موسى عباس: لا بد من التحلي بالذكاء الانفعالي والتـــــــحكم في الأعصاب

تعيش جماهير الكرة الإماراتية إثارة العد التنازلي انتظاراً للقاء الأهلي وضيفه غوانزهو ايفرغراند الصيني على استاد راشد بعد غد السبت، في ذهاب الدور النهائي من دوري أبطال آسيا، وهو الدور الذي يصل إليه الفرسان للمرة الأولى طوال خمس مرات تمثل تاريخ مشاركاتهم في البطولة الأهم على صعيد القارة بالنسبة للأندية.

يواصل لاعبو وإدارة الأهلي الليل بالنهار تحضيراً لمواجهة الذهاب، التي يسعون إلى حسمها بنتيجة إيجابية تسهل من مهمة الإياب يوم 21 نوفمبر المقبل، مع معرفة الجميع بمدى قوة الفريق الصيني على أرضه وبين جماهيره، تطلعاً من القلعة الحمراء إلى إسعاد الشعب الإماراتي بلقب قاري لم يتحقق على يد الأندية الإماراتية سوى مرة واحدة عن طريق العين في 2003، عندما توج الزعيم بطلاً للنسخة الأولى من البطولة بمسماها الجديد.

يسود التفاؤل الكبير لاعبي الأهلي وجماهيرهم بإمكانية تحقيق نتيجة إيجابية، رغم ما يتنامى إلى مسامعهم من قوة الفريق الصيني، الذي يتميز بمقومات القوة والمهارة والسرعة المعروفة عن مدرسة شرق آسيا الكروية، ولكن الثقة العالية والخبرات الكبيرة، التي تحصل عليها لاعبو الأهلي طوال مشوارهم القاري في النسخة الماضية والحالية، ساعدتهم على الوصول إلى الدور النهائي، وتضعهم على قدم المساواة مع الفريق الصيني في إمكانية الفوز بدوري أبطال آسيا 2015.

أكد الدكتور موسى عباس خبير كرة القدم عضو لجنة المنتخبات الوطنية، أن لاعبي الأهلي مطالبون بالذكاء الانفعالي عندما يلتقون غوانغزهو ايفرغراند الصيني في استاد راشد غداً السبت، لتحقيق نتيجة إيجابية في ذهاب الدور النهائي من دوري أبطال آسيا، تسهل من مهمة الفرسان في لقاء الإياب المقرر يوم 21 نوفمبر الجاري في الصين.

وقال: «يجب على لاعبي الأهلي في مباراة الذهاب من وجهة نظري، التحلي بالذكاء الانفعالي، وهو الذي يجعل اللاعب يزيد من عملية التركيز خلال المباراة، والمقصود بالذكاء الانفعالي، أي حركة أو انفعالات في كرة القدم خلال المباراة».

الصبر والهدوء

أضاف الدكتور موسى: «الذكاء الانفعالي، مهارة محورية يتحلى بها نجوم الكرة العالميون، ويتجنبون دائماً التأثر السلبي بمجريات المباراة مهما كانت النتيجة، ولعلنا نتذكر طرد الفرنسي زين الدين زيدان والإنجليزي ديفيد بيكهام، في كأس العالم، لأنهما لم يسيطرا على أعصابهما، وخسر منتخبا بلديهما بسبب ذلك».

وأوضح: «يجب أن تكون انفعالات لاعبي الأهلي بناءة خلال لقاء الذهاب، وأن يتحلوا بالصبر وبدون استعجال للنتيجة والفوز بعدد وافر من الأهداف، لأن التسرع لن يكون جيداً في مثل تلك المباريات القوية، ويجب على الأهلي كذلك، الحفاظ على نظافة شباكهم، لأنه إذا لم يدخل مرمانا هدف، يكون هذا أفضل في تلك المباراة، تجنباً للتعقيدات الحسابية، واحتساب الهدف خارج ملعبك بهدفين حال التعادل».

