حمدان بن محمد يشهد سباق الاسطبلات الخـاصة لمهرجان القدرة في سيح السلم

شهد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، سباق الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كم، ضمن فعاليات اليوم الثاني من مهرجان سموه للقدرة، والذي شهد مشاركة قياسية بلغت 345 فارساً وفارسة في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم.

وتوج الفارس حمدان أحمد محمد المري بالمركز الأول على صهوة الجواد »رزام«، مهدياً اللقب إلى إسطبلات زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 3.13.58 ساعات.

واحتل المركز الثاني الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي على صهوة الجواد »هناد« لإسطبلات إس.إس، مسجلاً زمناً قدره 3.14.28 ساعات، وجاءت في المركز الثالث، الفارسة ليلى محمد المرزوقي على صهوة الجواد »مومنتم دبليو آر« لإسطبلات الكمده للقدرة، مسجلة زمناً قدره 3.23.03 ساعات.

واحتل المركز الرابع، الفارس أحمد صالح الشحي، ممتطياً هوة الجواد »ديجور« لإسطبلات الكمده للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 3.23.04 ساعات، تلاه في المركز الخامس الفارس حميد المزروعي على صهوة الجواد »محارب« لإسطبلات إس.إس، مسجلاً زمناً قدره 3.26.06 ساعات، وجاء في المركز السادس، الفارس راشد ذياب المزروعي، على صهوة الفرس »ترنيمة« لإسطبلات إس.إس، مسجلاً زمناً قدره 3.32.08 ساعات.

وجاءت في المركز السابع الفارسة الأورغويانية إيميلينا ديارتو على صهوة الجواد »مدغشقر« لإسطبلات العين، مسجلة زمناً قدره 3.32.10 ساعات، تلاها في المركز الثامن، الفارس محمد جمعة المهيري على صهوة الفرس »أفنان« لإسطبلات الخليج، مسجلاً زمناً قدره 3.33.06 ساعات.

واحتل المركز التاسع، الفارس راشد أحمد البلوشي على صهوة الفرس »نايزيكا سي بي إس« لإسطبلات زعبيل، مسجلاً زمناً قره 3.42.29 ساعات، تلاها في المركز العاشر، الفارس سعيد أحمد الشامسي على صهوة »كالودي بارك« لإسطبلات ماس للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 3.47.54 ساعات.

الكتبي يتصدر الأولى

تصدر الفارس راشد صغير الكتبي، المرحلة الأولى من السباق لمسافة 40 كم »الأعلام الصفراء«، ممتطياً صهوة الفرس »إم.بي. إيتشا ستار« لإسطبلات زعبيل، مسجلاً زمنا قدره 1.21.00 ساعة،.

وجاء في المركز الثاني الفارس حمدان أحمد المري، ممتطياً صهوة الجواد »رزام« لإسطبلات زعبيل، مسجلاً زمناً قدره 1.22.37 ساعة، تلاه في المركز الثالث، الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي، ممتطياً صهوة الجواد »هناد« لإسطبلات إس.إس، مسجلاً زمناً قدره 1.23.26 ساعة.

واحتلت المركز الرابع الفارسة شذرا أحمد، على صهوة الفرس »جيندالا بارك« لإسطبلات الخيول الخاصة، مسجلة زمناً قدره 1.23.26 ساعة، وجاء في المركز الخامس، الفارس بدر أحمد محمد على صهوة الجواد »تي موكاتو« لإسطبلات الخيول الخاصة.

ملهوف يتصدر الثانية

تصدر الفارس سالم حمد ملهوف الكتبي، المرحلة الثانية لمسافة 40 كم »الأعلام الحمراء«، ممتطياً صهوة الجواد »هناد« لإسطبلات إس.إس، مسجلاً زمناً قدره 2.41.54 ساعة، وقفز الفارس أحمد صالح الشحي إلى المركز الثاني بدلاً من السادس، على صهوة الجواد »ديجور« لإسطبلات الكمده،، تلاه في المركز الثالث، الفارس حمدان أحمد المري، ممتطياً صهوة الجواد »رزام«.

وتقدمت إلى المركز الرابع الفارسة ليلى محمد المرزوقي، بعد أن كانت في المركز 11 في المرحلة الأولى، ممتطية صهوة الجواد »مومنتم دبليو آر« لإسطبلات الكمده للقدرة،، كما قفز الفارس حميد مطر المزروعي إلى المركز الخامس،، ممتطياً صهوة الجواد »محارب« لإسطبلات إس.إس..

