الدعوة لإضراب مصري باسم «خليك في البيت»

الدعوة لإضراب مصري باسم «خليك في البيت»

ت + ت - الحجم الطبيعي

أطلقت حركة معارضة مصرية شبابية دعوة جديدة لاضراب شامل في كافة أنحاء مصر يوم السادس من أبريل المقبل تكرارا لدعوة سابقة للإضراب لاقت نجاحا محدودا العام الماضي تحت شعار «خليك في البيت».

وقالت الحركة التي تطلق على نفسها «شباب 6 أبريل»، فى بيان إنها «تدعو الشعب المصري بكل فئاته وهيئاته وقادة الاحتجاجات العمالية والنقابية لجعل يوم 6 ابريل المقبل يوما للإضراب العام الذي يحمل شعار «حقنا وهناخده» باعتباره أحد الخطوات الرئيسية على طريق العصيان المدني السلمي والطريق الوحيد للتغيير في مصر».

وتضمن البيان عديدا من المطالب بينها « وضع حد أدنى للأجور يصل إلى 1200 جنيه وربط الأجور بالأسعار وانتخاب جمعية تأسيسية لوضع دستور جديد للبلاد يضمن الحريات السياسية والنقابية ويحدد فترة الرئاسة بمدتين على الأكثر إضافة إلى وقف تصدير الغاز المصري لإسرائيل».

وقال البيان «لقد كان يوم السادس من إبريل من العام الماضي يوما فارقا في التاريخ المصري الحديث حيث انتفضت الجماهير المصرية ضد غلاء الأسعار الناتج عن سياسات النظام الفاسد المستبد وتكلل اليوم بانتفاضة أهالي المحلة المباركة ضد عصا الأمن العمياء».

وبدأت دعوة الإضراب من عمال شركة غزل المحلة للغزل والنسيج وتضامن مع الدعوة شباب 6 إبريل وعديد من القوى الوطنية وتم نشرها على نطاق واسع من خلال المواقع والمنتديات على شبكة الانترنت ومن ضمنها موقع الفيس بوك الذي اشترك فيه عدد هائل من الشباب تجاوز السبعين ألفا.

وتابع البيان «تعيش مصر هذه الأيام حالة غليان واحتقان شعبي عام ضد الظروف الاقتصادية بالغة السوء التي يتعرض لها المواطن البسيط في ظل توزيع غير عادل للثروة التي تحتكرها قلة من رجال الأعمال والمنتفعين مما أدى إلى جعل أغلبية المصريين تحت خط الفقر وأصبح المواطن يرى طائرات رجال الأعمال بينما يغرق في عبارة الموت أو يِحرق في قطار الصعيد ويرى قصور مارينا وشرم الشيخ بينما تنهار فوق رأسه عشش الدويقة».

وحث منظمو الإضراب كل من ينوي المشاركة باتخاذ عدد من الإجراءات لنجاح الإضراب بينها شراء كل مستلزمات البيت في اليوم السابق لموعد الإضراب لعدم الاضطرار للخروج والبقاء في البيت ووضع العلم المصري على شرفة المنزل كنوع من اعلان التضامن مع الاضراب والدعوة للإضراب بكل الطرق مثل كتابة الشعارات على الجدران أو استخدام رسائل الهاتف المحمول أو البريد الإلكتروني.

وأعلن منظمو الإضراب عن وسائل كثيرة لإعلان التضامن بينها ارسال الرسائل الخاصة بالإضراب إلى شريط الأخبار في القنوات التلفزيونية المفضلة وغيرها.

(دب ا)

Email