الفرسان أقوى

أكد عضو لجنة المنتخبات الوطنية، أن الفرسان أفضل وأقوى من الفريق الصيني، موضحاً: «نحن أقوى من المنافس، لأن اللاعب الخليجي بصفة عامة، يمتلك المهارة التي ترجح كفته على لاعبي شرق آسيا، كما أن الأهلي لديه الروماني كوزمين، وهو مدرب محنك يستطيع قراءة المباريات وإجراء تعديلات ذكية على طريقة الأداء، واللعب تحت أي ضغوط أو نتيجة».

وواصل قائلاً: «العيب فقط، أن اللاعب الخليجي، لا ينضبط تكتيكياً طوال المباراة، لكن إذا انضبط لاعبو الأهلي 97 دقيقة غداً السبت، أي الوقتين الأصلي والإضافي للشوطين، فسوف يتجاوزون مباراة الذهاب، ويحققون نتيجة طيبة تسهل من مهمة الإياب».

المرحلة الذهبية

وتابع: «لاعبو الأهلي وصلوا إلى مرحلة ذهبية، وكذلك الكرة الإماراتية بشكل عام، ولدينا طاقة ايجابية تتمثل في تصميم وإصرار الفرسان اللذين أوصلهم إلى الدور النهائي للبطولة القارية، وأصبحوا على بعد خطوتين فقط من الفوز باللقب».

وقال: «يجب أن يستغل لاعبو الأهلي، تلك الطاقة الايجابية التي لديهم، وتولدت بعد اتصال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بالفريق عقب الفوز على الهلال السعودي في إياب الدور قبل النهائي للبطولة القارية، وكان هذا الاتصال أكبر دافع للاعبين».

وتابع: «لاعبو الأهلي وصلوا إلى نهاية الرحلة، وليس لدينا خطة رجعة، ولدينا قدرات الربح، ويجب على اللاعبين عدم ترك الفرصة بسهولة، والقتال عليها بكل قوة، لأن الوصول إلى نهائي دوري أبطال آسيا، فرصة ذهبية ربما لن تتكرر للجيل الحالي من اللاعبين».

البيت متوحد

أكمل الدكتور موسى عباس قائلاً: «الكل الآن ملتف حول فريق الأهلي، بعدما أثبتت الرياضة، أنها وسيلة للتوحد، مهما اختلفت الميول والمصالح، ولعل الفرحة التي عاشتها الجماهير الإماراتية عقب الفوز على الهلال السعودي، تؤكد أن (البيت متوحد)، ونتمنى أن يتواصل التواجد الجماهيري الكبير في مدرجات استاد راشد غداً، كما كان أمام الهلال، وخاصة وأننا نعيش هذه الأيام يوم العلم، والكل متحد، والبيت متوحد، والدور الآن على اللاعبين، لتقديم كل ما لديهم من قدرات فنية وبدنية، وعليهم التحلي بالعزيمة وقوة التحمل، وأن يفكروا بكل طفل وأب وأم يرغبون في عيش فرحة الفوز».

عن الفوارق بين الكرة في شرق وغرب آسيا، ونهاية الموسم المحلي في الصين، مقابل بدايته في الإمارات، قال خبير الكرة الدكتور موسى عباس: «المستوى الفني للفريقين من وجهة نظري، متعادلة لأن لديهم أجانب ولدينا أجانب على نفس المستوى، ولديهم لاعبون صينيون دوليون، وكذلك نحن، والأفضل فنياً والأكثر ثقة بالنفس وتفاهماً وتصميماً، هو الأقدر على الفوز في أرض الملعب».

وتابع: «شرق آسيا هي كوريا واليابان واستراليا، ولكن الصين ليست أفضل منا، ومن خلال مباريات المنتخب نحن أفضل، ويجب أن تكون لديك الثقة في نفسك، وبأنهم ليسوا أفضل منا، وأنه ليس لدينا خيار آخر، ويجب على اللاعبين اعتبار أن قضيتهم رفع علم الدولة، ولتحقيق ذلك عليهم كما قلت سابقاً، التحلي بالذكاء الانفعالي والصبر».

