تحتفل الدورة الثانية عشرة لحدث مفاجآت صيف دبي، الحدث الصيفي الأشهر والأبرز في المنطقة، بالعام العاشر لظهور الشخصية الكرتونية «مدهش» صديق الأطفال، والذي أصبح أيقونة إقليمية لمعاني الصداقة والمحبة بين الأطفال، بالإضافة الى تمثيله القيم والأخلاق الإماراتية والعربية من خلال ابتسامته الودودة وأذرعه المفتوحة والمرحبة دائما بجميع الأصدقاء.

وكان مدهش قد ظهر لأول مرّة عبر إعلان تلفزيوني يروّج لدورة مفاجآت صيف دبي2000، حيث قدّم أب لابنه وابنته هدية كانت عبارة عن صندوق مغلق مغلّف بأوراق هدايا لامعة، فما ان قام الطفلان بفتح الهدية حتى ظهر لهما وجه مدهش بابتسامته المشرقة، فشعرا بالفرح الشديد والدهشة وأحبا هذه الهدية الرائعة. وبذلك نشأت هذه الشخصية المحبوبة التي سرعان ما تطوّرت بعد ذلك بعام ليصبح مطلوباً من قبل العديد من الأطفال. ونظراً للشعبية الكبيرة التي حظي بها مدهش لدى الصغار والكبار على السواء تم تطوير هذه الشخصية لتخرج من صندوقها الصغير وتلتقي أصدقاءها الأطفال من مختلف الجنسيات في المراكز التجارية و«عالم مدهش»وتصحبهم في مغامرات مرحة وتعلمهم أشياء جديدة محققة بذلك شعار مفاجآت صيف دبي «إجازة سعيدة ومفيدة للأطفال».

وتقول ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمكتب مهرجان دبي للتسوق على مناسبة الظهور العاشر لشخصية «مدهش»: «يمثل مدهش قصة نجاح فريدة من نوعها، فعلى مدى السنوات التسع الماضية كانت شخصيته تتطور وتكتسب شعبية كبيرة عاماً بعد عام، حتى أصبح الشخصية المفضلة للعديد من الأطفال ليس داخل الدولة فحسب، بل لدى العديد من الأطفال من دول المنطقة، والإقبال المذهل الذي تشهده منتجات مدهش محلياً وإقليمياً دليل واضح على نجاح الاستراتيجية الترويجية التي اعتمدها مكتب المهرجان خلال السنوات الماضية». وأضافت: «إن النجاح الكبير الذي حققه «مدهش» فاجأ الجميع، خاصة وأن الفترة التي شهدت هذا النجاح قصيرة نسبياً، ولكنني أعتقد أن «مدهش» جاء ليملأ فراغاً كبيراً لدى أطفال المنطقة والشرق الأوسط لهذا النوع من الشخصيات الاعتبارية، وخاصة الفئة العمرية بين السنة الى 9 سنوات، ومن هذا المنطلق، فقد وضعنا العديد من الخطط الاستراتيجية المبنية على دراسات علمية ونفسية متخصصة لتوجيه شخصية مدهش في الأعوام السابقة بحيث يخاطب هذه الفئة العمرية».

وتابعت سهيل بقولها: «تتعدد العوامل التي تقف وراء الشعبية الكبيرة لشخصية مدهش ومنتجاته، يأتي في مقدمتها الجهود المبذولة لرسم المسار الدقيق الذي تنتهجه الشخصية في التواصل مع الأطفال، وكيفية مخاطبتهم في هذه المرحلة العمرية الدقيقة، بهدف غرس القيم والأخلاق الحميدة في مرحلة مبكرة من العمر باسلوب ممنهج ودقيق، وهي مسؤولية ضخمة لا نتهاون فيها، وخاصة في ظل العديد من المؤثرات الخارجية الأخرى التي تؤثر على الطفل في أيامنا الحالية، مثل التلفزيون والانترنت وألعاب الفيديو». وتضيف:« من جهتنا، حاولنا أن ننتهج أسلوباً مختلفاً مع الأطفال، يعتمد في مجمله على الترفيه التعليمي، وخلق فعاليات موجهة لهذه الفئة من خلال شخصية مدهش، مثل عالم مدهش، ونادي أصدقاء مدهش، بالإضافة الى جولات مدهش الخيرية في كافة أنحاء المنطقة، والعديد غيرها، كما أن مكتب المهرجان حرص خلال السنوات الماضية على التعاون مع أكبر الشركات العالمية في شتى المجالات لتوفير منتجات مدهش بأرقى المعايير العالمية، والتي حصدت العديد من جوائز الجودة والسلامة في الاستخدام من قبل منظمات عالمية متعددة».

