«طائرة ناس» تختتم منافساتها بنهائـــــــي مثير الليلة

تختتم بطولة الكرة الطائرة بدورة ند الشبا الرياضية، منافساتها بنهائي مثير الليلة، يجمع الفائز في نصف النهائي الأول الذي أقيم في ساعة متأخرة من مساء أمس، بين فهوز زعبيل والمفاجأة، والفائزة في المباراة الثانية بين زعبيل، و«إم آر إم آر 2».

وتقام دورة ند الشبا الرياضية، بتوجيهات ودعم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مجلس دبي الرياضي، تحت شعار «قدرات لا حدود لها»، بمشاركة أكثر من 4 آلاف رياضي في 7 ألعاب متنوعة، هي الكرة الطائرة وكرة قدم الصالات والقوس والسهم وكرة السلة على الكراسي المتحركة وسباق الدراجات الهوائية لمسافة 75 كيلومتر وسباق الجري لمسافة 10 كيلومترات والبادل تنس.

ونجح فريق زعبيل في حجز بطاقة التأهل إلى نصف النهائي، بعد تغلبه مساء أول من أمس، على الزعيم بثلاثة أشواط دون رد، بواقع 25 - 14 و25 - 21 و28 - 26 - ليرفع بذلك رصيده إلى 7 نقاط في صدارة المجموعة الثانية، متقدماً على المفاجأة، الذي حل في المركز الثاني بـ 5 نقاط، بعد فوزه في مباراة مثيرة على حساب «إم آر إم آر 1» بثلاثة أشوط مقابل شوطين، بواقع 25 - 19، 20 - 25، 17 - 25، 25 - 22 و12 - 15 في 130 دقيقة، جاءت حافلة بالحماس والتسابق بين الفريقين.

وغادر فريق «إم آر إم آر 1» حامل اللقب، البطولة مرفوع الرأس، بعد أدائه المميز في المباريات الثلاث، وكان من أبرز الفرق المرشحة لبلوغ المربع الذهبي، لكن إصرار المفاجأة، فريق خميس إسماعيل، كان أكبر على تحقيق الفوز.

ويدين فريق المفاجأة، بتأهله إلى نصف النهائي، إلى لاعبه الكوبي ليوناردو ليفا، الذي خطف الأنظار إليه بضرباته الساحقة، وأكد مرة أخرى، أنه فعلاً «ملك الإرسال»، حيث سجل لفريقه العديد من النقاط من ضربات الإرسال المباشرة، أبرزها في الشوط الثالث، عندما سجل 4 نقاط متتالية من 4 إرسالات.

وعبر خميس إسماعيل، راعي فريق المفاجأة، عن سعادته بالتأهل إلى نصف النهائي، وقال: يكون الانتصار بطعم غير، عندما يفوز فريقك على فريق صعب وقوي، وعندما يتحقق هذا الفوز بصعوبة بالغة، وأشكر كل عناصر الفريق على الجهود التي قدموها طيلة مشوار البطولة، وأتمنى أن ننجح في بلوغ المباراة النهائية.

وأكد خميس إسماعيل، أن المباراة جاءت حافلة بالإثارة والحماس، وشهدت عروضاً رائعة من الجانبين.

وأوضح مشرف الفريق، خميس الشحي، أن التأهل إلى نصف النهائي، كان ثمرة عمل وجهود استمرت أياماً من أجل تجهيز الفريق، ويظهر بهذه الصورة المشرفة.

تفاصيل

وبالعودة إلى تفاصيل المباراة الثانية بين «إم آر إم آر 1» والمفاجأة، فقد جاءت قوية من جانب «إم آر إم آر 1»، الذي نجح في فرض سيطرة مطلقة على أحداث الشوط الأول، وتحكم فيه بفضل تألق لاعبه الكوبي راموس هيرنانديز، والبحريني فاضل عباس، لكنه ظهر بأداء مهزوز في الشوط الثاني، ومنح الأفضلية للمفاجأة، الذي لعب بذكاء، ولم يرتكب أخطاء على مستوى الاستقبال والإرسال، إلا في حالات قليلة، ونجح في رد الدين إلى «إم آر إم آر 1» سريعاً، وأنهى الشوط الثاني لصالحه بفارق 5 نقاط كاملة، وواصل سيطرته على المباراة، وتحكم بشكل واضح على مجريات الشوط الثالث من بدايته، وبفضل نجاح ليفا في الإرسال، فقد وسع الفارق إلى 7 و8 نقاط، إلى أن أنهى الشوط بفارق 8 نقاط على نتيجة 25 - 17.