اختتم الدكتور موسى موجهاً رسالة إلى لاعبي الأهلي، قائلاً: «انتم الأبطال والفرسان»، وأكمل: «الفريق الصيني وصل إلى نهاية الموسم، أي أنهم وصلوا إلى مرحلة الإعداد البدني، وبدأوا مرحلة النزول، لكننا نصعد بدنيا، ولذا لاعبونا بدنياً وفنياً أفضل، وعلى لاعبينا التركيز طوال 90 دقيقة، والتفكير بكل الناس من حولهم، وبدعم ومساندة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي، وأن يعتبروا كل هذا دين عليهم، ويجب أن يردوه بالفوز باللقب القاري، وإسعاد الجمهور، وأقول لهم، انتم قدر المسؤولية، ولديكم قدراتكم وهذه فرصة يا أبطال يا فرسان».

الاتحاد القاري يشيد بتألق أحمد خليل

نشر موقع الاتحاد الآسيوي للكرة، تقريراً خاصاً عن مهاجم الأهلي والمنتخب الوطني (الأبيض) الأول أحمد خليل، أشار فيه إلى أن خليل يطمح إلى مواصلة التألق هذا العام، وذلك عندما يتقابل فريقه مع غوانزهو ايفرغراند الصيني غداً، على استاد راشد في دبي، بذهاب نهائي دوري أبطال آسيا 2015.

وتحدث الموقع الآسيوي، عن تسجيل خليل لأربعة أهداف مع منتخب الإمارات، ليسهم في حصوله على المركز الثالث في نهائيات كأس آسيا 2015، والتي أقيمت في أستراليا، كما سجل خمسة أهداف لغاية الآن في التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019.

وأكد أن اللاعب البالغ من العمر 24 عاماً، على صعيد النادي الأهلي، يحتل حالياً المركز الثاني في ترتيب هدافي دوري أبطال آسيا، بعدما سجل ستة أهداف لفريقه وساهم في بلوغه المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

تحدي النفس

نقل موقع الاتحاد الآسيوي تصريحات لخليل، بعدما أشار إلى فوزه بجائزة أفضل لاعب شاب في آسيا عام 2008: «هذا أمر طبيعي، وأنا أتحدى نفسي من أجل التطور، وأريد تقديم مستويات أفضل خلال الموسم، وأنا أتطلع دائماً كي أكون ضمن أفضل اللاعبين والهدافين في كل بطولة، ومنذ بداية البطولة، كنت أتحدى نفسي، وأنا آمل دائماً ألا يؤثر هذا الأمر على أداء الفريق، في النهاية، نحن جميعاً نريد الفوز ونسعى لتحقيق ذلك».

مسيرة

تحدث الموقع عن مسيرة خليل مع الأهلي، بعدما أشار إلى أن الفوز بلقب دوري أبطال آسيا طموح جميع لاعبي الأهلي، وعلى وجه الخصوص، أحمد خليل، الذي بدأ في النادي منذ كان في سن السابعة، وكانت مشاركته الأولى في الفريق الأول موسم 2006-2007، عندما كان يبلغ من العمر 16 عاماً، حيث سار على خطى شقيقيه فؤاد وفيصل.

وكان الأخ الأكبر فيصل ساهم في فوز الإمارات بلقب كأس الخليج 2007، وفاز مرتين بلقب دوري المحلي مع الأهلي موسمي 2006 و2009، حيث يلعب في ذلك العام أحمد إلى جانبه.

مسؤولية

أوضح أحمد خليل، الذي ساهم كذلك في فوز الأهلي بلقب الدوري الإماراتي موسم 2013-2014: «نحن نحمل مسؤولية كلاعبين، ولكننا على قدر التحدي، آمل أن نستغل كل إمكاناتنا في هذه المباراة، لأنه أمامنا فرصة في تحقيق النجاح، وسوف ننتظر تعليمات المدرب، وسنستعد للمباراة جيداً، على أمل تحقيق الفوز».

