تصاعد حدة القتال والقصف بين «حزب الله» وإسرائيل

الدخان يتصاعد من قرية العديسة بجنوب لبنان في ظل احتدام الاشتباكات
الدخان يتصاعد من قرية العديسة بجنوب لبنان في ظل احتدام الاشتباكات

طالبت الأمم المتحدة أمس، بتحقيق «مستقل ومعمق» حول ضربة إسرائيلية قتلت 22 شخصاً في شمال لبنان، على ما قال ناطق باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، فيما تصاعدت حدة القتال والقصف بين إسرائيل و«حزب الله».

ولقي 22 شخصاً حتفهم، بينهم 12 امرأة وطفلان في الضربة التي استهدفت مبنى من أربعة طوابق في بلدة أيطو المسيحية في قضاء زغرتا، على ما أوضح جيريمي لورنس خلال إحاطة إعلامية للأمم المتحدة في جنيف.

وقال لورنس «بالنظر إلى هذه العوامل، لدينا مخاوف حقيقية في ما يتعلق بالقانون الإنساني الدولي، أي قوانين الحرب ومبادئ التمييز والتناسب».
وهذه المرة الأولى التي تتعرض فيها هذه المنطقة الواقعة في شمال لبنان للغارات الإسرائيلية التي غالباً ما تستهدف معاقل حزب الله في جنوب وشرق لبنان إضافة إلى ضاحية بيروت الجنوبية.

وأمس، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات استهدفت عدداً من المناطق في جنوب لبنان. وقصفت المدفعية الإسرائيلية عدداً من البلدات الجنوبية، واستهدفت الغارات الإسرائيلية مدينة بعلبك وقرى قضائها في البقاع شرق لبنان، نجم عنها تدمير أحد المباني وإلحاق أضرار مادية كبيرة بالأبنية والمحال والمؤسسات المجاورة، ومن ضمنها مستشفى المرتضى الذي خرج من الخدمة.

وشنّ الطيران الحربي الإسرائيلي خمس غارات جوية استهدفت محيط مجرى الليطاني بين بلدتي بلاط وبرغز، وأغار على بلدتي كفرشوبا والطيبة الجنوبيتين. وقصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة الطيبة ومحيط بلدة دير سريان وبلدة رب ثلاثين الجنوبية، وسط مواجهات عنيفة تدور بين مقاتلي «حزب الله» والقوات الإسرائيلية عند الأطراف الشرقية لبلدة رب ثلاثين.

قتال وقصف

من جانبه، أعلن «حزب الله» استهداف تجمع لجنود وآليات جيش الاحتلال الإسرائيلي في خلة الفراشات ببلدة رب ثلاثين بالصواريخ وقذائف المدفعية، وقال إن مقاتليه استهدفوا «ثلاث جرافات ودبابة ميركافا على أطراف راميا» الحدودية، بالصواريخ الموجهة ما أدى إلى احتراقها وقتل وجرح من فيها.

وقصف الحزب بالصواريخ مدينة حيفا ومحيط صفد، فيما أعلن إسقاط مسيرة إسرائيلية من نوع هرمز 450.

في الأثناء، قالت الأمم المتحدة إن الجيش الإسرائيلي أصدر أوامر إخلاء تغطي أكثر من 25 % من الأراضي اللبنانية. وقالت مديرة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في الشرق الأوسط، ريما جاموس إمسيس، إن نحو خمس سكان لبنان البالغ عددهم 5 ملايين نسمة نزحوا وسط الحملة الإسرائيلية التي شنتها في أواخر سبتمبر الماضي.