وكان الشوط الرابع الأكثر تنافساً بين الفريقين، ورغم سيطرة المفاجأة على أحداثه من البداية، وتقدمه بفارق 4 نقاط، إلا أن «إم آر إم آر 1» عاد في اللحظات الأخيرة، واختطف نتيجة الشوط لفائدته 25 - 22، وشهد الشوط الخامس أفضلية واضحة لـ «إم آر إم آر 1»، الذي تقدم إلى حدود النقطة 12، التي مثلت نقطة التحول الحاسمة، عندما تقدم المفاجأة، وانتزع نتيجة الشوط 15 - 12.

الأولى

أما المباراة الأولى، فقد دخلها زعبيل بقوة، وتقدم 5 - 1 خلال الدقائق الثلاث الأولى، مستفيداً من تألق الكاميروني ونيم ناثان، والقطري جورج غونزاليس، ولاعب النصر راشد أيوب، واستمر زعبيل في التحكم في أحداث الشوط، حتى عمّق الفارق إلى 7 نقاط (10 - 3)، في المقابل، لم يظهر الزعيم إلا من خلال المحاولات البسيطة، ولم يكن قادراً على مجاراة الإيقاع السريع الذي فرضه عليه زعبيل.

ومع تقدم الوقت، كان الفارق يتسع بين الفريقين، حتى وصل إلى 11 نقطة، خلال 10 دقائق الأولى، التي عانى فيها الزعيم كثيراً على مستوى الاستقبال والصد، ولم يجد الحلول لإيقاف الضربات الساحقة لراشد أيوب وغونزاليس، وسار الشوط في اتجاه واحد لصالح الزعيم، الذي كان ينجح في تسجيل النقاط مع كل ضربة أو إرسال، حتى أنهى الشوط على نتيجة 25 - 14 في أقل من 18 دقيقة، ليكون بذلك أسرع شوط في البطولة حتى الآن.

وشهد الشوط الثاني انطلاقة مختلفة للزعيم، الذي تقدم بنقطتين دون رد، لكنه انهار سريعاً، وتأخر بـ 3 نقاط خلال الدقائق الـ 3 الأولى (5 - 2)، بعد الأداء القوي لجورج غونزاليس على مستوى الإرسال، وخالد محمود على مستوى الإعداد، فيما افتقد الزعيم للحلول الهجومية، وعجز مرة أخرى عن مجاراة الإيقاع العالي لزعبيل، الذي بدأ من النقطة الـ 10 في توسيع الفارق إلى أكثر من 3 نقاط (13 - 8) و(14 - 9) و(15 - 10)، وهو الأمر الذي يترجم الأسبقية الواضحة لزعبيل في الشوط الثاني.

ومع نجاح زعبيل في بلوغ النقطة 20، تمكن الزعيم من تقليل الفارق إلى نقطتين فقط، مستغلاً بعض الأخطاء التي ارتكبها ناثان في الضرب والإرسال، قبل أن يتدارك اللاعب نفسه الأمر، ويعيد الفارق إلى 3 نقاط 23 - 20، ثم 24 - 21، لينتهي الشوط الثاني لصالح زعبيل 25 - 21 في 20 دقيقة.

وكرر الزعيم سيناريو الشوط الثالث، وكان المبادر في تسجيل النقاط، وتقدم 3 - 1، ثم 5 - 3، بفضل تحسن الاستقبال لديه والإرسال، وكان الطرف المسيطر على مجريات الشوط، وحافظ على فارق النقطتين من 3 - 1 إلى 7 - 5، قبل أن يتمكن غونزاليس من إدراك التعادل لفريقه 7 - 7، وسارت المباراة بشكل متكافئ بين الفريقين، وبرز في صفوف الزعيم كل من اللبناني جان ساسين، والبرازيلي جواو غابرييل.

