على الرغم من تضاعف كلفة تطوير برنامج المقاتلة الهندية الخفيفة «تيجاس» 20 ضعفاً منذ بداية انطلاقه قبل 27 عاماً، إلا أن المقاتلة لا تزال بحاجة إلى سنوات أخرى من العمل، حتى تصبح جاهزة للخدمة الفعلية، بحسب ما أوضحته اللجنة المسؤولة عن البرنامج لمجلة «جينز ديفنس ويكلي» المتخصصة.
وأوضحت اللجنة، التابعة للبرلمان الهندي، أن تكلفة برنامج تطوير المقاتلة «تيجاس» قد ارتفعت إلى 30,136 مليار روبية هندية ( 02,3 مليار دولار أميركي)، وهذا يشتمل على 39,28 مليار روبية تم إنفاقها على محاولات فاشلة، امتدت لعقدين من الزمن، لتطوير المحرك «كافاري»، محلي الصنع، لاستخدامه في الطائرة، بديلاً عن محرك شركة جنرال إلكتريك «أف 404 جي إيه آي أن 20» المستخدم حالياً في الطائرة.
كما خصصت الحكومة الهندية، في فبراير من العام الحالي، 80 مليار روبية إضافية لصالح برنامج تطوير الطائرة المقاتلة، وتحديداً من أجل تطوير نسخة منها تصلح لاستخدامات سلاح البحرية، ولتصميم أو شراء محرك أقوى للنماذج المستقبلية التي ستستخدم في سلاح الجو الهندي، وهذا رفع تكلفة البرنامج الكلية إلى 91,187 مليار روبية (39,4 مليار دولار أميركي).
وبحسب اللجنة فإن مرحلة التطوير الأولى للمقاتلة «تيجاس»، التي انطلقت لأول مرة في عام 1983، لتحل محل المقاتلات الروسية من طراز «ميغ 21» المتقادمة، بكلفة ابتدائية بلغت 60,5 مليار روبية هندية، انتهت في أبريل من العام الحالي بتكلفة نهائية بلغت 88,21 مليار روبية.
أما المرحلة الثانية من المشروع فقد خصصت الحكومة الهندية لها ،في نوفمبر العام الماضي، ميزانية إضافية بقيمة 02,53 مليار روبية حتى عام 2018، وهذا يعني أن فترة تطوير المشروع كاملة سوف تصل إلى 35 عاماً كاملة.
ويشتمل برنامج تطوير «تيجاس» على مقاتلات من مقعد واحد، ومقاتلات تدريبية تشتمل على مقعدين، وكان سلاح الجو الهندي قد تقدم بطلب شراء20 مقاتلة من هذا الطراز في عام 2005، ومن المتوقع أن يطلب عدداً مماثلاً في المستقبل القريب.
وبحسب اللجنة المسؤولة عن البرنامج، فقد قامت ثماني من طائرات «تيجاس» بـ 324,1 طلعة جوية مدتها 777 ساعة، وستدخل جميع الطائرات الخدمة الفعلية، بحلول نهاية العام الحالي، وأوضحت اللجنة أن 45% من حوادث سلاح الجو الهندي، أي 33 حادثاً من أصل 74، وهي الحوادث التي وقعت بين أبريل 2004 ومارس 2010، نجمت عن أخطاء بشرية.
الاستغناء عن «ميغ21»
يعتزم سلاح الجو الهندي التخلص، وبالتدريج، من طائرات «ميغ 21» الروسية الصنع، التي فقد العديد منها في حوادث، بحسب ما ذكر وزير الدفاع الهندي أي كي أنتوني للبرلمان، أخيراً، وقال : «تعتبر المقاتلة ميغ 21 من الطائرات القديمة جداً، ونحن الآن بصدد الاستغناء عنها».
وكانت المقاتلة «ميغ 21» قد دخلت الخدمة في سلاح الجو الهندي ابتداءاً من عام 1964، ويجري سلاح الجو الهندي حالياً تعديلات على 121 مقاتلة من الطراز نفسه، بغرض استبقائها والاستفادة منها حتى عام