الاحتلال يدهس فلسطينيا في قباطية ويغلق المدينة

    واصلت سلطات الاحتلال سياستها التعسفية وادعاءاتها بحق الفلسطينيين لتطال هذه المرة الـ 48 بتوقيف فتاتين بزعم طعنهما حارسا في محطة للحافلات في مدينة الرملة فيما دهست دورية عسكرية اسرائيلية فتى فلسطينياً في قباطية بعد مواجهات نجمت عن منع القوات الاسرائيلية الطلبة من التوجه إلى مدارسهم.

ووسط تحذيرات فلسطينية من عدوان اسرائيلي على الضفة المحتلة اندلعت اشتباكات بين شباب فلسطينيين والقوات الإسرائيلية في قرية قباطية بالضفة الغربية والتي سارع الاحتلال إلى إغلاق مداخلها .

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا» أن مواجهاتاندلعت بين شبان البلدة والقوات الإسرائيلية التي منعت الطلبة من التوجه إلى مدارسهم، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق.
وأضافت أن فتى أصيب بجروح خطيرة في قباطية جراء دهسه من قبل دورية عسكرية إسرائيلية، خلال المواجهات المندلعة في البلدة.

وذكر مدير اسعاف الهلال الأحمر محمود السعدي لـ«وفا»، أن الفتى محمد العباس زكارنة (16 عاما)، أصيب بجروح خطيرة في منطقة الرأس، جراء دهسه من قبل الشاحنة، وتم نقله إلى مستشفى الرازي.
غلق قباطية

بدوره، أكد أحد سكان قباطية ويدعى علي زكارنة إن القرية أغلقت.

وأضاف أن قباطية شهدت مواجهات تشبه بحالة حرب أشبه إلى حالة حرب. العديد من الإصابات بالرصاص الحي. دهس من قبل آليات الاحتلال. هناك إصابات خطيرة. قباطية مغلقة بالكامل بكل مداخلها سواء الرئيسية أم الفرعية

بالمقابل، ووفقاً للرواية الاسرائيلية فإن ثلاثة جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة إثر تعرضهم للرشق بالحجارة من جانب فلسطينيين، أثناء اشتباكات في قباطية.
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الاسرائيلية على موقعها الالكتروني أن القوات كانت تعمل في البلدة منذ الليلة قبل الماضية وأن هناك بعض المركبات الخاصة بهم لا تزال هناك، بسبب تعرضها لعطل على الارجح.

وأوضحت الصحيفة أن فلسطينيين بدأوا رشق الجنود بالحجارة بينما كانوا يصلحون المركبات، ما أدى إلى رد الجنود الاسرائيليين لتفريقهم.وكانت تقارير إسرائيلية ذكرت في وقت سابق أن قوات من الجيش وطواقم الإدارة المدنية قامت بمسح هندسي الليلة قبل الماضية في بلدة قباطية لمنازل الثلاثة الذين نفذوا عملية القدس أول من أمس تمهيدا لهدمها.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصدر عسكري القول إنه تم اعتقال خمسة أشخاص في البلدة التي تخضع لطوق أمني.

بدورها، قالت الناطقة باسم جيش الاحتلال إنه تم فرض إجراءات أمن في نطاق القرية وأغلقت مداخلها ولا يسمح سوى بمرور الحالات الإنسانية.
ويأتي إغلاق القرية بعد تنفيذ ثلاثة من سكانها هجوما في القدس أول من أمس.

وروت الشرطة الإسرائيلية إن ثلاثة فلسطينيين مسلحين بأسلحة وسكاكين ومتفجرات قتلوا شرطية إسرائيلية وأصابوا أخرى بإصابات بالغة قبل قيام ضباط قريبين من المكان بقتلهم عند أحد مداخل مدينة القدس القديمة أول من أمس.

وفي مدينة الرملة، أوقفت الشرطة الاسرائيلية فتاتين من الـ48 بعد زعمها طعن حارس في محطة للحافلات.ووفق شرطة الاحتلال ان حارسا امنيا عند مدخل محطة الحافلات المركزية في الرملة الواقعة جنوب شرق تل ابيب طلب من الفتاتين البالغ عمرهما 13 عاما ابراز وثائق ثبوتية.