ونجح الزعيم في التقدم لأول مرة في الشوط الثالث على مستوى النقطة 10، مقابل 9 للزعيم، الذي استعاد أفضليته بسرعة، وتقدم بنقطة، وتحكم جيداً في مجرى اللعب 13 - 11، ثم 13 - 12، قبل أن يدرك زعبيل التعادل 14 - 14، وسار الفريقان خطوة بخطوة 15 - 15 و16 - 16، ما يعكس اشتعال المنافسة بين الفريقين في الشوط الثالث.

وتدخل غونزاليس ليضع فريقه في المقدمة مرة أخرى، لكنه لم يحسن استغلال هذه الأسبقية، بعد أن أدرك الزعيم التعادل 20 - 20، ثم التقدم 21 - 20، والتعادل 22 - 22، وشهدت نهاية الشوط منافسة شديدة بين الفريقين 23 - 23 ثم 24 - 24 و25 - 25، ليحسمها زعبيل في النهاية لصالحه بنتيجة 28 - 26.

ضغط

أكد إداري المفاجأة، أحمد جمعة، أن برمجة المباريات كانت مضغوطة، ما يشكل عبئاً إضافي على اللاعبين، وخصوصاً أن خوض الجولة الثالثة ومباراة نصف النهائي في أقل من 24 ساعة، مشيراً إلى أن فريقه استحق المربع الذهبي، وهو الهدف الذي حرص المفاجأة على تحقيقه. وأوضح أحمد جمعة، أن فوز فريقه على «إم آر إم آر1»، كان ثمرة العمل وجهود اللاعبين والإدارة، والرغبة القوية في تكرار نجاحات العام الماضي.

الفردان: «ناس» تعيد إلى اللعبـة شعبيتها

أكد المعلق الرياضي جعفر الفردان ولاعب منتخبنا الوطني والوصل سابقا للكرة الطائرة أن دورة ند الشبا أصبحت تظاهرة عالمية بامتياز تضم نخبة من نجوم العالم مثل رالكوبي ليوناردو ليفا لاعب فريق المفاجأة، ومواطنه راموس هيرنانديز والجزائري محمد شيخي والقطري من أصل كوبي جورج غونزاليس والكاميروني ونيم ناثان والدومينيكاني كونتريرا ألفيس وغيرهم من اللاعبين، وقال: في يوم من الأيام سنقول إن هذه البطولة كان لها الفضل في عودة الكرة الطائرة إلى الإمارات، وقد هنأت رئيس الاتحاد يوسف الملا بهذه الدورة.

معاناة

وأوضح الفردان أن اللعبة دفعت ثمن عدم اهتمام الأندية، وقال: كان لدينا جيل في 1989 متميز وحقق صولات وجولات في البطولات الخليجية والآسيوية، وكان قريبا من التأهل إلى نهائيات كأس العالم لو فاز في المباراة الفاصلة على أندونيسيا، وبنهاية هذا الجيل بدأ التراجع على مستوى الاهتمام باللعبة في المقابل هيمنة كرة القدم.

وأضاف: بعض الأندية تصرف ميزانية بقية الألعاب على فريق كرة القدم، وهذه مشكلة كبيرة جدا تعاني منها الكرة الطائرة والاتحاد لا يجد الدعم الكافي، هل يعقل أن يحصل اتحاد اللعبة على مليون درهم سنويا، كيف يتم الصرف على المنتخب والقيام بالمعسكرات وتنظيم المباريات الودية في زمن الاحتراف.

وصرح الفردان أن كرة الطائرة دفعت باهظا تراجع شعبيتها، حيث أصبح الجيل الحالي يفضل كرة القدم على الانضمام إلى فرق كرة الطائرة أو كرة السلة لأنه حتى إذا لعب احتياطيا يكسب أموالاً أضعاف ما سيحصل عليه في الكرة الطائرة أو أي لعبة أخرى، وقال: توجهات الجيل الحالي اختلفت عما كانت عليه في السابق.