ونجح خليل في تسجيل أربعة أهداف خلال دور الـ 16 وربع النهائي أمام العين الإماراتي ونفط طهران الإيراني، ولكنه لم يسجل أي هدف خلال الدور قبل النهائي أمام الهلال السعودي، مع العلم أنه صنع هدف الأهلي الأول في مباراة الإياب أمام الهلال، ليفوز الأهلي 3-2 بعد مباراة مثيرة.

وكشف اللاعب للموقع الرسمي للاتحاد الآسيوي للكرة، عن معرفته بالفريق الصيني، بقوله: «غوانزهو فريق قوي، ونحن ندرك ذلك، وهم مستعدون للمباراة، وفريقهم جيد، ولكننا نؤمن بقدرتنا على تقديم صورة جيدة عن مستوانا».

خميس سالمين: الفرسان أبنائي

أكد خميس سالمين لاعب الأهلي السابق والمدير الحالي للنادي، ووالد مدافع الأهلي المتألق سالمين خميس، أن كل لاعبي الأهلي أبناءه، وأنه يثق تماماً في فرسان الأهلي، وقدرتهم على الخروج بنتيجة إيجابية من لقاء الذهاب للدور النهائي أمام غوانغزهو ايفرغراند الصيني غداً السبت، بما يسهل من مهمتهم في المواجهة الإياب في الصين يوم 21 نوفمبر الجاري، بل ويثق أيضاً في قدرتهم على الفوز باللقب القاري.

وقال: «كل المعطيات والمستوى المتطور للفرسان، يجعلنا نثق في أن هؤلاء اللاعبين الذين كتبوا تاريخاً جديداً للقلعة الحمراء، بوصولهم إلى نهائي دوري أبطال آسيا، قادرون على تحقيق اللقب القاري».

دعم كبير

تابع خميس: «يجد فريق الأهلي دعماً كبيراً من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي، ومن أخيه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي نائب رئيس النادي، وبمتابعة دائمة من عبد الله بن سعيد النابودة رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، ووفرت هذه الإدارة، كل احتياجات الفريق منذ بداية الموسم، وكذلك المواسم السابقة».

وأضاف: «كانت الخطة واضحة منذ مشاركتنا القارية الحالية، بالوصول بالفريق إلى النهائي القاري، ولم يخذلنا اللاعبون، وأكدوا على علو كعبهم على الجميع، واستطاعوا أن يقدموا مباريات قوية، وحققوا الانتصارات داخل الأرض وخارجها، وننتظر منهم استمرار المسيرة الناجحة غداً في دبي».

تطور ملحوظ

رفض خميس سالمين، الحديث عن المستوى المتطور لابنه مدافع الأهلي سالمين، وقال: «كل أفراد فريق الأهلي أبنائي، مثلهم مثل سالمين، وهم في تطور ملحوظ منذ سنوات، وأحرزوا العديد من الألقاب، وصعدوا لمنصات التتويج، والآن جاء المحك الحقيقي لهم في النهائي الآسيوي، ليسعدوا كل الإماراتيين بالتتويج باللقب الآسيوي». وأشاد خميس، بالدور الكبير الذي يلعبه الجمهور الإماراتي ووقوفه المستمر مع الأهلي في مشواره الآسيوي، وقال: «وقفة هذا الجمهور، تؤكد على التلاحم والأخوة التي يتمتع بها أبناء زايد في جميع المحافل، ونحن ننتظر منهم تكرار المساندة والدعم في مواجهة غداً، أمام غوانزهو الصيني، ونتمنى أن نسعدهم بفوز كبير يسهل مهمتنا في الإياب».

الإدارة الحمراء جاهزة لاستقبال الجماهير

نشرت إدارة النادي الأهلي على موقع النادي الرسمي، إرشادات وتوجيهات دخول الجمهور لمباراة الفريق وغوانغزهو ايفرغراند الصيني غداً، فيما عقدت الإدارة الاجتماع التنسيقي لترتيب الإجراءات الأمنية مع لجنة تأمين الفعاليات بدبي، وتم عرض الخطة الأمنية للمباراة.