تتويج

عقب انتهاء السباق، قام الدكتور غانم الهاجري الأمين العام لاتحاد الإمارات للفروسية، ومحمد عيسى العضب المدير العام لنادي دبي للفروسية، بتتويج الأبطال الفائزين بالمراكز الأولى، وتسلم الفارس حمدان أحمد المري كأس المركز الأول، والفارس سالم حمد ملهوف الكتبي كأس المركز الثاني، فيما تسلمت الفارسة ليلى محمد المروزقي كأس المركز الثالث.

البطل: «رزام» رقم صعب وترقبوا «راية»

أهدى الفارس حمدان أحمد المري بطل سباق الإسطبلات الخاصة، اللقب إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي. وأضاف: استقبال سمو ولي عهد دبي لي عن خط النهاية، هو أكبر تتويج لحصد مزيد من الألقاب ونيل الرقم »1« في مختلف المنافسات.

وأعرب المري عن سعادته باللقب الثاني على التوالي، بعد الفوز أخيراً بكأس »جميلتي« المخصص للأفراس، مشيراً إلى أنه يتطلع إلى تحقيق لقب ثالث خلال مشاركته اليوم في سباق اليمامة، ثالث سباقات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، مضيفاً أنه سيشارك في سباق الأفراس اليوم في كأس اليمامة، عبر قيادته للفرس »راية«، مشيداً بأداء الجواد »رزام« الذي وصفه بالرقم الصعب.

من جهته، أعرب الفارس سالم ملهوف الكتبي، عن سعادته بالأداء الذي قدمه الجواد »هناد«، والذي قاده إلى إحراز المركز الثاني في سباق الإسطبلات الخاصة، وأضاف الكتبي قائلاً إن المنافسة لم تكن سهلة، وشهدت معدل سرعات عالية بين المشاركين، فضلاً عن ارتفاع حرارة الطقس، مشيراً إلى أن أجواء السباق كانت الأعلى حرارة، بالمقارنة مع جميع سباقات الموسم، إلا أنه تمكن في النهاية من تحقيق نتيجة إيجابية.

وأهدى الكتبي، الفوز إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وإلى سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، وإلى سلطان السبوسي مالك إسطبل إس.إس.

وأشار الكتبي إلى أنه امتطى الجواد »هناد« للمرة الثانية هذا الموسم، وحقق المركز الثالث في المناسبة السابقة، ليثبت أنه في تطور مستمر من سباق إلى آخر، ما يبشر بدخوله العام المقبل لميدان المنافسة بصورة أقوى.

وأضاف الكتبي أن السباق يحمل اسماً غالياً، وهو اسم سمو ولي عهد دبي، ما يجعل المنافسة تبدو أقوى بسرعات أكبر، معرباً عن تفاؤله في سباق اليمامة اليوم، وكأس سمو ولي عهد دبي الذي سيقام يوم السبت المقبل.

بدورها، قالت الفارسة ليلى محمد المرزوقي، الفائزة بالمركز الثالث، إنها سعيدة بتحقيق المركز الثالث في ظل المنافسة القوية والصعبة، مؤكدة أن المرحلة الثانية شهدت صعوبة نسبياً، كونها تحتاج إلى مجاراة الأجواء الحارة، فيما كانت المرحلة الثانية هي مرحلة الحسم والسرعة.

وأشادت المرزوقي بأداء الجواد، وقالت إن الحصان أثبت تفوقه، معربة عن سعادتها بصعود المنصة مع نفس الجواد الذي قادها في منافسة سابقة إلى المركز الأول.

غانم الهاجري: المهرجان يتحدث لغات العالم

 

أشاد الدكتور غانم الهاجري، الأمين العام في اتحاد الإمارات للفروسية، بنجاح السباق الثاني من مهرجان ولي عهد دبي للفروسية، والذي شهد مشاركة من مختلف أنحاء العالم، وقال الهاجري، إن المهرجان يعتبر من أهم الأحداث المحلية في روزنامة القدرة والتحمل، ووجهة مهمة يسعى العديد من الفرسان إلى الظفر بالألقاب في مختلف السباقات التي يشملها المهرجان، ضمن برنامج الفعاليات الممتدة لنحو أسبوع.