وعن أفضل اللاعبين في دورينا، صرح الفردان أنه يميل أكثر إلى الجزائري محمد شيخي لاعب الأهلي ثم إلى الصربي فلاديمير لاعب بني ياس، وقال: استمرار شيخي 8 سنوات في الدوري الإماراتي دليل أنه لاعب متكامل على مستوى الاستقبال والضرب والصد.

تراجع

وأكد الفردان أن الوصل الذي تزعم منافسات الكرة الطائرة لسنوات طويلة يعد أبرز متغيب عن الساحة في الوقت الراهن إضافة إلى النصر والأهلي، مشيرا إلى أن غياب الوصل عن المنافسة على لقب الدوري في السنوات الأخيرة كان بسبب عدم اعتماد الإدارة على أهل اللعبة في الإشراف على الفريق، وقال: فاقد الشيء لا يعطيه وهذا الأمر تعاني منه كل الألعاب وليس كرة الطائرة فقط، تطوير أي رياضة يحتاج إلى أصحاب الخبرة واللاعبين السابقين خصوصا الدوليين منهم. وحول أفضل مدرب في الدوري الإماراتي، أوضح الفردان أن روسلاف مدرب العين هو الأبرز بعد قيادة فريقه للاستحواذ على 4 ألقاب، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن البحريني رضا مدرب بني ياس يعتبر أيضا من افضل المدربين في دورينا.

المهري إلى نهائي القوس والسهم للمعاقين

تختتم مساء اليوم منافسات بطولة القوس والسهم بمختلف فئاتها، وذلك بعد اكتمال عقد المتأهلين مع وصول سعيد المهري نهائي فئة المعاقين في بطولة القوس والسهم، ليضرب موعداً مع الباكستاني شبير أحمد، وذلك في أبرز ما أسفرت عنه منافسات ليلة أمس الأول، التي تواصلت في الخيمة الرياضية التي أنشئت خصيصاً لهذه المنافسات.

وجاء بلوغ المهري المباراة النهائية بعدما تفوق في دور الـ16، على الإيراني إبراهيم هاشمي بنتيجة 6 - صفر، وفي دور الثمانية تغلب على الكومبودي يونس آدم بنتيجة 6 - 4، فيما تفوق في نصف النهائي على الإيراني رضا جلال بنتيجة 6 - 5.

فيما جاء طريق الباكستاني شبير أحمد، بعد التفوق في دور الـ16، على لاعبنا حبيب عبد المجيد بنتيجة 6 - صفر، ثم في دور الثمانية على اليمني خالد أحمد بنتيجة 6 - صفر، وعلى مواطنه جاسم رمضان بنتيجة 6 - 2.

ويشهد الدور النهائي الذي ينطلق الساعة العاشرة مساء اليوم، مواجهة بين المصرية ندى ممدوح مع الهندي سلمان توماس في نهائي القوس المنحني، فيما سيخوض لاعبنا عبيد السويدي مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع مع البرتغالي بيدرو سانتوس.

القوس المركب

وفي منافسات القوس المركب يلتقي في المباراة النهائية السعودي عبد العزيز الروضان واللبناني وسام ترابي، فيما تلتقي السورية مارال شريقي مع المصري عمرو غانم في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وعلى صعيد فئة الناشئين تحت 17 عاما للقوس المنحني للإماراتيين، يلتقي في المباراة النهائية محمد عتيق مع أحمد حماد، فيما يلعب على تحديد المركزين الثالث والرابع علي عتيق وسعود راشد.

وكان محمد عتيق حقق أفضل الأرقام في الأدوار التمهيدية محققاً 291 نقطة، ليواصل المضي قدماً نحو المشهد النهائي.

وفي فئة الناشئات تحت 17 عاماً للقوس المنحني للإماراتيات، يلتقي في المباراة النهائية نورة هارون مع ميثاء عبدالله، وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع تلتقي فاطمة محمد مع غالية بدر، وكانت نورة هارون حققت أفضل النتائج في التصفيات التمهيدية أيضا مسجلة 286 نقطة، لتتميز في الأدوار الإقصائية وصولاً للمباراة النهائية.

