أحمد شفيق على قوائم المطلوبين في المنافذ المصرية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أدرج القضاء المصري أمس اسم المرشح السابق للرئاسة في مصر الفريق أحمد شفيق على قوائم ترقب الوصول.

وأمر المستشار أسامة الصعيدي مستشار التحقيق المنتدب من وزير العدل للتحقيق في اتهام شفيق الذي غادر مصر بعد إعلان نتيجة الانتخابات بـ «تسهيل استيلاء علاء وجمال نجلي الرئيس السابق المحبوس حسني مبارك على أراضي الدولة» بوضعه على قوائم الترقب.

وكـان النائب السابق عصام سلطان قدم بلاغاً ضد شفيق اتهمه بتسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك على مساحة 40 ألف متر بمنطقة البحيرات المرة الكبرى بمحافظة الإسماعيلية بدون وجه حق.

ووفقاً للإعلام الرسمي فإن التحقيقات انتهت إلى مسؤولية شفيق عن تخصيص الأرض الذي تم العام 1990 بصفته رئيس مجلس إدارة الجمعية وعضو لجنة أرض الطيارين بمنطقة كبريت المسؤولة عن توزيع المساحات وتحديد الأسعار. كما تبين مسؤولية شفيق عن البيع الذي تم العام 1993 بشأن تلك الأرض المخصصة لجمال وعلاء مبارك، حيث تضمن عقد البيع مساحة تزيد على المساحة الصادر بها قرار التخصيص، بالإضافة إلى مسؤولية بعض المسؤولين الآخرين بالجمعية.

وكان شفيق خسر جولة الإعادة في الانتخابات أمام الرئيس محمد مرسي، حيث حصل على 48 في المئة من الأصـوات.

وأعلن شفيق في مقابلة إعلامية قبل أيام نيته خوض انتخابات البرلمان المقبل بحركة وطنية جديدة يشكل منها حزباً سياسياً، كما قال إن رسائل وصلته من جهات معينة بالدولة تطالبه بالعودة إلا أنها «اشترطت عدم عودته للعمل السياسي مرة أخرى». مطالبة

طالب عضو مجلس الشعب المصري السابق عصام سلطان كل من شككوا في جدية اتهامه للفريق أحمد شفيق ببيع أراضي الدولة إلى جمال وعلاء حسني مبارك بأن يضموا صوتهم لصوته بضرورة مثول شفيق أمام قاضي التحقيق لدرء التهمة عن نفسه وإعادة أراضي الدولة.

واعتبر سلطان أن المصلحة العامة وأموال الشعب المصري أمانة في أعناق الجميع.

Email