنا أيام صعبة". وأوضح أن الجيش الإسرائيلي كان "في حالة تأهب عالية، من الناحيتين الدفاعية والهجومية، على جميع الجبهات"، مضيفا أنهم مستعدون للقادم.

وتطالب إسرائيل منذ أمد طويل بانسحاب حزب الله حوالي 30 كيلومترا شمالي الحدود الإسرائيلية اللبنانية، لما وراء نهر الليطاني، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1701 الذي تمت الموافقة عليه قبل سنوات.

وتسعى إسرائيل إلى ضمان سلامة مواطنيها شمالي إسرائيل عن طريق هذه الخطوة. ويتكهن مراقبون أن إسرائيل قد تحاول أن تحقق هذا الهدف بهجوم بري على لبنان.

أعلن مسؤولون، اليوم، ارتفاع حصيلة قتلى الفيضانات والانهيارات الأرضية الناتجة عن الرياح الموسمية التي تتعرض لها نيبال، إلى ما لا يقل عن 104 أشخاص، مع بقاء 64 شخصاً في عداد المفقودين.

وتسببت الأمطار المدمرة، التي بدأت في وقت متأخر من مساء يوم الخميس الماضي، في تدمير أجزاء كبيرة من البلاد، ولا سيما في المناطق الشرقية والوسطى.

وبحسب المتحدث باسم شرطة نيبال، دان بهادور كاركي، فقد أصيب 73 شخصاً بجروح خطيرة في مناطق مختلفة منذ أول من أمس.

وقال كاركي: «لا يزال البحث عن المفقودين مستمراً، بينما يتم نقل الأسر المتضررة إلى أماكن آمنة. وقد يستغرق الأمر يومين أو بضعة أيام أخرى».

وبحسب قوات الشرطة المسلحة، تم نقل نحو 3267 شخصاً من المناطق المتضررة إلى أماكن آمنة.

ووقع أكثر من نصف عدد الوفيات في العاصمة كاتمندو والمناطق المحيطة بها، والتي تضررت بشدة من الفيضانات المفاجئة والانهيارات الأرضية.

ووصفت وسائل الإعلام المحلية هطول الأمطار في كاتمندو بأنه الأسوأ منذ عقود. وأعلنت الحكومة عن توفير علاج مجاني للمصابين، وحزم إغاثة للأسر المتضررة.

وعلى صعيد متصل، تسببت الأمطار الغزيرة في إلحاق أضرار جسيمة بالبنية التحتية، ومن بينها الطرق والجسور.

وبينما تم استئناف الرحلات الجوية الداخلية بصورة جزئية، لا تزال العديد من الطرق الرئيسية التي تربط كاتمندو ببقية البلاد، معطلة بسبب الانهيارات الأرضية، كما انقطعت الكهرباء وخدمات الإنترنت في بعض المناطق.

وقررت الحكومة إغلاق جميع المدارس بأنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام، وتعليق جميع الامتحانات القائمة، اعتبارا من اليوم الأحد، بحسب ما ورد في بيان صادر عن وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا.

ورغم تحسن الطقس في كاتمندو، توقعت السلطات هطول المزيد من الأمطار في أجزاء معزولة من البلاد، حتى وقت متأخر من مساء اليوم الأحد.

جدير بالذكر أن التضاريس الجبلية ووجود العديد من الأنهار في نيبال يجعل البلاد عرضة بشكل خاص للكوارث الطبيعية.

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم، صوراً تُظهر طائرات مقاتلة طراز «إف-15 إي» من السرب رقم 69، التابع لسلاح الجو الإسرائيلي، وهي تقلع من قاعدة «حتسريم» الجوية لتنفيذ عملية اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله في بيروت أمس.

وأوضح الجيش الإسرائيلي أن طائراته المقاتلة ألقت عشرات من القنابل الخارقة للتحصينات على مقر حزب الله، تحت الأرض في ضاحية بيروت الجنوبية، حسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» اليوم.

وبحسب محلل استشهدت به صحيفة «نيويورك تايمز»، فإن طائرات «إف 15»، كانت مجهزة بما لا يقل عن 152 ألف رطل ذخيرة، مع نظام توجيه دقيق أمريكي الصنع، يتم تثبيته على القنابل.

أعلن الجيش الإسرائيلي الأحد إنه قتل القيادي البارز في حزب الله نبيل قاووق في غارة جوية السبت على بيروت.