وتابعت الشرطة ان الفتاتين اخرجتا سكينين وطعنتا الحارس في ذراعه وساقيه ما ادى الى اصابته بجروح طفيفة، قبل ان يتم القبض عليهما فيما نقل الحارس الى المستشفى.

تحذيرات فلسطينية في غضون ذلك، حذرت حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من عدوان إسرائيلي واسع النطاق ضد الضفة الغربية.

واعتبرت الحركة على لسان الناطق باسمها جمال نزال ، في بيان أن الحكومة الإسرائيلية تتخذ أسلوب التصعيد المتدرج وسيلة لتكرار عملية الاجتياح بسعيها الخطير لتدمير السلطة الفلسطينية. وأشارت إلى أن حصار مدينتي رام الله والبيرة قبل أيام وأمس

قباطية في جنين هو الطبعة الجديدة من عملية سور واقي بطريقة معدلة باطنها التدمير المتدرج والحقيقي للسلطة.

ودعت الحركة الصحافة العالمية والأجهزة الدبلوماسية العالمية إلى تسليط الضوء على ممارسات إسرائيل بهدف خنق مجالات الحياة وعرقلة الإيقاع اليومي لسياسة الصمود والبناء في فلسطين.
وفي إجراء تعسفي جديد، اعتقلت سلطات الاحتلال عشرات الفلسطينيين من بينهم فتاة وأطفال.
اعتقالات بالجملة
وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، بأن قوات الاحتلال اعتقلت منذ الليلة قبل الماضية أكثر من 30 فلسطينياً من الضفة بينهم فتيات وعدد من الأطفال والقاصرين.

وأوضح نادي الأسير أن الاحتلال اعتقل ثلاثة أطفال بعمر (13 عاماً) من حي الشيخ جراح في القدس،علماً أنهم من مخيم قلنديا. كما اعتقل ثمانية في جنين كما اعتقلت اعتقال طفلتين في الرملة بإدعاء طعنهما حارس أمن اسرائيلي كما اعتقلت فتاة فلسطينية من بلدة حلحول شمال الخليل خلال تواجدها في مدينة يافا شمال الأراضي المحتلة عام 48.
هدم وتجريف

إلى ذلك، هدمت جرافات جيش الاحتلال الإسرائيلي نصف مجمع تجاري قيد الإنشاء في بلدة العيزرية بالقدس المحتلة بحجة البناء دون ترخيص.
وقالت مصادر محلية فلسطينية إن قوات الاحتلال برفقة جرافات كبيرة اقتحمت موقع المشروع بالقرب من دوار مستوطنة «معالية ادوميم» في العيزرية شرق القدس فجر أمس وشرعت بعملية الهدم دون سابق إنذار.

وفي سياق متصل، توغلت قوة عسكرية إسرائيلية بشكل محدود شرقي محافظة رفح جنوبي غزة بالتزامن مع البدء في حفريات على الشريط الحدودي للمحافظة.
وأفادت مصادر أمنية أن ثلاث جرافات عسكرية توغلت انطلاقا من موقع كرم أبو سالم جنوبي شرق رفح لمسافة 70مترا خارج السياج الحدودي وباشرت على الفور بعمليات تجريف وتمشيط.

شروط تعجيزية
اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل بفرض شروط تعجيزية لتسليم جثامين قتلى فلسطينيين من مدينة القدس.
وقال عباس لدى استقباله في مدينة رام الله عائلات قتلى القدس المحتجزة جثامينهم لدى إسرائيل إن القيادة الفلسطينية نبذل الجهود كافة لتأمين الإفراج عن جثامين الشهداء والتخفيف من مصاب عائلاتهم مؤكداً حق العائلات في دفن أبنائها الشهداء ، ورفض الشروط التعجيزية التي يضعها الاحتلال لتعطيل تسليم الجثامين ودفنها.
 

الأكثر مشاركة