اتفاق لترسيم الحدود بين إيران وقطر والبحرين

أعلن السفير الإيراني في الدوحة عبد الله سهرابي توصل إيران وقطر والبحرين إلى اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بينها، ووضع خريطة المثلث الحدودي فيما التقى رئيس مجلس الشورى الإيراني برئيس مجلس النواب البحريني الذي وصل طهران في زيارة رسمية وقال إن قدرة بلاده العسكرية دفاعية وبرنامجها النووي لا يهدد دول الجوار.

وقال السفير الإيراني في تصريحات للصحافيين أول من أمس «خلال الأيام المقبلة سيتم توقيع اتفاق ثلاثي بين البحرين وإيران وقطر بشأن تحديد الحدود البحرية بين هذه البلدان المتشاطئة» بعد دراسة الأمور في العواصم الثلاث. وأضاف حيث نقل تصريحاته إلى العربية مترجم السفارة الإيرانية الرسمي: «لقد توصلنا إلى اتفاق بشأن الحدود البحرية مع قطر الثلاثاء وتم التوصل إلى اتفاق مبدئي وأولي على الحدود البحرية بين إيران وقطر والبحرين».

وأوضح سهرابي أن الاتفاق «يتضمن خريطة المثلث الحدودي بين قطر والبحرين وإيران ويتضمن نقطة التقاء الحدود الثلاثية وليس هناك مشكلة وكل الأمور شفافة وواضحة».

كما كشف السفير الإيراني عن قرب التوقيع على اتفاقية التعاون الأمني والعسكري بين طهران والدوحة والتي تتضمن أشكالا متعددة من التعاون العسكري والدفاعي بين القوات المسلحة في البلدين. وقال «سيتوجه وزير الداخلية الإيراني محمد مصطفى نجار قريبا إلى الدوحة وستتركز الزيارة على الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين البلدين».

وأوضح السفير الإيراني انه «تم الاتفاق على نصوص الاتفاقية العسكرية ولكنها لم توقع بعد، وسيتم التوقيع عليها قريبا». وأشار إلى أن «الاتفاقية العسكرية تنص على العديد من البنود المتعلقة بسبل وأشكال التعاون العسكري والدفاعي بين القوات المسلحة في البلدين والتدريب البحري والمعارض العسكرية، وتبادل الخبراء».

من جهة أخرى قال رئيس مجلس الشورى في إيران علي لاريجاني إن «الاقتدار» العسكري الإيراني ذو طابع «دفاعي ووقائي بحت» وان برنامج بلاده النووي لا يهدد دول الجوار .

وجاء كلام لاريجاني خلال استقباله الاربعاء نظيره البحريني خليفة بن احمد الظهراني وقال في كلامه الذي نقلته أمس وكالة «مهر» شبه الرسمية للأنباء «إن الفتن التي يثيرها أعداء الإسلام لن تؤثر سلبا على العلاقات الصديقة بين الجمهورية الإيرانية والدول الشقيقة الجارة».

واعتبر لاريجاني أن البرنامج النووي الإيراني المخصص لأغراض سلمية «لا يمثل بتاتا أي تهديد لدول الجوار، وان الاقتدار العسكري الإيراني ذو طابع دفاعي ووقائي بحت» .

ووصف رئيس مجلس النواب البحريني إيران بأنها «بلد مهم ومقتدر ويملك حضارة وثقافة غنيتين ومتجذرتين».

وقال الظهراني «إن الإملاءات المشؤومة لأعداء الإسلام عديمة التأثير»، مشيراً إلى أن البرنامج النووي الإيراني «موجه لأهداف سلمية».