ملامح خريطة مرشحي مجلس النواب

ناهز عدد المترشحين لمجلس النواب المصري، حاجز 6 آلاف مرشح فردي، فيما تقدمت 12 قائمة بأوراق مرشحيها، بحسب سجلات الهيئة القضائية المسؤولة عن تنظيم الانتخابات البرلمانية، مع توقعات بزيادة العدد لاستمرار الترشح في الدائرتين الأولى والثانية بمحافظة قنا، بحكم قضائي حتى اليوم الثلاثاء 15 سبتمبر. ورصدت «البيان»، الملامح شبه النهائية لأعداد المرشحين لأبرز الأحزاب والتحالفات الانتخابية على الساحة السياسية المصرية، والتي تتصارع من أجل الحصول على أكبر نسبة تمثيل تحت قبة البرلمان الأكثر خطورة وأهمية في تاريخ مصر، بحسب وصف العديد من المراقبين،

حزب الوفد

وقال عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، الدكتور أحمد عودة، لـ «البيان»، إن الحزب تقدم خلال فترة فتح باب الترشح بمتوسط 400 مرشح على قوائم الفردي، فيما لم يخض الحزب الانتخابات بقوائم حزبية، وذلك لمشاركتهم في قائمة «في حب مصر».

حزب النور

وتقدم حزب النور بمرشحين قارب تعدادهم 200 مرشح في مختلف المحافظات على قوائم الفردي، بحسب رئيسه، د. يونس مخيون، الذي أشار، في تصريحات لـ «البيان»، إلى أن الحزب تقدم بقائمتين: الأولى قائمة القاهرة ووسط وجنوب الدلتا، والثانية قائمة غرب الدلتا، فيما تم سحب قائمتي الصعيد وشرق الدلتا.

حزب المصريين الأحرار

أما حزب المصريين الأحرار، فرفض الإدلاء بعدد مرشحي الحزب الذين تقدموا بأوراقهم للجنة الانتخابات. وأكد الناطق باسم الحزب، المهندس شهاب وجيه.

فيما أشار رئيس حزب الحرية، الدكتور صلاح حسب الله، إلى أن الحزب تقدم بـ 60 مرشحاً على الفردي، فيما هناك مرشحون له على قائمة «في حب مصر».

التحالف الشعبي

بدوره، قطع رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، عبد الغفار شكر، لـ «البيان»، بأن أعداد مرشحي الحزب وصل إلى 40 مرشحاً قبيل غلق باب الترشح بساعات، مشيراً إلى أن هناك عدداً من مرشحي الحزب ما بين 10 إلى 15 مرشحاً ضمن التحالف اليسارية.

حزب الكرامة

فيما بلغ عدد مرشحي حزب الكرامة الذين تقدموا بأوراق ترشحهم إلى اللجنة العليا للانتخابات، حوالي 23 مرشحاً.

حزب المستقبل

أما حزب المستقبل، فشارك بعدد قليل من المرشحين، وتقدم الحزب بعدد من المرشحين الفرديين للجنة العليا للانتخابات، لا يتجاوز عددهم 18 مرشحاً.

وعلى مستوى القوائم، تقدمت قائمة «في حب مصر»الانتخابية للجنة العليا للانتخابات، بالقوائم الانتخابية الأربع.

الأكثر مشاركة