157 يوماً تختصر المسافات في مكان واحد

«القرية» تجسد العالم كما يجب أن يكون

ت + ت - الحجم الطبيعي

تجسد القرية العالمية العالم كما يجب ان يكون. فتلك الوجوه المبتسمة والملايين التي تتلاقى كل عام في موعد محدد ووسط جو يصعب ايجاده في اي مكان آخر وكأن لسان حال الجميع «هكذا يجب ان يكون العالم».

في القرية العالمية – التي تستمر فعالياتها على مدى 157 يوما خلال موسمها الحالي - تجد ديانات العالم المختلفة وثقافات متنوعة واطيافا مختلفة ... الجميع يصطف جنبا الى جنب مع شخص من بلدة اخرى قد تكون على خلاف مع بلده ويمكنه التعرف بسهولة على ذلك من لهجته الا انه يبتسم في وجهه بل ويبادله الحديث او السؤال عن شيء ما، انه سحر القرية العالمية النابع من سحر الامارات التي علمت العالم السلام والمحبة والامان.

ومنذ ان تم وضع حجر الاساس للقرية العالمية قبل 18 عاما تقريبا كانت الفكرة نابعة من جلب العالم الى دبي والتعرف على الثقافات والتراث المتنوعة لكل دول العالم بل وتلامس الشعوب والتقريب بينهم.

لا خوف على طفل ولا على مال ولا اغراض في هذا المكان ولا عجب اذا وجدت الام تكمل التسوق وابنها تائه، ولا عجب اذا رأيت الطفل في غرفة الامين يلعب فرحا بعيدا عن امه وسط موظفات يتقن فن التعامل مع الطفل الى ان يسلم الى ذويه.

انها منظومة غريبة فريدة ان تجد نفسك دون وعي تغادر في كل مرة على امل العودة مجددا في اقرب وقت، ولسان حال الفعاليات والعروض والمباني يقول «زيارة واحدة لا تكفي».

تتسارع الخطى ويتراهن الاصدقاء وتتنافس النساء في الحصول على اجمل المنتجات من دول العالم، وتجد بعض النسوة يلهثن من كثرة التجوال ولكنهن يستفدن من كل دقيقة تارة في الترفيه وتارة اخرى في مشاهدة الفاعليات وتارة ثالثة في تناول المأكولات المتميزة لشحن الطاقة واعادة الانطلاق.

أفضل تجربة ترفيهية

تمكنت القرية العالمية خلال المواسم الـ18 الماضية، من تقديم أفضل تجربة ترفيهية وتجربة تسوق في المنطقة لملايين الزوار، الا ان هذا الامر لم يأت من فراغ بل تطورت بشكل كبير منذ العام 1997، حيث كانت تضم 18 جناحاً دولياً فقط وتوسعت لتضم اليوم 31 جناحاً من أكثر 70 دولة، بالإضافة إلى تقديمها لأكثر من 12,000 عرض مشوق من جميع أنحاء العالم.

كما تقدم القرية العالمية 25 مطعماً عالمياً ليتمكن الجميع من التعرف على ما تقدمه الدول من مأكولات مختلفة، بالاضافة الى جزيرة الخيال التي تقدم العديد من الألعاب المسلية والأنشطة الترفيهية.

وتضم القرية العالمية أجنحة إقليمية تشمل: الأمريكتين، وإفريقيا، وشرق آسيا وأوروبا وجنوب آسيا والشرق الاوسط، وأجنحة دول تضم الإمارات، أفغانستان، البحرين، كمبوديا، الصين، مصر، فرصتي، أوروبا، تونس، الهند، العراق، إيطاليا، الأردن، مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، السعودية، الكويت، لبنان، ماليزيا وسنغافورة، المغرب، باكستان، الفلبين، قطر، إسبانيا، سوريا، تايلاند، تركيا، فيتنام، اليمن، إيران، بالإضافة الى الجناح العسكري وقرية التراث التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث.

الرعب ثلاثي الأبعاد

يعد بيت الرعب ثلاثي الأبعاد من أكثر النشاطات الترفيهية والمسلية في القرية العالمية هذا الموسم.

