سعيد حارب وديفيد كابيلو ونورة الجسمي وناصر آل رحمة خلال الاحتفالية | البيان

دبي أول مدينة صديقة للريشة الطائرة في العالم

تسلمت دبي جائزة «مدينة صديقة للريشة الطائرة» من الاتحاد الدولي للريشة الطائرة، لتصبح بذلك أول مدينة في العالم تحصل على هذا اللقب، تقديراً لجهودها المستمرة منذ عام 2014 لنشر وتطوير هذه الرياضة الأولمبية في دبي، ودولة الإمارات، والمنطقة والعالم، لتمثل دبي أول نموذج عالمي لأفضل الممارسات في رياضة الريشة الطائرة.

وتسلم سعيد حارب، أمين عام مجلس دبي الرياضي، شعار الجائزة من ديفيد كابيلو، رئيس التطوير ورئيس لجنة التنمية والرياضة للجميع في اتحاد الريشة الطائرة، خلال الاحتفالية التي أقيمت صباح أمس في مقر مجلس دبي الرياضي، بحضور إيان رايت، مدير التطوير في الاتحاد الدولي للريشة الطائرة، ونورة الجسمي، رئيسة الاتحاد الإماراتي للريشة الطائرة، وناصر أمان آل رحمة، مساعد أمين عام مجلس دبي الرياضي.

احتفالية

وأشاد الاتحاد الدولي للريشة الطائرة بجهود دبي في نشر اللعبة واستضافتها للعديد من الفعاليات والبطولات القارية والدولية على مدار العام ومنها فعالية «وقت الريشة»، وتم خلال الاحتفالية الإعلان عن إقامة أول مصنع للريشة الطائرة في منطقة جبل علي، الذي سيقدم إنتاجه للدولة والمنطقة وقارة آسيا وكذلك على مستوى العالم.

وتعد الريشة الطائرة من الألعاب الأكثر تطوراً في دبي خلال السنوات الـ10 الأخيرة، حيث تحتضن الإمارة 38 أكاديمية رياضية متخصصة في الريشة الطائرة يرتادها الآلاف من هواة اللعبة والمحترفين، ويوجد أكثر من 1000 مدرب للريشة، وتم تنظيم أكثر من 400 بطولة في الريشة الطائرة في 10 سنوات.

وثمن سعيد حارب علاقة التعاون القائمة بين مجلس دبي الرياضي والاتحادين الدولي والإماراتي للريشة الطائرة، وقال: «ترتبط دبي بعلاقة متينة وشراكة مستمرة مع الاتحاد الدولي للريشة الطائرة بدأت منذ عام 2014 وتزداد متانة عاماً بعد عام، وأصبحت دبي وجهة مفضلة لأبطال العالم في الريشة الطائرة بفضل البنية التحتية القوية والمنشآت الرياضية المصممة وفق أعلى المواصفات الدولية، حيث يقيم اللاعبون الدوليون معسكراتهم في دبي استعداداً لخوض المنافسات في مختلف البطولات الدولية والأولمبياد، ومن أبرزهم بطل العالم الدنماركي فيكتور أكسلسين الحاصل على الميدالية الذهبية في أولمبياد طوكيو 2020 وبرونزية ريو 2016، الذي يقيم معسكره الدائم هنا في دبي».

تعاون

وأضاف: «نحتفل اليوم سوياً بمرور 10 أعوام على التعاون المثمر مع الاتحاد الدولي الذي أفرز العديد من المبادرات الرائدة من أبرزها برنامج وقت الريشة الذي ساهم بشكل كبير في نشر اللعبة بين كافة أوساط المجتمع، كما أسفر كذلك على استضافة دبي للعديد من البطولات الدولية للريشة الطائرة، حيث استضافت دبي نهائيات سلسلة السوبر العالمية للريشة الطائرة التي أقيمت في مجمع حمدان الرياضي على مدار 4 سنوات، وبطولة السلام والرياضة للريشة الطائرة للسيدات، وشارك فيها 8 منتخبات عربية.

وتابع: أطلق مجلس دبي الرياضي برنامج «وقت الريشة دبي» بالتعاون مع الاتحاد الدولي للعبة، بهدف تطوير الناشئين ونشر اللعبة بين الصغار ورفع قدرات الكوادر العاملة في مجال الريشة الطائرة، وساهم هذا البرنامج في نشر اللعبة بشكل كبير.

جهود

وقال ديفيد كابيلو: لقد وضعت دبي مثالاً رائعاً في تعزيز رياضة الريشة الطائرة والنشاط البدني، ولم تقتصر جهود دبي على جعل رياضة الريشة الطائرة أكثر سهولة في الوصول إليها فحسب، بل إنها خلقت أيضاً نموذجاً مستداماً يمكن للمناطق الأخرى أن تحذو حذوه. ونحن سعداء بتكريم دبي بهذه الجائزة والاحتفال بالإنجازات المذهلة التي حققها برنامج وقت الريشة دبي على مدى العقد الماضي.

وقالت نورة الجسمي: تشهد إمارة دبي نمواً مستمراً وتطوراً وملحوظاً في عالم الريشة الطائرة، نحتفل اليوم مع الشركاء والاتحاد الدولي للريشة الطائرة بذكرى مرور 10 سنوات على إطلاق برنامج وقت الريشة دبي، من خلال التعاون وجهود مجلس دبي الرياضي نجحنا في بناء أسس قوية لرياضة الريشة الطائرة في هذه المدينة الرائعة، وأصبحت دبي اليوم وجهة مفضلة لعشاق هذه الرياضة في العالم، الريشة الطائرة حاضرة بقوة في جميع الأكاديميات الخاصة ومعظم مدارس دبي، ونتطلع إلى استضافة كبرى البطولات العالمية.