موتكو: روسيا لا تواجه خطر فقدان تنظيم مونديال 2018

قال فيتالي موتكو وزير الرياضة الروسي أول من أمس إن بلاده ليست مهددة بسحب حق تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2018 منها بسبب تغيير رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) أو اتهامات مكتب التحقيق الاتحادي للفيفا في مزاعم فساد. لكن موتكو العضو باللجنة التنفيذية «فيفا» أضاف أن هناك حاجة إلى تغيير جذري في «المنظمة العالمية» التي «بحاجة لاستعادة ثقة الجماهير.» ..

وتحدث موتكو إلى مجموعة من الصحافيين في موسكو مع بداية زيارة للمدن 11 التي ستستضيف كأس العالم وقال «أي تغيير في »فيفا« لن يؤدي إلى تغيير أي شيء.» وبالحديث عن نهائيات 2018 قال موتكو «كأس العالم لا تنتمي إلى روسيا بل إلى الفيفا لكن روسيا ستنظم كأس العالم للفيفا كما هو مخطط.» وأضاف «لا يوجد تهديد لنا هنا. كأس العالم مثل الجوهرة التي يجب تقديرها وسيحدث ذلك.»

دفاع

ويحقق مكتب التحقيق الاتحادي في مزاعم فساد في الفيفا تعود لأكثر من عقدين من الزمن في حين تحقق السلطات السويسرية في عملية التصويت التي منحت روسيا وقطر حق تنظيم النهائيات في 2018 و2022 على الترتيب.

لكن موتكو الذي يشغل أيضا منصب الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لنهائيات 2018 أكد مرارا وتكرارا أن ملف بلاده كان نزيها ونفى قلق روسيا من التحقيقات.

وقال موتكو دون الافصاح عن المزيد من التفاصيل «كوزير للرياضة في روسيا يمكن أن اقترح العديد من الاتحادات التي قد يرغب مكتب التحقيق الاتحادي في التحقيق فيها. هناك 209 أعضاء في »فيفا« .

مساندة

وكانت روسيا هي الحليفة القوية خلال السنوات لسيب بلاتر رئيس الفيفا الذي أعلن استقالته وساندته طوال 17 عاما في منصبه وأثنى موتكو عليه.

وقال بلاتر الشهر الماضي إنه »سيتخلى عن منصبه« بعد أيام من فوزه في الانتخابات لفترة ولاية خامسة وبعد أقل من أسبوع من إلقاء الشرطة القبض على سبعة مسؤولين في الفيفا في زوريخ.

وقال موتكو »السيد بلاتر عمل في الفيفا 40 عاما وهو مسؤول بارز نجح خلال ذلك في تحويل الفيفا إلى منظمة عالمية وواحدة من أقوى المنظمات في العالم.« وأضاف »لكن الصورة الآن بحاجة إلى تغيير جذري من أجل استقرار الأوضاع وإعادتها إلى ما كانت« وتابع »أسرة كرة القدم بحاجة إلى تجاوز ما حدث واستعادة ثقة الجماهير حول العالم وأعتقد أن ذلك سيحدث طالما كان الهدف هو عدم تخريب كرة القدم« وستجتمع اللجنة التنفيذية في الفيفا يوم 20 يوليو الحالي في زوريخ لتحديد موعد الجمعية العمومية الاستثنائية لانتخاب رئيس بين ديسمبر القادم وحتى مارس 2016.

الأكثر مشاركة