مرسي يزور السعودية الأربعاء

أعلن السفير السعودي في القاهرة أحمد عبد العزيز قطان أمس أن الرئيس المصري محمد مرسي سيزور السعودية الأربعاء المقبل في أول زيارة خارجية بعد قرابة اسبوعين من توليه سدة الحكم، حيث سيلتقي خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبد العزيز، في وقت رجحت مصادر مصرية مطلعة، على الصعيد الداخلي، أن يكمل رئيس الوزراء محمد كمال الجنزوري ولاية الحكومة الحالية حتى مرور 100 يوم من حكم مرسي.

وقال قطان في مؤتمر صحافي أمس عقب استقبال الرئيس مرسي له في القاهرة إن زيارة مرسي للسعودية الاربعاء المقبل جاءت بناء على دعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز نقلها إلى الرئيس مرسي لتكون أول زيارة خارجية للرئيس المصري. وأضاف قطان إن مرسي سيلتقي خلال الزيارة العاهل السعودي وولي العهد وكبار رجال الدولة.

كما سيؤدي فريضة العمرة. وعن الموضوعات التي تناولها اللقاء، قال القطان إن اللقاء «تطرق إلى العلاقات بين البلدين والهموم التي تواجهها منطقة الخليج»، مضيفا أن حجم الاستثمارات السعودية في مصر «في تزايد مستمر ولم يتأثر بالمناخ الذي سبق الفترة الانتقالية، لكننا نسعى إلى أن تؤدي زيارة الرئيس المصري إلى دعم هذه العلاقات أكثر فأكثر سواء سياسيا أو اقتصاديا».

الوضع الداخلي

إلى ذلك، وبعد قرابة أسبوعين على توليه سدة الرئاسة، رجحت مصادر مصرية مطلعة أن يكمل رئيس الوزراء محمد كمال الجنزوري ولاية الحكومة الحالية حتى مرور 100 يوم من حكم مرسي. وأفادت المصادر المصرية المطلعة، التي طلبت عدم الإفصاح عن هويتها، في تصريحات صحافية أمس أن هناك ترجيح بإمكانية الإبقاء على حكومة الجنزوري الحالية حتى الـ100 يوم الأولى التي تعد المرحلة الأولى من مشروع النهضة الذي يحدد آليات عمل مرسي في مصر.

وأفادت المصادر أن تغيير الحكومة في تلك الفترة «يستنزف فترة طويلة لكي تتمكن الحكومة الجديدة من الوصول إلى درجة من التفاهم وفهم الملفات الحالية في كل وزارة وكل قطاع، وآليات عمل الوزير وما إلى ذلك، بما قد يسهم في عدم تمكن مرسي من تحقيق تعهداته حال قيامه بتغيير الحكومة».

الأكثر مشاركة