■ منافسات حامية شهدتها بطولة «آيبيك غراند سلام» في أبوظبي | تصوير - مجدي إسكندر

بطولة «آيبيك غراند سلام» للجودو تختتم اليوم

تختتم، مساء اليوم، منافسات بطولة «آيبيك غراند سلام» للجودو التي نظمها اتحاد المصارعة والجودو والكيك بوكسينغ للعام الثاني على التوالي، برعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، التي تواصلت منافساتها في اليومين الماضيين بصالة أرينا «آيبيك» بمدينة زايد الرياضية في أبوظبي، بمشاركة 92 دولة..

والتي ضمت نحو 500 لاعب ولاعبة من مختلف القارات والمستويات والتصنيفات المتقدمة، وفقاً للائحة الاتحاد الدولي للجودو، حيث تستعد أغلبها للمشاركة في أولمبياد ريو دي جانيرو 2016.

وقد شهدت الجولة الافتتاحية الصباحية منافسات حامية، وهي التي جرت أول من أمس بمنافسات تحت 48 كغم وتحت 52 كغم وتحت 57 كغم للسيدات، وتحت 60 وتحت 66 كغم للرجال، وسط مشاركة متميزة من اللاعبين الدوليين والأولمبيين الصاعدين في تلك البطولة الاستثنائية القياسية التي تبلغ جوائزها النقدية للفائزين الأوائل 154 ألف دولار، إلى جانب الميداليات الملونة، إضافة إلى نقاط التفوق المؤهلة للأولمبياد المقبل.

وجاءت مراسم الافتتاح المسائية التقليدية وفقاً للوائح الاتحاد الدولي للجودو دون طقوس احتفالية ضخمة، بحضور رئيس الاتحاد الدولي للجودو المجري ماريوس فايزر، والبحريني العقيد الركن عبد الحكيم الشنو، رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية (CISM)..

وناصر التميمي، الأمين العام للاتحاد، أمين صندوق الاتحاد الدولي للجودو، وأمل حسن بوشلاخ، أمينة صندوق الاتحاد الآسيوي للجودو، وعدد من ممثلي شركة الاستثمارات البترولية الدولية «آيبيك»، الراعي الرئيس للبطولة، وشركة القدرة القابضة، وأديداس، وشركة «ياللا»، وعدد من رعاة البطولة وممثلي الاتحاد الدولي للجودو، ورؤساء الوفود المشاركة وأعضاء اتحاد المصارعة والجودو.

الافتتاح

وبدأت مراسم الافتتاح بكلمة محمد بن ثعلوب الدرعي، رئيس اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو والكيك بوكسينغ، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، في كلمته التي ألقاها ناصر التميمي، مدير البطولة، الشكر لسمو راعي البطولة وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، لدعمه المستمر للبطولة..

كما شكر معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، رئيس الهيئة العامة لرعاية الشباب والرياضة، للاهتمام المتواصل. ورحب الدرعي برئيس وأعضاء الاتحاد الدولي للجودو وضيوف بطولة الغراند سلام، مؤكداً فيها ترحيب الإمارات التي تحتضن أكثر من 200 جنسية بكل الحب من الأشقاء والأصدقاء..

ومتمنياً لجميع المنتخبات التوفيق وللبطولة النجاح. وأضاف ناصر التميمي أن وجود نحو 90 دولة تشارك في البطولة وقبلها 82 دولة يجسد الكثير من المعاني التي تؤكد اهتمام القيادة الرشيدة بقطاع الشباب والرياضة.

شكر

كما تحدث رئيس الاتحاد الدولي للجودو المجري ماريوس فايزر، رافعاً صادق الشكر إلى الإمارات قيادةً وحكومةً وشعباً على حسن الحفاوة وحسن التنظيم، ورحب ماريوس مجدداً بالحضور..

وشكر شركة الاستثمارات البترولية الدولية (آيبيك) لرعايتها للبطولة التي تعد ضمن أبرز أربع بطولات للاتحاد الدولي للجودو، معبراً عن سعادته بالإعداد الجيد للبطولة، كما ثمن مشاركة البحريني العقيد الركن عبد الحكيم الشنو، رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية، الذي عبّر بدوره عن إعجابه بالتنظيم الرائع للبطولة.

مؤكداً في كلمته سعادته بفتح قنوات تعاون مع الاتحاد الدولي للجودو ومجلس الرياضة العسكرية. وفي ختام الفقرة الافتتاحية للبطولة، تم تبادل الهدايا التذكارية..

فيما أعلن ماريوس انطلاقة منافسات الدور النهائي من الجولة الافتتاحية لمنافسات الوزن الخفيف من البطولة التي شهدت كل أنواع المتعة والإثارة التي أسفرت بعض مبارياتها عن سلسلة من التعادلات وفك الارتباط باللجوء إلى الفصل بالنقطة الذهبية الحاسمة، لتحديد اللاعب المتأهل أو الفائز بإحدى ميداليات تلك الأوزان.

رئيس السيزم: فخورون بالتنظيم والمستويات العالية

أشاد البحريني العقيد الركن عبدالحكيم الشنو رئيس المجلس الدولي للرياضة العسكرية (السيزم) عضو اللجنة الأولمبية الدولية بنجاحات اتحاد الإمارات للمصارعة والجودو والكيك بوكسينغ برئاسة محمد بن ثعلوب الدرعي الذي يبذل الكثير من الجهد من خلال استضافة وتنظيم كبري بطولات الجودو وسط مشاركة قياسية من الدول الشقيقة والصديقة..