ترأس الاجتماع العميد عبد الله الغيثي مدير الإدارة العامة لأمن الهيئات والمنشآت والطوارئ بشرطة دبي، بحضور احمد خليفة حماد المدير التنفيذي للنادي، ونائبه محمد فرج عبد الله، وضباط الإدارة، وضباط ارتباط النادي الأهلي.

وقام حماد، بعرض الخطة، والتي تم فيها تحديد بوابات الدخول للجمهور، حيث تم تخصيص البوابة رقم 2 للجمهور الصيني، والبوابة رقم 6 لوفد الاتحاد الآسيوي، والبوابات 3 و5 و7 لجمهور الأهلي، وتخصيص المنصة الرئيسية يمين ويسار لكبار الشخصيات.

ولكثرة الجماهير المتوقعة وعدم استيعاب الملعب للجمهور، سيتم وضع شاشة عرض عملاقة بالملعب رقم 1 بالنادي لجمهور الفريقين، وسيتم عزلهم بواسطة سياج حديدي، وبمتابعة من أفراد الأمن، وسيتم توجيه الجماهير التي لن تجد الفرصة لدخول الملعب إلى شاشة العرض.

كما تقرر فتح البوابات في تمام الساعة الرابعة عصراً، لإعطاء الفرصة وتسهيل عملية دخول الجماهير للملعب، كما دار في الاجتماع مناقشة الحركة المرورية أمام النادي، وأكد العميد الغيثي، أن الإدارة العامة للمرور ستقوم بتسهيل الحركة المرورية ومساعدة الجماهير في عملية الدخول للاستاد.

ثقة

الرميثي يمثل الاتحاد الآسيوي في المباراة

تلقى معالي اللواء محمد خلفان الرميثي نائب القائد العام لشرطة أبوظبي عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي عضو المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم دعوة لحضور وتمثيل رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة في مباراة الذهاب لنهائي دوري أبطال آسيا لكرة 2015 التي ستجمع بين فريق الأهلي الإماراتي وفريق غوانغزهو الصيني يوم السبت الموافق 7 نوفمبر 2015 على ستاد راشد بالنادي الأهلي بدبي في تمام الساعة السابعة وخمس وأربعين دقيقة مساء.

وكان الأهلي قد تأهل إلى المباراة النهائية على حساب فريق نادي الهلال السعودي بعد تعادله ذهاباً بالرياض بهدف لهدف وفوزه إياباً بدبي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، فيما جاء تأهل غوانغزهو على حساب فريق جامبا أوساكا الياباني بعد فوزه ذهاباً بالصين بهدفين لهدف وتعادل معه إياباً سلبياً بدون أهداف. أبوظبي - البيان الرياضي

المؤتمر

الأحمر ينهي تدريباته في ند الشبا

يؤدي الأهلي مرانه الأخير على ملعب ند الشبا مساء اليوم، بعدما أدى الفرسان تدريبهم الأخير على الملعب الرئيسي لاستاد راشد مساء أمس، واطمأن من خلاله الجهاز الفني للأهلي، على جاهزية جميع اللاعبين للقاء الذهاب غداً.

فيما يعقد في الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم، المؤتمر الصحفي للبرازيلي سكولاري مدرب غوانغزهو ايفرغراند الصيني، وبعده المؤتمر الصحفي للروماني كوزمين مدرب الأهلي، للحديث عن تجهيزات الفريقين للقاء الذهاب للدور النهائي من دوري أبطال آسيا.

في حين، يجري الفريق الصيني تدريبه الأخير على الملعب الرئيسي لاستاد راشد بالنادي الأهلي مساء اليوم، بعدما واصل تدريباته على أحد الملاعب الفرعية بالنادي الأهلي منذ وصوله إلى دبي الثلاثاء الماضي.