مضيفاً أن حجم المشاركة التي شهدها السباق، هي تعد الأكبر والأعلى في سجل سباقات القدرة، سواء التي تقام في الدولة أو خارجها، على مستوى الإسطبلات الخاصة، ما يؤكد ريادة دولة الإمارات وتفوقها عالمياً من حيث التنظيم والأداء من الفرسان والخيول المشاركين.

وعزا الدكتور الهاجري، سبب ارتفاع حجم المشاركة في سباق الإسطبلات الخاصة، إلى الدعم الكبير الذي تحظى به رياضة الفروسية في الدولة بشكل عام، وسباقات القدرة بشكل خاص، من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وثمن الهاجري، الجهود التي يقوم بها نادي دبي للفروسية منظم الحدث، ما ساهم في خروج المهرجان في أبهى حلة، مشيداً بحجم قدراتهم وخبرة القائمين عليه، الذين يستطيعون تنظيم أكبر المهرجانات بتميز ونجاح، على غرار الكرنفالات التي صاحبت أجندة الموسم في الفترة السابقة.

والتي استضافتها مدينة دبي الدولية للقدرة في سيح السلم، مشيراً إلى أن مهرجان سمو ولي عهد دبي، وتحديداً كأس سمو ولي عهد دبي، يعتبر مسك ختام باكورة موسم القدرة، الذي حقق نجاحاً كبيراً قبل إسدال الستار.

وأشار الهاجري إلى أن سباقات القدرة في تطور مستمر، من حيث سلامة الخيول والفرسان، ومراعاة المعايير الصحية الأخرى التي تتحسن إلى الأفضل من سباق إلى آخر، ما يؤكد أن اتحاد الإمارات للفروسية ماضٍ في الاتجاه الصحيح، نحو توفير أعلى معايير السلامة للفرسان والخيول، بعد نشر التوعية، وتعزيز هذه الثقافة بين الفرسان والمدربين.

تفاصيل كأس ولي عهد دبي غداً

 

تنظم مؤسسة ميدان ونادي دبي للفروسية، مؤتمراً صحافياً الساعة الثالثة غداً في فندق ميدان، وذلك للكشف عن تفاصيل النسخة التاسعة من كأس سمو ولي عهد دبي للقدرة لمسافة 119 كم، والذي سيقام يوم السبت المقبل في مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، ليسدل الستار عن فعاليات المهرجان، التي شهدت مشاركة واسعة من مختلف الفرسان والفارسات من داخل الدولة وخارجها.

كأس اليمامة للأفراس ينطلق اليوم

 

تتواصل فعاليات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة لليوم الثالث على التوالي، حيث تستضيف مدينة دبي الدولية للقدرة بسيح السلم، في الساعة السابعة من صباح اليوم كأس اليمامة للأفراس لمسافة 119 كم، ومن المتوقع أن يشهد السباق منافسة قوية بين مختلف الفرسان المشاركين، الذين يسعون إلى نيل لقب النسخة الثالثة من الكأس.

وتم تقسيم السباق إلى أربع مراحل، تبلغ مسافة المرحلة الأولى، التي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء 39 كلم، تعقبها راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة، والمرحلة الثانية، التي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء، وتبلغ مسافتها 32 كلم، وتعقبها أيضاً راحة إجبارية لمدة 40 دقيقة.

والمرحلة الثالثة من السباق، التي تم ترسيمها بالأعلام الخضراء، وتبلغ مسافتها 30 كلم، وتبلغ مدة الراحة الإجبارية لهذه المرحلة 50 دقيقة، ثم المرحلة الرابعة الأخيرة، التي تم ترسيمها بالأعلام البيضاء 18 كلم.

ويعتبر الفارس الشيخ راشد بن دلموك آل مكتوم بطل النسخة الماضية، عندما توج بطلاً للسباق، ممتطياً صهوة »عجايب« لإسطبل »إم. آر. إم«، مسجلاً زمناً قدره 4.17.14 ساعات، تلاه في المركز الثاني، الفارس سيف المزروعي، ممتطياً الفرس »إينهوا تيدجالي« لإسطبل »إم. آر. إم«، مسجلاً زمناً قدره 4.17.15 ساعات.

فيما حل في المركز الثالث، الفارس غانم سعيد العويسي، بقيادته الفرس »تاميا دو دورزون« لإسطبل إف 3.

