قطر تقود مسيرة التنمية

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت قطر من جديد أهمية التعاون الخليجي في مسيرة الشعوب الخليجية من خلال استضافة المؤتمر الخليجي الأول للنقل والسكك الحديدية، الذي افتتحه معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

ويأتي الاهتمام القطري بقضية النقل والمواصلات باعتبارها من اهم دعائم التنمية الاقتصادية في البلاد وباعتبار هذا المشروع نقلة نوعية سيكون لها أثرها الايجابي على مختلف القطاعات في الدولة طبقا لما جاء في كلمة رئيس الوزراء.

وتقود قطر حاليا الدعوة لتفعيل دور القطاع الخاص القطري والخليجي للمشاركة بفاعلية مع الحكومة القطرية في تنفيذ هذا المشروع والاستفادة من الفرص الضخمة والمتعددة التي سيوفرها في كافة المجالات.

 وتأتي هذه الدعوة لتؤكد حرص الدولة على دور القطاع الخاص ومشاركته في التنمية الاقتصادية وتفضيلها الشركات المحلية عن الاجنبية وإتاحة الفرصة لها في كافة القطاعات للدخول بقوة، مما يتطلب من القطاع الخاص تطوير دوره وشركاته ليكون قادرا على المنافسة في المشاريع العملاقة التي تطرحها الدولة ومنها مشروع السكك الحديدية.. الذي يوليه حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو ولي العهد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عناية خاصة باعتباره من المشاريع الاستراتيجية الضخمة للدولة التي من المنتظر أن تجذب شركات عالمية ومحلية عملاقة تأمل في الفوز بالمشاريع المرتبطة بشبكة سكك حديد قطر.

وفي نفس السياق تؤكد قطر أن الاستثمارات الضخمة التي انفقتها دول مجلس التعاون الخليجي في الصناعات الاساسية والمتخصصة المتصلة بقطاع الطاقة تستلزم إنشاء شبكة متطورة من السكك الحديدية تدعم انتقال البضائع والسلع بين دول الخليج وتساهم في زيادة التجارة البينية بعد أن أعدت دول مجلس التعاون متطلبات الوحدة بينها واهمها الاتحاد النقدي والبنك المركزي الخليجي وصولا الي العملة الخليجية الموحدة التي تعتبر خيارا لا رجعه فيه لزعماء وقيادات دول الخليج التي تحرص باستمرار على دعم هذه الوحدة وتنفيذ متطلباتها.

 ولا شك ان الفترة القادمة تستوجب المزيد من التعاون والتنسيق بين دول مجلس التعاون لتنفيذ هذه المشاريع الحيوية التي تخدم شعوبها على المدى الطويل لتكون نموذجا للعمل العربي المشترك.

 

 

Email