وجاء تأهل السعودي الروضان للنهائي بعد حلوله بالمركز التاسع في التصفيات التمهيدية، ليجتاز لاعبنا أحمد العويس في دور الـ16، بنتيجة 145 - 138، فيما تفوق على الفلسطيني سامي إبراهيم في دور الثمانية بنتيجة 142 - 131، ثم على السورية ماريال شريقي بنتيجة 148 - 141.

فيما تأهل اللبناني وسام ترابي، بعد حلوله بالمركز الثالث على لائحة الترتيب العام في الدور التمهيدي، ليتفوق في دور الثمانية على البريطاني ألان ودوود بنتيجة 140 - 134، ثم على الإيراني محمد جولبوستاني في دور الثمانية بنتيجة 142 - 124، وتفوق في نصف النهائي على المصري عمرو غانم بنتيجة 139 - 137.

خالد محمود:«الطائرة الإماراتية» لن تقلع بآليات قديمة

أكد خالد محمود لاعب فريق زعبيل ونادي العين أن كرة الطائرة الإماراتية لن تقلع وتنهض بنفسها بآليات قديمة وعليها أن تستلهم من تجربة ند الشبا الرياضية التي رغم عمرها القصير إلا أنها نجحت في كسب قاعدة جماهيرية كبيرة ومستواها الفني عال جدا مقارنة بالدوري المحلي، مشيرا إلى أن اللعبة في الإمارات تحتاج إلى عمل كبير على مستوى القوانين والتسويق للارتقاء بها، وقال: يمكن أن نستلهم من تجربة بطولة الكرة الطائرة في دورة ند الشبا، التي حققت نجاحاً كبيراً خلال مدة قصيرة في المقابل عمر طائرتنا نصف قرن لم نحقق فيها مثل هذه النجاحات. وأضاف: الاستعانة بأفكار بطولة ند الشبا يمكن أن تسهم في تطوير اللعبة في الإمارات.

إصرار

وكشف خالد محمود أنه لا ينوي الاعتزال حاليا عن اللعب لأنه يرى في نفسه مازال قادراً على تقديم الإضافة في ملاعب الكرة الطائرة، مشيراً إلى أن عمره 49 عاما، إلا انه مستمر مع العين لموسم أوموسمين وقال: لم يتبق لي في الملاعب سوى موسم أو موسمين، ومازلت أصر على الاستمرار حتى بعد الـ50 عاما، بسبب قلة المعدين والمواهب.

وأوضح خالد محمود أن الألقاب الأربعة التي حصل عليها مع العين بنهاية الموسم الحالي منحته طاقة إيجابية وقوة للاستمرار في اللعب، مشيرا إلى أنه بدأ مسيرته الرياضية في 1977 بنادي الوحدة حتى 2001 عندما انتقل إلى النصر ولعب معه 9 سنوات ثم انتقل إلى العين في 2009 ومستمر معه حتى الآن، فيما لعب للمنتخب الوطني من 1987 إلى 2008، وقال: حصلت على 39 لقبا خلال مسيرتي مع الأندية الثلاثة في مختلف المسابقات المحلية، وجائزة أفضل معدّ في البطولات الخليجية للأندية أو المنتخبات.

دور الإعلام

وعن رأيه في دورة ند الشبا، أكد خالد محمود عميد اللاعبين المواطنين أن مباريات الدورة قوية وهناك ضغط كبير على اللاعبين، وقال: في الحقيقة الإعلام الذي نحصل عليه في الدورة اكبر بكثير مما نحصل عليه في مسابقات اتحاد الكرة الطائرة، والأهم أن الجمهور تعرف عن قرب على اللعبة من خلال القنوات الفضائية، وكلما كان الاهتمام أكبر كلما تحسن المستوى، وهو ما يؤكد أن دورة ند الشبا أحيت وأنعشت اللعبة.

وأشار إلى أن وجود اللاعب الأجنبي مهم في الدورة، ورفع المستوى الفني بالإضافة إلى الاستفادة للاعبين الصغار.

وحول اللقب الذي كان يتطلع للفوز به لكنه فشل في تحقيقه، قال: كنت أتمنى التتويج ببطولة مجلس التعاون للأندية أو للمنتخبات و لكن لم يسعفني الحظ، كما تمنيت اللعب في بطولة عالمية أو أولمبية.