مدهش.. سفير الابتسامات

وتحوّل مدهش بابتسامته الكبيرة وبلونه الأصفر والأزرق إلى أيقونة لدبي ولحدث مفاجآت صيف دبي، وأصبح الصديق الأول للأطفال من مختلف الجنسيات، بحيث أضحوا ينتظرونه بفارغ الصبر كل صيف ليقضوا معه أحلى الأوقات وأمتعها من خلال الفعاليات والأنشطة المتعددة.

وتعكس شخصية مدهش، التي تحظى بشعبية واسعة بين كافة أفراد العائلة وخصوصاً الأطفال، كل ما تتضمنه مفاجآت صيف دبي من فعاليات مفعمة بالمرح والفرح والفائدة وترسم الفرحة على وجوه الجميع، وذلك من خلال أنشطة متنوعة يقوم بها مدهش وتشهد حضوراً كبيراً بين الأطفال من مختلف الجنسيات. حتى أصبح سفير الابتسامات.

ولا يشكل مدهش الصديق الحميم لأطفال دبي وحسب، وإنما لأطفال المنطقة بأكملها من مختلف الأعمار والجنسيات، كونه يساهم في ترسيخ القيم النبيلة والتعاون والاحترام المتبادل لديهم، ويحضهم على المعرفة والتعلّم بأسلوب لا يخلو من المرح والتسلية.

وتنقسم اهتمامات وفعاليات مدهش إلى الفعاليات الترفيهية والتعليمية التي تضم عالم مدهش ونادي أصدقائه وعروض مدهش المسرحية والتفاعلية والموقع الالكتروني التفاعلي، بالإضافة الى زيارات مدهش للمدارس ومراكز التسوق والالتقاء بالأطفال وتوزيع الهدايا عليهم والفعاليات الإنسانية والخيرية وزيارات مدهش للأطفال في المستشفيات وفي المناسبات الإنسانية والخيرية، بما فيها جولته الخليجية أيضا.

عالم مدهش

جاء إطلاق عالم مدهش الذي كان يعرف بمدينة مدهش الترفيهية من قبل خلال العام 2000 متزامنا مع إطلاق مدهش، بحيث أصبح لهذه الشخصية الكرتونية عالمها الخاص، تمتلئ بالألعاب والفعاليات والأنشطة المشوقة، ويستمتع بها الأطفال وزوار المدينة بالالعاب المتنوعة الموجودة ضمن أكبر منطقة مكيفة للألعاب في المنطقة، وهي جزء من الفعاليات المهمة التي تتضمنها مفاجآت صيف دبي.

وتستقطب أعداداً كبيرة من الزوار من مختلف الجنسيات والأعمار يقصدونها لقضاء أوقات مليئة بالمرح والفائدة والتسلية، وقد بلغ عدد زوار عالم مدهش خلال دورة 2008 نحو 400 ألف زائر، فيما بلغ مجمل الزوار 4 ملايين زائر على مدى التسع سنوات الماضية.

وفي العام الحالي، تم إجراء الكثير من التغيرات لكي تصبح مدينة مدهش الترفيهية سابقاً عالماً متكاملاً من الترفيه تحت اسم «عالم مدهش»، بحيث يشتمل هذا العالم على العديد من الأركان الترفيهية والتعليمية والتي تصل إلى أكثر من 45 ركنا منها: ركن التراث والفروسية والالعاب الالكترونية والألعاب الكهربائية، فضلا عن ركن الفنون والألعاب الشاطئية وركن الرياضة ومتجر مدهش وغيرها من الأركان الأخرى، بالإضافة إلى استراحة كبيرة تقدم مختلف وجبات الطعام والحلويات، وتقام في المدينة عروض مسرحية وترفيهية على مستوى عالمي، إلى جانب اقامة فعاليات تنمي مواهب وفكر الأطفال.