لمحبي التشويق، ويمكن للجمهور دخول متاهة بيت الرعب ثلاثي الأبعاد والحصول على تجربة مرعبة لكنها مشوقة للغاية تتضمن أجساما مخيفة وغريبة لتترك بصمة حماس وترفيه في الذاكرة لفترات طويلة في ظل توثيقها بالصور الفريدة، كما يمكن التعرف على الشخصيات المرعبة مثل دراكولا او الرجل المقنع او الرجل المقتول.

ويمكن لأي شخص يجد في نفسه القدرة على محاربة الشخصيات الخرافية تجربة الدخول الى بيت الرعب ليجد نفسه خلال دقائق محاط بعالم غريب ومخيف تجسده الشخصيات وتنقل احاسيسه الموسيقى المرعبة وفي آخر الجولة تلتقط الانفاس من جديد حمدا على السلامة.

منجم الرمال

يعرض المتحف المفتوح لـ«منجم الرمال» في القرية العالمية العديد من المجسمات الرملية المنحوتة على أشكال حيوانات ومعالم سياحية شهيرة وشخصيات عالم ديزني في طريقة فنية مميزة ستدهش الجميع، والتي برع مصممها في نقل الزائر الى كافة معالم العالم والى الشخصيات البحرية والديناصورات العملاقة بالاضافة الى الحيوانات البرية والبحرية حتى يصبح التقاط الصور ضرورة حتمية مع تلك الشخصيات.

عالم الإضاءة

لأول مرة في المنطقة تستضيف القرية العالمية «عالم الإضاءة» ليسلّط الضوء على فن العمارة التقليدية والمناظر الطبيعية من مختلف بلدان العالم من خلال استخدام فن الإضاءة بالفانوس والذي بدوره يقوم على مصابيح موفرة للطاقة والكهرباء، وتجسد الالوان المختلفة المضاءة على ابرز المعالم السياحية في العالم تجربة لا تتكرر خاصة وان العرض الاول في المنطقة عبر بوابة دبي.

أرض الحيوانات

تقدم «أرض الحيوانات» في القرية العالمية العديد من المجسمات لحيوانات متحركة مصنوعة من السيليكون، كما تم وضع إرشادات ولوحات تعليمية بالقرب من كل مجسم لتوفير المزيد من المعلومات عنه، وتعد الغوريلا والعناكب والزرافات والإبل والقواقع والشمبانزي والتماسيح والبطاريق من أبرز الحيوانات الموجودة في «أرض الحيوانات»، ويحظى العالم باقبال كبير من الزوار خاصة الاطفال الذين يحرصون على التقاط الصور من الخارج مع الغوريلا العملاقة التي تزيح الاعمدة بيديها في مشهد شهير مقتبس من احد الافلام العالمية.

الكائنات البحرية القديمة

يعد عالم «عجائب الكائنات البحرية القديمة» المشروع الأول في العالم الذي يبرز الكائنات البحرية الموجودة في قاع البحار منذ قديم الزمان لاكتشاف كنوز المحيطات وعالم الحيوانات البحرية، كما تمنح القرية العالمية لجمهورها فرصة مشاهدة هجوم أسماك القرش وغيرها من المخلوقات عبر الافلام الوثائقية التي تعرض في شاشات عملاقة بالاضافة الى التعرف على الاحجام الحقيقية للحيوانات البحرية.

ملوك الجدران

من العروض المميزة هذا العام عرض ملوك الجدران الذي تم جلبه للمرة الاولى إلى دبي لتقديم عروض جديدة في القرية العالمية، ولأول مرة في الشرق الأوسط يقوم فريق Wall Kings بتشييد ثلاثة جدران والقفز عبرها بواسطة الترامبولين لارتفاعات شاهقة في مشاهد تتحدى جميع قوانين الجاذبية لتنفيذ عدد من الحيل والحركات البهلوانية المثيرة والتي تجذب الاطفال والكبار.

