القاهرة تعرض على بكين المساهمة في المشروعات التنموية

عرضت مصر على الصين المشاركة في المشروعات التنموية، ومن بينها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، ومشروع استصلاح المليون الفدان الذي سيضم إلى جانب النشاط الزراعي إنشاء مجتمعات تنموية تشمل مصانع المواد الغذائية والتعبئة والتغليف.

فيما اكد المبعوث الخاص لرئيس الصين وزير الثقافة لوه شو شنج دعم بلاده بكل قوة لمصر في دفع عملية التنمية الشاملة ومواصلة جهود مكافحة الإرهاب وتحقيق الاستقرار، مشيراً إلى أن قناة السويس الجديدة تعد انجازاً عظيماً، بينما رأى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أن القناة ستساهم في مبادرة الرئيس الصيني لإعادة إحياء طريق الحرير القديم.

وأشاد المبعوث الصيني بالأوضاع السياسية والاقتصادية الإيجابية التي تشهدها مصر، وبدورها الرائد وأهميتها المحورية كركيزة للاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.

وشدد لوه شو شنج، خلال لقائه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أمس، على حرص بلاده على اتمام زيارة الرئيس الصيني إلى مصر والإعداد الجيد لها، مشيراً إلى زيارات المسؤولين المتبادلة في البلدين والتي تعكس حرصاً مشتركاً على تنمية العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بحسب ما ذكره الناطق باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف.

من جانبه، أكد السيسي انفتاح بلاده على إقامة علاقات متوازنة وراسخة مع جميع دول العالم، وحرصها على استثمار رصيد العلاقات المتميزة مع الصين على مدى سنوات طويلة، وزيادة التعاون المشترك في مختلف المجالات.

وبحسب الناطق المصري، اكد السيسي ان المرحلة المقبلة ستشهد العديد من المشروعات التنموية التي يمكن أن تساهم فيها الصين في بلاده، ومن بينها مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس، ومشروع استصلاح المليون فدان الذي سيضم إلى جانب النشاط الزراعي إنشاء مجتمعات تنموية تشمل مصانع المواد الغذائية والتعبئة والتغليف.

طريق الحرير

وأعرب السيسي خلال اللقاء عن التطلع لإتمام زيارة الرئيس الصيني إلى مصر وأهمية الإعداد اللازم لها لتحقق نتائجها المرجوة بما يمنح دفعة جديدة وزخماً إضافياً يؤكد عمق العلاقات بين البلدين.

وأضاف أن قناة السويس الجديدة ستساهم في مبادرة الرئيس الصيني لإعادة إحياء طريق الحرير القديم، فضلاً عن وجود عدد من الموانئ التي يمكن تطويرها على البحر الأحمر والتي من شأنها أن تتكامل مع هذا الطريق وتساهم في تحقيق أهدافه المرجوة.

وقال شو شنج ان العام الماضي شهد إيفاد أربعة مبعوثين رئاسيين إلى مصر في تقليد نادر في علاقات الصين مع أية دولة أخرى.

 وأضاف أن بلاده، حكومة وشعباً، تتطلع لإتمام زيارة الرئيس السيسي المقبلة إلى الصين لمواصلة التشاور ودفع وتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، والبناء على نتائج الزيارة الناجحة التي أجراها الرئيس السيسي للصين في ديسمبر الماضي، والتي شهدت إعلان إقامة شراكة استراتيجية شاملة بين البلدين. وقال المبعوث الصيني إن قناة السويس الجديدة تعد إنجازاً عظيماً حققه الشعب المصري تحت إشراف قيادته السياسية الحكيمة.

الأكثر مشاركة