وقال الجيش في بيان إن قاووق ، العضو في المجلس المركزي لحزب الله، استهدف "وتم القضاء عليه" السبت، غداة مقتل الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في غارة إسرائيلية عنيفة.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين أنّه "سيتم تحقيق جميع الأهداف المحدّدة" في أوكرانيا التي تشهد حربا منذ فبراير 2022، وذلك لمناسبة الذكرى الثانية لضم روسيا أربع مناطق أوكرانية.

وقال بوتين في خطاب عبر الفيديو "الحقيقة إلى جانبنا. جميع الأهداف المحدّدة سيتم تحقيقها"، مهنئا الشعب الروسي لمناسبة "يوم إعادة التوحيد" مع مناطق لوغانسك ودونيتسك وزابوريجيا وخيرسون الأوكرانية التي يحتفل بضمّها من جانب واحد في 30 سبتبمر.

وأشاد بوتين بـ"حدث مصيري" قال إنّه فرض نفسه لحماية السكان الناطقين بالروسية في هذه المناطق الأوكرانية، في مواجهة "ديكتاتورية النازيين الجدد" و"القومية المتطرّفة".

وقال "لم نتخلّ عن أشقّائنا وشقيقاتنا"، مدافعا مرة أخرى عن "الحاجة ومشروعية (تنفيذ) عملية عسكرية خاصة" روسية، وهي العبارة التي تستخدمها موسكو رسميا للحديث عن غزوها أوكرانيا في 24 فبراير 2022.

وأضاف بوتين "اليوم، نحن نحارب من أجل مستقبل آمن ومزدهر لأطفالنا وأحفادنا".

في 30 سبتمبر 2022، وقّع فلاديمير بوتين وأضفى الطابع الرسمي على ضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق) الأوكرانيتين، بالإضافة إلى منطقتي زابوريجيا وخيرسون (جنوب).

هذه المناطق التي تسيطر عليها موسكو بشكل جزئي صوّتت لصالح ارتباطها بروسيا خلال استفتاءات لم تعترف بها كييف والمجتمع الدولي.

أعلنت قوات الجيش الإسرائيلي فجر الثلاثاء عن شن عملية "برية محدودة وموضعية ومحددة الهدف" في جنوب لبنان ضد أهداف تابعة لحزب الله، رغم الدعوات الدولية للتهدئة.

وعلى وقع هذا التطور، شنت سلسلة غارات جوية إسرائيلية فجر الثلاثاء على دمشق، مما أدى، بحسب الإعلام الرسمي السوري، إلى مقتل ثلاثة مدنيين، بينهم إعلامية في التلفزيون الحكومي.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان صدر قرابة الساعة الثانية صباحًا (23:00 ت.غ) الاثنين، إن قواته بدأت "قبل ساعات قليلة" توغلها في الأراضي اللبنانية مدعومة بغارات جوية وقصف مدفعي.

تهديد فوري

وأضاف الجيش أن التوغل استهدف "أهدافًا وبنى تحتية إرهابية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان"، مشيرًا إلى أن هذه الأهداف تقع "في عدد من القرى القريبة من الحدود والتي تشكل تهديدًا فوريًا وحقيقيًا للبلدات الإسرائيلية الشمالية".

وأوضح أن العملية تتم وفق "خطة محكمة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية وتدربت عليها القوات خلال الأشهر الماضية".

ولفت إلى أن "مراحل الحملة تمت الموافقة عليها وتُنفذ بقرار من المستوى السياسي".

وأضاف البيان أن الجيش الإسرائيلي "يواصل القتال لتحقيق أهداف الحرب ويبذل كل ما هو مطلوب لحماية مواطني دولة إسرائيل".

من جهته، قال حزب الله في بيان صدر ليل الاثنين إن مقاتليه استهدفوا "تحركات لجنود العدو الإسرائيلي في البساتين المقابلة لبلدتي العديسة وكفركلا بالأسلحة المناسبة وحققوا إصابات مؤكدة".

عند الحدود

وأكد مصدر مقرب من الحزب أن تلك التحركات كانت "عند الحدود" مع لبنان.

ولم يصدر تعليق فوري من حزب الله على إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدء العملية البرية، لكن قناة المنار التابعة للحزب نقلت البيان الإسرائيلي عبر تطبيق تلغرام، وذكرت أن "جيش العدو الإسرائيلي يعلن بدء عملية عسكرية برية محدودة في جنوب لبنان".

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن العملية البرية التي شنها الجيش الإسرائيلي هي "عملية محددة ومحدودة في الزمن والنطاق ولا تهدف إلى احتلال جنوب لبنان".

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق من يوم الاثنين أن مناطق المطلة، مسغاف عام، وكفر جلعادي في شمال إسرائيل منطقة عسكرية مغلقة، يمنع الدخول إليها.