نادي أصدقاء مدهش

بعد اطلاق «عالم مدهش» تم التفكير بتأسيس ناد للأطفال حمل اسم «نادي أصدقاء مدهش» في العام 2004، يوفّر هذا النادي بيئة مناسبة للأطفال لممارسة العديد من الأنشطة واكتساب الخبرة العملية من خلال العديد من الأنشطة والرحلات والاحتفالات، والاستفادة من ورش عمل متخصصة في الموسيقى والرسم والحرف اليدوية والمسرح والرياضة وغيرها.

ويشمل البرنامج الشامل للنادي برامج دينية وبرامج ثقافية واجتماعية وتراثية وبرامج إبداعية وتنمية المهارات وبرامج رياضية وبرامج إلكترونية والتدريب على ركوب الخيل في عالم مدهش. ويتمكن أعضاء نادي أصدقاء مدهش من حضور الفعاليات الرئيسة لمفاجآت صيف دبي في عالم مدهش خلال أيام الأسبوع. ومع هذا الصيف يكون عدد الأطفال الذين استفادوا من نادي أصدقاء مدهش أكثر من مليونين و100 الف طفل.

ويعتبر نادي أصدقاء مدهش مملكة الأطفال التي تقع ضمن عالم مدهش. ويفتتح النادي أبوابه خلال فعاليات «مفاجآت صيف دبي»، حيث يوفر لهم فرصة مثالية للتعلم وتنمية المواهب وصقل المهارات خلال تمضيتهم للعطلة الصيفية. ويستهدف النادي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 3 و12 عاماً.

الزيارات الميدانية والخيرية

دأب مدهش مع قرب انتهاء الموسم الدراسي كل عام بالقيام بزيارات ميدانية لعدد من المدارس، ليلتقي من خلالها بأصدقائه الأطفال، حيث يقدم لهم الهدايا التذكارية ويصافحهم، ويدعوهم للمشاركة معه الفرحة خلال مفاجآت صيف دبي وقضاء إجازة الصيف في ربوع دبي وزيارته في مدينته وحضور الفعاليات التي يقدمها والعروض التي يؤديها.

كما أنه يقوم بزيارات أخرى للمستشفيات يطمئن على الأطفال الراقدين على أسرة الشفاء ليخفف عنهم آلامهم، ويتمنى لهم الشفاء العاجل حتى يشاركوه اللعب والمرح. وإلى جانب ذلك كله يقوم بزيارات ميدانية أخرى لمراكز التسوق، حيث يلتقي الأطفال ويبادلهم التحية والحب بابتسامته العريضة.

وبسبب شعبية مدهش المتصاعدة في الدولة والمنطقة، تحرص هذه الشخصية المحببة على القيام بزيارات متعددة داخل الدولة وخارجها للقاء معجبيه من الأطفال، حيث يقوم بزيارات الى دول مجلس التعاون الخليجي لزيارة الأطفال المنتسبين إلى الجمعيات الخيرية ودور الايتام والمستشفيات.

وتأتي هذه الخطوة بعد تحول مدهش إلى الشخصية الاكثر شهرة بين الاطفال في المنطقة نظرا لشخصيته المتوهجة المفعمة بالسعادة، ولما يحمله من دفء وأمل لأطفال المنطقة الذين هم بحاجة إلى تعاطف الآخرين.

صيف 2007

في صيف 2007 تم اخراج مدهش من بوتقة مفاجآت صيف دبي ليقوم بالأنشطة والفعاليات التي اعتاد عليها الأطفال خلال هذا الحدث، ولتمتد فعالياته على مدار السنة. حيث ينظم مدهش على مدار العام فعاليات وأنشطة متعددة تهدف إلى ترسيخ القيم والصفات الحميدة لدى الأطفال، وترتكز على مساعدة الآخرين والتعايش بمحبة وسلام ووئام بين الجميع، إلا أن مفاجآت صيف دبي تمثل الفترة الأكثر نشاطاً لهذه الشخصية، حيث انه يتواجد بشكل دائم مع الأطفال لتحويل إجازتهم الصيفية إلى تجربة متميزة من الفائدة والتسلية في وقت واحد.