كما حظي عرض محترفي السيارات الكوميدي مع جوني وروني بما يقدمونه من مواقف ساخرة ومضحكة تارة وحركات خطرة تارة أخرى، في محاولة جريئة لكسر الرقم القياسي العالمي، ويقوم جوني وروني بمواجهة الخطر واختراق الحلقات النارية وجعل الجمهور يضحك أثناء قيامهم بذلك.

أسياد البرق

اما عرض اسياد البرق فيعتبر إحدى أبرز فعاليات القرية العالمية هذا الموسم، حيث يقوم شخصان بارتداء ملابس مصنوعة من المعدن الخاص الذي يقوم بتحويل ملايين الفولتات من الكهرباء إلى حزمة ضوئية مبهرة تظهر بين جسميهما وتنطلق في السماء لتضيء أجواء القرية العالمية.

حفلات موسيقية

أعلنت القرية العالمية منذ انطلاق موسمها عن استضافة أكثر من 20 حفلة موسيقية، لترسخ مكانتها كأفضل وجهة تسويقية وترفيهية في العالم، حيث تشمل الفعاليات حفلات لأشهر الفنانين والفرق الاستعراضية والعروض العالمية من جميع أنحاء العالم، كما سيتمكن ضيوف القرية العالمية من التمتع بالعروض الموسيقية الحية بجميع اللغات العربية والآسيوية والهندية والأفريقية.

ومن الحفلات التي حظيت بمشاهدة اكثر من مليون ونصف زائر حتى الآن من جمهور القرية العالمية حفل الفنان المصري هشام عباس، وحفل فرقة ميامي الكويتية وحفل الفنان الاماراتي عبد الله بالخير بالاضافة الى حفل الفنان الاردني حسين السلمان، بالاضافة الى الحفلات الغنائية التي تقام يوميا للفرق التراثية لكل دولة فلا تمر دقيقة في القرية العالمية بدون عرض على مسارح الاجنحة او مسرح المدينة او العروض المتجولة.

مطاعم

يتواجد في القرية العالمية هذا الموسم أكثر من 27 مطعما في القرية العالمية تقدم المأكولات المحلية والأطباق العالمية والتخصصات، كما صممت اغلب المطاعم لاستضافة الأسر والسياح، وتتوفر المطاعم في الهواء الطلق والمقاهي المطلة على البحيرة لتوفير الجو المناسب للزوار وهم يتسوقون والترفيه في حين يستمتع الجمهور بالطقس الرائع في دبي في هذا الوقت من السنة.

بالاضافة الى التذوق من المأكولات العالمية، وتشمل مطاعم القرية العالمية العلامات التجارية المعروفة الدولية وسلسلة مطاعم فضلا عن مطاعم الاجنحة من الهند وباكستان وإيران ومصر والإمارات، حيث تعتبر فرصة تناول المأكولات ضمن التعرف على الثقافات المختلفة.

جزيرة الخيال

تقوم الشركة البريطانية «مجموعة ميلورز» بإدارة وتشغيل جزيرة الخيال، مع أكثر من 100 عام من الخبرة فإنها توفر العديد من الألعاب المسلية والأنشطة الترفيهية لجميع أفراد العائلة بالإضافة إلى ألعاب الكرنفال وجولات التشويق.

إحياء التراث

تقدم قرية التراث في القرية العالمية التابعة لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث فرصة مثالية للضيوف للتجول في قرية التراث ومشاهدة العديد من عادات البدو القديمة كنصب الخيم في الصحراء وتناول الطعام وطريقة المعيشة والحيوانات المفضلة لديهم بالإضافة الى تناول القهوة الاماراتية والتمر والتقاط الصور التذكارية في الصحراء.

كما تقدم القرية العالمية العبرة التراثية تحت إشراف مباشر من هيئة الطرق والمواصلات لتوفر لضيوفها فرصة الاستمتاع برحلات في البحيرة الاصطناعية، والتمتع بتجربة مميزة من المرح والتسلية يتمكنون فيها من التعرف على التراث الإماراتي ورؤية الأجنحة العالمية من مختلف الزوايا.

