أردوغان يبحث في الرياض الإرهاب وقضايا المنطقة

عقد قادة المملكة العربية السعودية أمس  اجتماعات منفردة مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان جرى خلالها بحث التعاون في مجال محاربة الإرهاب، في زيارة تأتي عشية انطلاق جولة جديدة من محادثات السلام السورية. 

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في الرياض أمس مع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العلاقات الثنائية وتطورات الأحداث على الساحتين الإقليمية والدولية.

والتقى اردوغان أيضاً، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، حيث جرى مناقشة الجهود المبذولة من البلدين لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة وعلى رأسها محاربة الإرهاب. ومساء، وصل الرئيس التركي إلى الدوحة في إطار جولته الخليجية. الرياض - وكالات  

روحاني في مسقط   والكويت اليوم 

يبدأ الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأربعاء، زيارة لسلطنة عمان يُتبعها بزيارة للكويت، كما أعلن التلفزيون الرسمي، وسط جهود تبذلها الكويت لإصلاح العلاقات بين إيران ودول الخليج.  

وذكرت وكالة الأنباء العمانية الرسمية أنه تعزيزاً للتعاون الثنائي المثمر القائم بين السلطنة وإيران، وفي إطار علاقات الصداقة الطيبة التي تربط البلدين، سيقوم الرئيس روحاني بزيارة عمل للسلطنـة تستـغرق يوماً واحداً يلتقي خلالها جلالة السلطان قابوس بن سعيد.

واعتبرت الوكالة أن الزيارة «تحظى باهتمام واسع على مستوى المنطقة وخارجها أيضاً، حيث يتم التباحث حول العديد من القضايا، سواء على صعيد العلاقات الثنائية المتنامية، أو على صعيد التطورات بالغة الأهمية التي تشهدها المنطقة والعالم في هذه الفترة». 

وتعود آخر زيارة للرئيس الإيراني إلى عُمان إلى مارس 2014، فيما زار جلالة السلطان قابوس إيران في أغسطس 2013. أما زيارة الكويت فهي الأولى للرئيس الإيراني، فيما قام أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في يونيو 2014، بزيارة وصفتها طهران آنذاك بـ«التاريخية».

وكان وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، قام الشهر الماضي بزيارة إلى طهران لتسليم رسالة من أمير البلاد حول العلاقات بين دول الخليج وإيران.   وقال حينها: «إننا شركاء في المنطقة ولدينا مصالح مشتركة وإمكانيات كثيرة»، معتبراً أن «فتح هذا الحوار سوف يعود بالمنفعة على الجانبين». مسقط، طهران ــ أ.ف.ب 

 ترشيح رئيس الوزراء الصربي  فوسيتش لانتخابات الرئاسة 

أعلن وزير الداخلية الصربي نيبويسا ستيفانوفيتش، أن الحزب التقدمي الصربي الحاكم رشح رئيس الوزراء ألكسندر فوسيتش، لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في ربيع العام الجاري. 

ومن المتوقع بشكل مبدئي إجراء الانتخابات في أبريل المقبل على الأرجح، وستشهد منافسة بين مرشح الحزب الحاكم ومرشحين من المعارضة المشرذمة، والتي تعاني خلافات. وستكون الانتخابات اختباراً رئيسياً لشعبية فوسيتش وإصلاحاته الاقتصادية التي أيدها صندوق النقد الدولي، ومحاولته تقريب البلد الذي يسكنه 7.3 ملايين نسمة من الاتحاد الأوروبي.

 وأبلغ وزير الداخلية وهو حليف وثيق لرئيس الوزراء، الصحافيين عقب اجتماع للحزب الحاكم بالإجماع.. تم ترشيح فوسيتش. وقرر الحزب ألا يدعم ترشيح الرئيس الحالي تومسلاف نيكوليتش، وهو قومي متشدد بدأ ولايته الرئاسية ذات الخمس سنوات في 2012. بلغراد ــ رويترز

الأكثر مشاركة