وأيضا تم تحويل مدهش إلى علامة تجارية قائمة بحد ذاتها يتم استخدامها وفقاً لشروط معينة ولها حقوقها القانونية والتجارية المتعارف عليها. وتجاوز عدد هدايا مدهش التذكارية خلال تلك الفترة 180 منتجا وهدية تذكارية.

الانطلاقة القوية لمدهش كعلامة تجارية

شهدت مفاجآت صيف دبي 2008 الانطلاقة القوية لعلامة مدهش التجارية، مع إبرام العديد من الاتفاقيات مع عدد من الشركات سواء عن طريق منح حقوق استخدام العلامة التجارية لمدهش أو الحقوق الحصرية لاستخدام العلامة التجارية إلى جانب اسم الشركة المنتجة، أو غيرها من أساليب التعاون الأخرى.

ومن بين هذه الشركات شركة «آفاق المجد» و«مكتبة دبي للتوزيع»، و«شركة مرموم»، و«شركة (هاسبرو) »المتخصصة في ألعاب الأطفال والتي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقراً لها، و«شركة 99»، وشركة «مسافي» للمياه المعدنية، وكذلك مع «جراند سمارت» للألعاب والدمى المتحركة، وهي نفس الشركة المتعاقدة مع شركة ديزني.

نجاح لافت

عوائد تزيد على 100 مليون درهم

يقول غانم الغانم، الوكيل المطور لعلامة مدهش التجارية: «تجاوزت عوائد الشركات المتعاملة مع مكتب المهرجان عبر منتجات مدهش فقط 100 مليون درهم خلال العام 2008. وإن هذا الرقم مرشّح للارتفاع خلال الفترة المقبلة مع ازدياد عدد المنتجات والتعامل مع شركات أخرى لديها رصيد كبير من الخبرة في العديد من المجالات والأسواق الخارجية.

ويحرص مكتب المهرجان على تشجيع الشركات على طرح المزيد من منتجات مدهش ذات الجودة العالية، لتضاف إلى المنتجات الكثيرة التي يتم طرحها في الأسواق تباعا، والتي يتوقع أن تصل إلى ما يربو على 1000 صنف من منتجات عالية الجودة مع نهاية 2009، تتوزّع على منتجات غذائية وملابس ولوازم قرطاسية وأدوات وحقائب مدرسية ومفروشات ودمى وملابس نوم ومختلف الثياب وإكسسوارات الألعاب والحفلات وألعاب إلكترونية وبرامج إلكترونية تعليمية تستهدف تنمية مهارات الأطفال».

تواريخ مهمة

ـ في عام 2000 تم اطلاق شخصية مدهش ومدينة مدهش الترفيهية

ـ في عام 2001 بدأ مدهش بتقديم عروضه الترفيهية

ـ في عام 2004 تأسس نادي أصدقاء مدهش

180 منتجا يحمل اسم منتج حتى العام 2007

ـ في عام 2007 قام مكتب مهرجان دبي للتسوق بالتعامل مع مدهش كعلامة تجارية

ـ في عام 2006 توقيع اتفاقية مع شركة آفاق المجد التجارية لتصبح المطور لعلامة مدهش التجارية

ـ في عام 2007 توقيع اتفاقية مع شركة مرموم لانتاج عصير يحمل اسم مدهش «سوبر ستار»

ـ في عام 2008 تم التوقيع مع عدد من الشركات الرائدة لانتاج منتجات جديدة لمدهش، وهي: مكتبة دبي للتوزيع وشركة (هاسبرو) وشركة 99 وشركة مسافي للمياه المعدنية وشركة «جراند سمارت».

ـ 600 منتج في عام 2008

ـ 1000 منتج متوقع في عام 2009

ـ 2009 إطلاق عالم مدهش