شعارات انتخابية تكسو أحد شوارع العريش / رويترز

المرحلة2 من انتخابات البرلمان المصري غداً

تبدأ في مصر غداً المرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية والتي ستجرى داخل مصر وعلى مدار يومين في 13 محافظة لاختيار 282 نائباً في البرلمان، وسط استعدادات أمنية مكثفة لتأمين الاستحقاق.

وأكد مستشار رئيس الوزراء المصري لشؤون الانتخابات اللواء رفعت قمصان، أن الوزارات وأجهزة الدولة المعنية بالعملية الانتخابية، أنهت كافة الاستعدادات الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية الانتخابية والتي ستجرى غداً داخل مصر وعلى مدار يومين، في 13 محافظة هي: (القاهرة - القليوبية - الدقهلية - المنوفية - الغربية - كفر الشيخ - الشرقية - دمياط - بورسعيد - الإسماعيلية - السويس - شمال سيناء - جنوب سيناء).

وقال قمصان إن وزارة الخارجية أنهت الاستعدادات الخاصة بالمرحلة الثانية من العملية الانتخابية للمصريين في الخارج والمقرر أن تنطلق اليوم (السبت) وتنتهي غدًا (الأحد).

منافسة

وتجرى المنافسة خلال هذه المرحلة على 282 مقعدا، منها 222 مخصصين للمرشحين الفرديين يتنافس عليها 2847 مرشحا، بينما تخوض القوائم الانتخابية المنافسة على بقية المقاعد من خلال أربع قوائم.

ومن المقرر أن تجرى جولة الإعادة خارج مصر يومي الاثنين والثلاثاء الموافقين 30 نوفمبر و1 ديسمبر، أما داخل البلاد فستجرى يومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 1 و2 ديسمبر.

تأمين

وبدأ أكثر من 160 ألفا من رجال القوات المسلحة بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية الاستعداد والانتشار لدعم عناصر الشرطة المدنية في تأمين المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية المصرية لتوفير المناخ الآمن لأكثر من 28 مليونا و 204 الاف ناخب للإدلاء بأصواتهم داخل 102 لجنة عامة و13858 لجنة فرعية و 5622 مركز انتخابي داخل 13 محافظة على مستوى الجمهورية.

وتتعاون المنطقة المركزية العسكرية وعناصر الدعم من أجهزة القيادة العامة للقوات المسلحة في تأمين 12 مليونا 294 الفا و547 ناخبا بمحافظات القاهرة والقليوبية والمنوفية حيث تصل عدد اللجان إلى 43 لجنة عامة و 1888 مركزا انتخابيا و 5801 لجنة فرعية في المحافظات الثلاث.

وتشارك وحدات وتشكيلات الجيش الثاني الميداني في تأمين المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية بمحافظات الدقهلية والشرقية ودمياط وبورسعيد والإسماعيلية ومحافظة شمال سيناء داخل 38 لجنة عامة و 2420 مركزا انتخابيا و5197 لجنة فرعية حيث يقدر عدد الناخبين بـ 10 ملايين و 260 الفا و865 ناخباً.

وكما استعدت عناصر الجيش الثالث الميداني لتأمين الانتخابات داخل أربع لجان عامة 83 مركزا انتخابيا و235 لجنة فرعية بمحافظتي السويس وجنوب سيناء لتأمين 491 الفا و 246 ناخبا، والمشاركة في تأمين الاهداف والمنشآت الحيوية في نطاق المسؤولية.

وتقوم المنطقة الشمالية العسكرية بالتعاون مع القوات البحرية في تأمين العملية الانتخابية بمحافظتي الغربية وكفر الشيخ ودفع الدوريات الأمنية لتأمين خمسة ملايين و 157 الفا و 567 ناخبا داخل 17 لجنة عامة و1231 مركزا انتخابيا و 2625 لجنة فرعية في نطاق مسؤوليتها.

كما تشارك القوات الجوية بتنفيذ طلعات الاستطلاع والمراقبة الجوية لمتابعة سير العملية الانتخابية ونقل صورة حية إلى مركز العمليات الرئيسي للقوات المسلحة والمراكز الفرعية بالمحافظات وبالجيوش الميدانية والمناطق العسكرية من خلال طائرات المراقبة الامنية وسيارات البث المباشر للأحداث..

فضلا عن قيام المركز الإعلامي العسكري بالمتابعة الدقيقة لعملية التأمين بمختلف المحافظات، ودفع العديد من اطقم العمل النفسي والمعنوي في نطاق القاهرة الكبرى والمحافظات للمشاركة في توعية المصريين وتوثيق الاستحقاق الدستوري الثالث لخريطة المستقبل.

الأكثر مشاركة