5 بوابات إلكترونية لمراقبة العدائيـن

اعتمدت اللجنة المنظمة 5 بوابات الكترونية تم تركيزها على مسار السباق كل 2 كلم لمراقبة العدائين، ولا تعتبر مشاركة العداء صحيحة إلا في حال مروره على البوابات الـ5 التي تلتقط مباشرة اشعارا من الشريحة الالكترونية الموجودة في رجل العداء.

ويعتمد مثل النظام في العديد من السباقات الدولية للحفاظ على حقوق العدائين وتجنب حالات الغش والتحايّل، كما قلل هذا النظام عدد الحكام المتواجدين على خط السباق إلى 6 فقط.

من جهته أكد المستشار أحمد الكمالي رئيس اتحاد الإمارات لألعاب القوى أن تسجيل 29 دقيقة بالنسبة للمركز الأول في فئة المحترفين يعتبر زمناً جيداً وسباقاً سريعاً في ظل ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة.

وقال: كنت متوقعا أن يكون السباق سريعاً نظرا لمشاركة أبطال بارزين من المغرب وأثيوبيا وفي مقدمتهم العداء الاثيوبي تشيلي دجيلسا صاحب فضية ماراثون دبي بزمن قدره ساعتين و6 دقائق وهو عداء المنتخب الاولمبي الأثيوبي ومواطنه بوتورو تسيجاي الذي يعتبر من ضمن افضل 5 عدائين في العالم وصاحب زمن قدره 59 دقيقة في نصف الماراثون ومواطنهما غاديسا برهاني الذي سبق أن سجل زمناً قدره 27 دقيقة و17 ثانية في سباق 10 كلم.

وأوضح رئيس اتحاد الإمارات أن سباق ند الشبا للجري يسهم بشكل فعال في تطوير هذه الرياضة في الدولة لأنه يساعد على انتشارها، إضافة إلى ما يوفره من خبرة وفرصة للاحتكاك بعدائين بارزين على مستوى العالم.

وأوضح الكمالي أن وصول عدد المشاركين من 400 في النسخة الأولى إلى 1200 في النسخة الرابعة يؤكد النجاحات التي يحققها السباق من دورة إلى أخرى، وقال: أتوقع مشاركة أكبر خلال السنوات الخمس المقبلة لأن درجات الحرارة في شهر رمضان المبارك ستكون تحت الـ30، وستكون المشاركة أكبر من الأوروبيين بشكل خاص.

اختيار

وكشف الكمالي أن اختيار اللجنة المنظمة سباق الـ10 كلم كان اختيارا صائبا لأن مثل هذه السباقات تشهد إقبالا شعبياً كبيراً من مختلف الفئات العمرية من الجنسين، وقال: سباق 10 كلم الأنسب لهذه النوعية من الطقس، و لا أتوقع أن يشارك مثل هذا العدد في سباق ماراثون أو نصف ماراثون، يمكن أن تفكر اللجنة في إدخال سباق نصف الماراثون في السنوات المقبلة عندما يتحسن الطقس.

وأضاف: يشهد ماراثون دبي السنوي مشاركة 19 ألف عداء في سباق 10 كلم و6 آلاف في الماراثون و9 آلاف في السباق العائلي، وهو ما يؤكد الشعبية الكبيرة التي تحظى بها سباقات الـ10 كلم.

وأكد الكمالي إن عدم مشاركة علياء سعيد والهام بيتي في السباق بسبب التزامهما بالتحضيرات لأولمبياد ريو دي جانيرو، وقال: مختلف أندية الدولة شاركت في السباق مثل العين والنصر والشباب والأهلي، وتعذّرت مشاركة علياء سعيد والهام بيتي بسبب تواجدهما في برشلونة في معسكر تدريبي وستشارك بيتي اليوم في سباق 800 متر لزيادة السرعة، فيما ستشارك علياء في سباق ستوكهولم 30 من الشهر الجاري لتحسين رقمها السابق.

الأكثر مشاركة