وفي نسخة 2015، كان لقب سباق اليمامة من نصيب الفارس أحمد محمد بلقيزي، الذي توج بطلاً للسباق، على صهوة الفرس »زاراكا«، المملوك لفريق »فزاع 3« للقدرة، مسجلاً زمناً قدره 4:21:33 ساعات، وحل في المرتبة الثانية، الفارس سالم سعيد العويسي، على صهوة الفرس »تورا دلتا« لإسطبلات »إف 3«، مسجلاً زمناً قدره 4:21:35 ساعات.

وتبعه في المركز الثالث، الفارس علي محمد الحوسني على صهوة الفرس »سينيوريتا«، المملوك لإسطبلات الريف فرع العين، مسجلاً زمناً قدره 4:21:36 ساعات.

ويقام كأس اليمامة للأفراس، ثالث سباقات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، بتنظيم نادي دبي للفروسية، بالتعاون مع اتحاد الإمارات للفروسية، وإشراف الاتحاد الدولي، وسيقام سباق للخيول الصغيرة »البوني« يوم الجمعة المقبل في الساعة الرابعة والنصف عصراً، ليكون كأس سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة، يوم السبت المقبل، مسك ختام المهرجان، الذي سيكون محط اهتمام الكثير من الفرسان، من أجل نيل اللقب، لا سيما أنه يحمل اسم ولي عهد دبي للقدرة.

197

شهد سباق الإسطبلات الخاصة، الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، عدداً من حالات الانسحاب، وبلغ عدد الفرسان المنسحبين 197 فارساً، نتيجة عدم تجاوز الفحص الطبي الذي يعقب كل مرحلة، بسبب ارتفاع عدد نبضات القلب عن الحد الأعلى المسموح، أو إصابة الخيل، أو بناء على رغبة الفارس نفسه .

سالم بن سلطان القاسمي يكرّم الفائزين في «تصويرالسباق»

كرّمت جائزة الخير للعمل التطوعي الفائزين في مسابقة التصوير لسباق القدرة في دبي عصر أمس.

وقام كل من رئيس مجلس الأمناء المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي - رئيس دائرة الطيران المدني في رأس الخيمة - وفراس عزيز بن درويش - الأمين العام لجائزة الخير للعمل التطوعي ومدير مسابقة التصوير بتسليم الجوائز وشهادات التكريم على الفائزين الأوائل الثلاثة .

وأشاد المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي بجائزة الخير للعمل التطوعي التي أطلقت مسابقة التصوير تفاعلا مع مبادرة عام الخير منوها بأن الهدف من المسابقة هو تحفيز وتشجيع المصورين المبدعين والهواة على تصوير الفرسان والخيول خلال سباق القدرة. وحث الشباب الفائزين على الاستمرار في المسيرة وتطوير مهاراتهم للاحتراف.رأس الخيمة وام

جوائز لكل من ينهي السباق

حصل أصحاب المراكز الأولى في سباق الإسطبلات الخاصة والاشتراك الفردي لمسافة 100 كم، والذي أقيم ضمن مهرجان سمو ولي عهد دبي للقدرة، على جوائز عينية قيمة، عبارة عن سيارات ذات دفع رباعي، كما تقرر أن يحصل كل من يكمل السباق على جائزة نقدية، وذلك تشجيعاً للفرسان، وتحفيزاً لهم خلال المشاركات المقبلة.

محمد العضب: المشاركة القياسية تعكس قوة الحدث

أكد محمد عيسى العضب، المدير العام لنادي دبي للفروسية، أن سباق الإسطبلات الخاصة ضمن مهرجان سمو ولي عهد دبي، شهد مشاركة قياسية، ما يعكس قوة المنافسة وحجم الحدث الذي استقطب مشاركين من مختلف الإسطبلات داخل الدولة وخارجها.

وأضاف العضب أن تطور رياضة القدرة والتحمل المستمر، هو ثمرة الدعم الكبير التي تحظى بها رياضة الآباء والأجداد من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

وأشاد العضب بسباق يوم أمس، الذي اعتبره من أنجح سباقات هذا الموسم، في ما يتعلق بالإسطبلات الخاصة، مشيراً إلى أن مهرجان سمو ولي عهد دبي، سيواصل فعالياته المثيرة حتى يوم السبت المقبل.

 

الأكثر مشاركة