عروض تشويقية

تحرص القرية العالمية كل عام على جلب العروض التشويقية المذهلة لكل ما هو غريب وفريد من نوعه في العالم، وذلك حتى يحظى زوار القرية العالمية بفرصة مشاهدة عروض استثنائية جديدة من جميع أنحاء العالم والتي تشحذ الحواس والخيال، ويتضمن هذا الموسم عرض الطبول الراقصة المعلقة والذي يقوم فيه عازفو الطبول بعزف إيقاعات موسيقية .

وهم يتدلون من على الحبال على ارتفاع شاهق طول فترة العرض، وعرض الدراجات المذهل والذي يقوم فيه فريق من محترفي ركوب الدراجات النارية بتقديم عروض خطيرة تخطف الأنفاس يقدمون فيها حركات بهلوانية مذهلة في الهواء على متن الدراجات بالإضافة إلى تخطي عدد من الحواجز الصعبة، وهو عرض حماسي مذهل ألهب الأجواء وسط تصفيق وهتاف الجمهور.

انتقال آمن ونزهة مبهجة

 تحرص القرية العالمية على تقديم خيارات متنوعة تصب جميعها في خانة تقديم افضل ما يمكن باسلوب مبتكر يجمع بين التراث والحداثة، حيث تجمع القرية العالمية بين جنباتها عددا من وسائل المواصلات التقليدية والتراثية منها العبرات والركشة والقطار والباصات والتاكسي الذي ينقل الزوار من والى القرية العالمية من جميع انحاء الامارات.

فلا يمكن بأي حال من الاحوال غض النظر عن التسهيلات التي تقدمها القرية العالمية لزوارها والتي يأتي في مقدمتها المواصلات العامة التي توفرها هيئة الطرق والمواصلات يوميا من دبي وتتضمن مسارين للتنقل الى ومن القرية العالمية المسار الأول من محطة الاتحاد والآخر من محطة الغبيبة، تتوفر هذه الخدمة يومياً من الساعة 3:15 ظهراً حتى 11:15 ليلاً وتستغرق كل رحلة حوالي 30 دقيقة.

ضمن قائمة الخيارات الترفيهية التي توفرها القرية العالمية لزوارها، الاستمتاع بجولة بحرية بالعبرات التي تسير في القناة المائية، حيث توفر 10 قوارب تقوم بتسيير رحلاتها عبر القناة المائية بشكل يومي، كما تتيح للجمهور اختبار تجربة مميزة من المرح والتسلية والتسوق والتجول بين الاجنحة المختلفة، بالإضافة إلى العشرات من الأكشاك المشاركة من مختلف أنحاء العالم، والاطلاع على ثقافات وتقاليد شعوب متعددة.

ومن خارج بوابات القرية العالمية نجد الركشة الهندية التي تستحوذ كل عام على إعجاب العديد من زوار القرية العالمية أثناء سيرهم من المواقف إلى بوابات دخول القرية العالمية بتصميمها الجميل وطريقة نقلها للناس وتخفيف عبء المشي الطويل من المواقف البعيدة إلى البوابات وبالعكس.

خاصة بعد خروج الزوار محملين بالمشتريات والهدايا التذكارية، تنقل «الركشة» زوار القرية العالمية واغراضهم يوميا وهي عبارة عن دراجة في المقدمة ووجود أربعة مقاعد في الخلف يجلس الزوار عليها، وما يزيد جمال الركشة هي الزينة الموضوعة عليها، حيث إن بعضها مزين بورود والبعض الآخر بأشكال فنية تراثية هندية.

ويندرج قطار القرية العالمية ضمن وسائل المواصلات الترفيهية حيث تقع محطته بالقرب من مسرح الثقافة العالمي، حيث صممت القرية العالمية محطة خاصة للقطار الذي يجمع الاطفال والكبار في نزهة داخلية تضم الاطلاع ومشاهدة واجهات الاجنحة التي حملت تراث الشعوب في منظومة القرية العالمية في تناغم واضح.

Email