«مخيفة» بطلة «العربية» في مضمار نيو ماركت

محمد بن راشد يشهد جائزة رئيس الدولة للخيول

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الأول من أمس فعاليات سباق جائزة صاحب السمو رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة .

والذي أقيم في مضمار نيوماركت العريق في انجلترا ضمن مهرجان جولاي الذي تألف من سبعة أشواط متضمنة سباق الاتحاد للطيران والماوث ستيكس للفئة الأولى والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة واستطاعت المهرة "مخيفة" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني أن تظفر باللقب.

تألق لافت لخيول الإمارات

وتألقت خيول الإمارات بشكل لافت وحققت ثلاثية رائعة وجاء الفوز الأول عبر "فل برايت" لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم بإشراف مارك جونستون وبقيادة سيلفستر ديسوزا.

وتمكن "فل برايت" من الفوز بسباق ذا بونس كنج ستيكس لمسافة 1200 متر البالغ اجمالي جوائزه المالية 100 الف جنيه والتفوق بفارق 0,75 طول مسجلا زمنا وقدره 1:13:68 دقيقة.

ولم يجد المهر الناشئ "غرير" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم بإشراف جون جوسدن وبقيادة بول هانجان صعوبة في اظهار مهاراته في الفورلنج الاخير للتفوق بكل سهولة وبفارق طول ونصف الطول على وصيفته في سباق ويذربي ستيكس للخيول الناشئة في سن السنتين لمسافة 1400 متر مسجلا زمنا وقدره 1:28:79 دقيقة.

وسيطرت خيول جودلفين بإشراف محمود الزرعوني على المركزين الأول والثاني في سباق ذا اكوين ميدن ستيكس لمسافة 1200 متر حين تمكن "مارش جيت لين" بقيادة مايكل بارزلونا من التفوق بفارق عنق عن "رويان" بقيادة سيلفستر ديسوزا مسجلاً زمناً وقدره 1:14:53 دقيقة.

وعقب ختام الشوط تسلم الجائزة نيابة عن جودلفين سعيد بن منانة. وتميزسباق جائزة رئيس الدولة بالإثارة والتشويق وبالحضور الجماهيري الغفير من محبي سباقات الخيول العربية الأصيلة والخيول المهجنة الذي يأتي في نطاق المهرجان الذي استمر لمدة ثلاثة أيام.

ونظم السباق اتحاد الإمارات للفروسية بتوجيهات سمو الشيخ سلطان بن خليفة آل نهيان بمضمار نيو ماركت العريق بانجلترا والمخصص للخيول في سن الأربع سنوات لمسافة 2000 متر والبالغ إجمالي جوائزه 50 ألف جنيه استرليني.

وتأتي تنظيم هذه السباقات تأكيدا للنجاحات التي تحققت على مدى السنوات الماضية في مسيرة سباقات الجائزة وتجسيداً على حرص صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، بإعلاء شأن الجواد العربي وتعزيز مكانته وقيمته التراثية والثقافية المميزة ودعم انتشار سباقاته ترسيخا لمكانة دولة الإمارات كمحطة عالمية رائدة في مجال صناعة وتربية الخيول العربية.

التشويق في الجائزة العربية

وتمكنت المهرة القوية "مخيفة" للشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وبإشراف المدرب جوليان سمارت، وبقيادة موفقة من الفارس نيل كالان من التفوق ببراعة لتتوج بطلة عن جدارة واستحقاق لسباق جائزة رئيس الدولة مسجلة زمناً وقدره 2:21:76 دقيقة.

وتفوقت "مخيفة" بفارق طولين عن وصيفها ورفيق اسطبلها "رضوان" بقيادة سيلفستر ديسوزا، فيما جاء ثالثاً بفارق طول عن الثاني "الهباب" لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف جيليان دوفيلد وبقيادة بول هانجان.

وجاء السباق سريعاً منذ البداية والذي تصدره "ثيبا" فيما كانت "مخيفة" وسط الخيول متحينة الفرصة المناسبة للانطلاق، وفي آخر 200 متر شهد السباق صراعاً مثيراً بين الثلاثي "مخيفة" و"رضوان" و"الهباب" قبل أن تحسم المهرة الأمور لمصلحتها بالرغم من الأرضية التي لم تساعدها بسبب هطول الامطار الغزير قبل السباق بيومين.

وكان السباق في مصلحة الخيول القوية التي أثبتت أنها من أفضل الخيول العربية الأصيلة، بعد أن حسمت المراكز، الأول والثاني والثالث بجدارة دون خطورة من المرشح الأول "المامون مونلو" الذي اكتفى بالمركز الرابع.

تتويج البطل

عقب ختام الشوط قام الشيخ محمد بن مكتوم آل مكتوم سكرتير اول السفارة لدى المملكة المتحدة، واحمد الرميثي عضو اللجنة العليا المنظمة لجائزة رئيس الدولة للخيول العربية وطالب ظاهر المهيري امين السر العام لاتحاد الفروسية بتسليم الحائزة الى سامي جاسم البوعينين نيابة عن المالك، وسط عدسات المصورين وتصفيق الجمهور.

 

«جيوفرا» بطلة الاتحاد للطيران

 

وتوجت المهرة "جيوفرا" من اشراف الن دو روي دوبريه وبقيادة كريستوف سوميو بطلة بجدارة لسباق الاتحاد للطيران في الماوث ستيكس للفئة الاولى لمسافة الميل والبالغ اجمالي جوائزه المالية 160 الف جنيه، وتمكنت "جيوفرا" من قطع المسافة في زمن وقدره 1:42:14 دقيقة.

 

«سند ماي لوف تو روز» بطلة شيري هنتون

 

وظفرت المهرة "سند ماي لوف تو روز" من اشراف اوليفر ارلاند وبقيادة .كولم ادنهو بلقب سباق شيري هنتون ستيكس للفئة الثانية لمسافة 1200 متر والمخصص للمهرات في سن السنتين بفارق عنق. وتمكنت المهرة من التفوق في آخر 200 متر وقطع المسافة في زمن وقدره 1:13:68 دقيقة.

مدير مضمار نيوماركت يشيد بتطور سباقات الخيول العربية

 

أشاد مايكل بروسر مدير السباقات في مضمار نيوماركت بالتطور الكبير الذي ظلت تشهده سباقات الخيول العربية الأصيلة في المضامير ببريطانيا وقال إنهم فخورون باستضافة الجولة الرابعة بجائزة رئيس الدولة بنيوماركت، معرباً عن سعادته بقوة المنافسة ومشاركة أفضل الخيول من مختلف الدول الأوروبية والعربية.

وأعرب مدير مضمار نيوماركت عن تقديره للحضور الجماهيري الكبير الذي حرص على متابعة السباق وقال إن سباقات الخيول العربية ظلت تستقطب أجود الخيول وأصبحت تستأثر باهتمام الملاك والمدربين والفرسان، مما يعد تطوراً مهماً يسهم في إعلاء شأن الجواد العربي ومكانته الطبيعية في سباقات الخيول الأخرى.

ومن جانبه أكد المدرب جوليان سمارت بان المهرة "مخيفة" قدمت مستوى طيباً في السباق بالرغم من عدم تأقلمها مع الاجواء الممطرة، حيث كانت مشاركتها الاخيرة على مسافة اقصر. واكد بان "مخيفة" سوف تستهدف السباقات الكبرى.

Email