وقال: فخورون ونحن نتابع نجاحات الرياضة الإماراتية في مختلف الفعاليات والأحداث الرياضية العالمية والنوعية من البطولات الدولية للرياضات الفردية بأرض الإمارات الشقيقة..

وقد زاد إعجابنا ونحن نتابع المستويات العالية التي تكشفت بمشاركة أبرز نجوم اللعبة في العالم، وهو فخر لنا كخليجين وعرب بهذا المستوى الحضاري بشهادة رئيس الاتحاد الدولي للجودو الذي تحدثت معه بهذا الخصوص على هامش حفل الافتتاح.

تنظيم

وأضاف: بصراحة نحن قادرون أن نذهب بعيداً من خلال تنظيم الأحداث الرياضية والتأهل لكبرى بطولات العالم بفضل دعم ورعاية القيادة الرشيدة، حيث يتوقع أن ينعكس ذلك الجهد خلال أولمبياد ريو دي جانيرو 2016..

وقد انعكست تلك الجهود على رياضة الجودو في منافسات الرياضة العسكرية التي شاركت مؤخراً في دورة كوريا، ما يؤكد أن الرياضة العسكرية (السيزم) تمر بفترة زاهية سيكون لها الغد قريباً بعد تنفيذ استراتيجية المجلس خلال المرحلة المقبلة التي ستشهد تطويراً وانفتاحاً أوسع وسط مشاركة كبيرة من العديد من الدول التي أبدت رغبة الانضمام لعضوية السيزم ..

والتي تشكل قوة إضافية للمجلس الدولي للرياضة العسكرية عندما يزداد عدد الأعضاء على 134 الأعضاء الحاليين في تفعيل توجهات وخطط وبرامج السيزم.

تحدٍ

واختتم: لا شك أن المرحلة المقبلة من رئاسة السيزم تمثل تحدياً جديداً لمسيرته بهدف النهوض به في مختلف المجالات في غياب الدور الإعلامي بالشكل المناسب لظروف وضع الاتحاد يده عليها لعلاجها من خلال تكوين وحده إعلامية متميزة ومتخصصة لعكس نشاط المجلس الرياضي العسكري الذي يضم آلاف الرياضيين الأبطال..

فيما سيكون للمجلس الدولي للرياضة العسكرية حضور مميز في دورة الألعاب الأولمبية الدولية التي ستقام بمدينة ريو البرازيلية في أغسطس 2016، بإقامة ناد خاص للسيزم في القرية الأولمبية ليكون ملتقى جيداً للأبطال العسكريين المشاركين في الدورة الأولمبية من مختلف دول العالم.

نجمة كوسوفو تعتذر لخسارتها

اعتذرت نجمه منتخب كوسوفو الأولى اللاعبة ماجليندا كلمندي لجمهور بلادها، عقب إخفاقها في المحافظة على ذهبية البطولة، بعد خسارتها للقب وعودتها لبلادها ببرونزية منافسات وزن تحت 52، التي فازت بلقبها اللاعبة الفرنسية القوية انابالى ايورني الحائزة على برونزية الأولمبية من قبل، وقد تقبلت بطلة كوسوفو الخسارة دون انفعال وهي تغادر بساط اللعب.

جولة حاسمة اليوم

تشهد الجولة الختامية الحاسمة من بطولة آيبيك غراند سلام جودو أبوظبي اعتباراً من العاشرة من صباح اليوم وحتى السابعة مساء بصالة آيبيك بشارع الخليج العربي في أبوظبي العديد من الجولات الحاسمة في منافسات الوزن الثقيل التي تبدأ بمباريات الدور التمهيدي من خلال الفترة الصباحية التي تقام على ثلاثة ملاعب..

والتي تتحول في الفترة المسائية من خلال مباريات الدور قبل النهائي والنهائي على بساط واحد.. وتتضمن منافسات اليوم الحاسمة لقاءات تحت 78 كغم وفوق 78 كغم للسيدات، ومنافسات تحت 90 كغم، وتحت 100 كغم، وفوق 100 كغم للرجال والتي يعقبها تتويج الفائزين مسكاً للبطولة.

معمر المعمر: روعة التنظيم ليست غريبة على الإمارات

صرح السعودي معمر المعمر، رئيس اللجنة الفنية الخليجية للجود،و الذي شارك في حفل افتتاح بطولة غراند سلام آيبيك للجودو مساء أمس الأول، أنه ليس غريباً على دولة الإمارات الشقيقة بلوغ ذلك المستوى من التنظيم الرائع الذي انعكس على منافسات البطولة، التي عكست المستويات المتقدمة التي بلغتها رياضة الجودو الأولمبية بدليل مشاركة أبرز عشرة مصنفين في كل وزن استعداداً لأولمبياد البرازيل.

وقال إنه استمتع -كما استمتع خبراء الجودو- بمستويات ناشئي الإمارات الذين شاركوا في تصفيات الفترة الصباحية من البطولة، وقد أعجبت كثيرا بمستوى اللاعب راشد المشجري في وزن تحت 60 كغم، الذي ينتظره مستقبل رائع بقليل من الاحتكاك والاهتمام والصقل سيكون هناك مشروع بطل قادم بإذن الله.

مينيزيس تودع أبوظبي بالخسارة

تلقى الجودو البرازيلي صدمة قوية خلال منافسات السيدات بخسارة اللاعبة المميزة سارة مينيزيس في منافسات الدور التمهيدي لفئة تحت 48 كغم أمام اللاعبة التركية القوية ابرو ساهين في الجولة الثانية، وقد نجحت اللاعبة التركية في الفوز بفضية ذلك الوزن الذي أحرزت ذهبيته اللاعبة الروسية ايرينا دولقوفا على حساب بطلة أوروبا ابرو.

الأكثر مشاركة