موسكو تحذّر إسرائيل من «مجرد التفكير» في ضرب «النووي» الإيراني

صورة نشرت سابقاً لمفاعل نطنز النووي في إيران
صورة نشرت سابقاً لمفاعل نطنز النووي في إيران

حذرت موسكو إسرائيل من «مجرد التفكير» في توجيه ضربة للمنشآت النووية الإيرانية، فيما كررت طهران تهديدها برد «مؤلم» في حال هاجمتها إسرائيل.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قوله، إن موسكو تحذر إسرائيل حتى من التفكير في توجيه ضربة لمنشآت نووية إيرانية.

وأضاف «لقد حذرنا مراراً ونواصل التحذير، لتحذير (إسرائيل) من حتى التفكير افتراضياً في إمكانية توجيه ضربة لمنشآت نووية (إيرانية) وبنية تحتية نووية»، وأضاف «سيكون ذلك تطوراً كارثياً وإنكاراً تاماً لجميع المبادئ القائمة في مجال ضمان السلامة النووية».

ونقلت وسائل إعلام روسية رسمية عن ريابكوف قوله أيضاً، إن موسكو على اتصال دائم بإيران بغض النظر عن مستوى التوتر في المنطقة.

تحذير إيراني

وفي وقت سابق، حذر قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، إسرائيل من مغبة الرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران مطلع أكتوبر رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية في طهران، وأمين عام «حزب الله» حسن نصرالله في الضاحية الجنوبية لبيروت.

وتوعد سلامي إسرائيل الخميس بضربة «موجعة» في حال هاجمت أهدافاً إيرانية. وقال محذّراً «إن ارتكبتم خطأ وهاجمتم أهدافاً لنا في المنطقة أو في إيران فسنوجه مجدداً ضربة موجعة لكم».

وأتى كلام سلامي خلال مراسم تشييع نيلفروشان في مسقط رأسه أصفهان (وسط)، وذكر التلفزيون الرسمي أن جثمانه وري الثرى الخميس في المدينة. وفي خطابه، ندد سلامي بتسليم الولايات المتحدة منظومة ثاد المضادة للصواريخ لإسرائيل، معتبراً أنها لا تشكل درعاً «موثوقة» لصد هجوم إيراني. وقال «انتبهوا، نحن نعرف نقاط ضعفكم وأنتم تعرفونها أيضاً جيداً».

أتت هذه التصريحات فيما كثف وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، في الأيام الماضية المشاورات الدبلوماسية في محاولة لتهدئة التوتر الإقليمي، حيث زار عدداً من دول المنطقة.