وكشف خالد محمود أن حصوله على جائزة افضل معد مع النصر في البطولة الآسيوية ولقبي الدوري مع النصر والعين من اجمل اللحظات التي عاشها في مسيرته.

وعن ابتعاد النصر عن منصات التتويج في الكرة الطائرة خلال السنوات الأخيرة، أكد خالد محمود أن العميد خسر جيلا من اللاعبين المميزين ولم يكن لديه جيل بديل ما أدى إلى تراجعه على مستوى المنافسة على الألقاب.

رأي

الحمادي: البطولة تطورت

قال إبراهيم الحمادي لاعب نادي دبي للمعاقين: «الدورة رائعة، والمنافسة قوية بين جميع المشاركين، والحقيقة أن البطولة تطورت عن الموسم الماضي، على المستوى الفني وزاد عدد المشاركين، إضافة إلى قوة المنافسة وتقارب المستويات، وهو ما يصب في النهاية في مصلحة المسابقة بشكل عام وزيادة الاحتكاك للاعبين المواطنين».

لقاء

مباراتان في سلة الكراسي المتحركة

تتواصل الليلة منافسات بطولة كرة السلة للكراسي المتحركة لذوي الإعاقة، وذلك بإقامة مباراتين في نادي دبي للمعاقين، حيث يلتقي الساعة العاشرة مساء، مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف مع فريق الفرسان في المجموعة الأولى، فيما يلتقي الساعة 11:30 مساء، جمعية الاتحاد التعاونية مع نادي دبي للمعاقين «ب» في إطار المجموعة الثانية.

M5 يتأهل إلى نصف نهائي البادل

بلغ فريق M5 الدور نصف النهائي لمسابقة الفرق في البادل تنس، بعد تغلبه على فريق الشيخ عبدالله بن مكتوم، بمباراتين دون رد، حيث انتهت المباراة الأولى لصالحه بمجموعتين دون رد، بواقع 6-1 و6-2، والثانية بمجموعتين أيضا بواقع 6-2 و6-3. وعلى صعيد فئة الرجال المفتوحة، تفوق ساندي فرانكهارسون وخافيير لوبيز على الشقيقين محمد وعبدالله أهلي بمجموعتين دون رد، بواقع 6-0 و6-0.

تفاعل واسع مع تطبيق «تأمين الفعاليات»

تشهد الدورة تفاعلاً واسعاً مع تطبيق لجنة تأمين الفعاليات، الذي يهدف إلى تعريف مستخدميه بالفعاليات التي تقام في دبي، حيث يقدم نبذة مختصرة عن الفعالية وتحديد موقع إقامتها على الخريطة، وأيضاً يحتوي على أهم الخدمات المقدمة من اللجنة وطرق الوصول إليها.

ويتشكل فريق تطبيق لجنة تأمين الفعاليات من الملازم ناصر الكتبي والوكيل شهاب الحمادي والرقيب جعفر الكثيري والعريف أول حمد عبدالله تركي. ويتميز التطبيق بوجود إشعارات ترسل للمستخدمين بشكل مباشر عن كافة الإجراءات المتعلقة بالفعالية المعينة، ومنها دورة ند الشبا الرياضية، كبداية الفعالية أو تأجيلها. علاوة على ذلك يمكن تحديد موقع موقف المركبة الخاصة لمستخدمي التطبيق مما يسهل الوصول إليها أثناء الازدحام المروري. ويتوفر التطبيق على نظام «اأندرويد» و«أي أواس» بالغتين العربية والانجليزية.

ويتواجد أعضاء لجنة تأمين الفعاليات في دبي، في موقع الحدث من خلال فريق من الكوادر الوطنية الذين يعملون على مدار الساعة من أجل ضمان أفضل الخدمات للجماهير، والمساهمة في تنظيم حدث يليق بمكانة الدولة ودبي ذات الريادة في مجال إقامة أكبر وأضخم الأحداث الرياضية والمجتمعية. دبي - البيان الرياضي

الأكثر مشاركة