أطلقها السعودي عبدالله الحربي

«إيثار للتبرع بالدم»بصمة إنسانية في خدمة المجتمع

  • الصورة :
  • الصورة :
صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

غيّر القدر مجرى حياة عبدالله الحربي من مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية ليكون من صناع الأمل، لبى فيه نداء الأخوة والواجب الإنساني، قصة ملهمة لهذا الشاب حوّل ألم فقدانه لأقرب صديق بسبب نقص كميات الدم، إلى انجاز يضاف إلى مسيرة حافلة بالعطاء وخدمة المجتمع. عبدالله الحربي صاحب فكرة «إيثار للتبرع بالدم» هو من مواليد سنة 1976، تخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بكالوريوس إدارة مالية، يعمل في شركة أرامكو السعودية منذ عام 2000، حيث يشغل حاليا منصب مستشار في التدريب وتطوير الكفاءات المهنية «1».

إصابة

اتصال هاتفي غيّر مجرى حياة عبدالله عندما علم بخطورة الوضع الصحي لصديقه بسبب إصابته بفيروس حاد أدى إلى تكسر في صفائح الدم، وزادت خطورتها هو نقص كميات الدم في المستشفى، التي دفعته لنشر نداء للحاجة الماسة للدم يستطيع من خلاله إنقاذ حياة صديقه، فلم يسعفه القدر وفارق ذاك الصديق العزيز الحياة.

وسام

وفي سنة 2009 تم منح عبدالله الوسام، والذي كان دافعا للبحث عن طرق تكون كفيلة لإثراء بنوك الدم بما تحتاجه من كميات الدم، وفي هذه السنة بدأت مبادرة تأسيس اللجنة وانطلقت في مهمتها الأولى لتسويق هذا المشروع لتشجيع الناس على التبرع بالدم وتحويله إلى أسلوب حياة وعادة صحية مهمة ومستمرة.

جاء البحث عن الدعم المادي والمعنوي وكيفية الوصول إليهما وهي أصعب مرحلة، وهنا انطلقت مشاعر التحدي والاصرار وعدم الاستسلام، مجهود مكثف استمر 6 أشهر يصب في مبادرة تهدف إلى التبرع بالدم وتوفير كميات منه، استخلص فيها الحربي تجارب وعقبات واجهته خلال فترة خمس سنوات (2004-2009).

تحديات

مشاق وتحديات واجهها عبدالله الحربي وهو يخاطب جهات عدة وشخصيات مرموقة في المجتمع ومسؤولين لطلب الدعم لمبادرته الخيرية والمجتمعية حتى بلغت 64 جهة دون رد منهم، الأمر لم يثبط من عزيمته، بل أثار فيه الحمية لمواصلة ما بدأه.

باشرت لجنة إيثار للتبرع بالدم المكونة من عبدالله الحربي والشيخ عبدالعزيز والدكتور شادي أنيس والدكتورة حنان الغامدي الاستعداد والتجهيز للمبادرة، وعرضها على الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية لأخذ الموافقات، وفي عام 2013 بدأت انطلاق حملات التبرع بالدم بالتنسيق مع الجهات التالية (مستشفى قوى الأمن، مستشفى الحرس الوطني، بنك الدم المركزي، مستشفى الملك فهد التخصصي).

9000

ومن هنا انطلقت مبادرة «إيثار للتبرع بالدم» هي لجنة تابعة لجمعية (إيثار) تم إنشاؤها وإطلاقها رسمياً بالتعاون مع صحة الشرقية في يناير 2013 لتعمل يداً بيد بالتعاون مع المختبر الإقليمي وبنك الدم بالدمام، لتحقيق الاكتفاء من مخزون الدم ببنوك الدم في المنطقة الشرقية، قامت اللجنة بعمل 25 حملة للتبرع بالدم تكللت بالنجاح وإقبال المتبرعين، عملت الحملات على دعم نشاط المختبر الإقليمي وبنك الدم لسد الحصة السنوية لموسمي الحج والعمرة التي يتم إرسالها للمدينة المقدسة، وذلك بحملة (دمي لضيوف الرحمن)،والإنجازات حققت اكثر من 9000 متبرع.

تبرع بالدم

وجد الحربي أن فكرة التبرع بالدم في أحد المراكز التجارية أمر يبعث على الفرح، إلى جانب تذكير المتسوقين بضرورة تبرعهم بالدم، وتفاعل مع الفكرة مجمع الراشد التجاري من ملاك وإدارة المجمع بدون أي عوائد مادية وهو مجاناً مدى الحياة، الذي ساهم في استمرارية ونجاح أهداف المبادرة.

ويعتبر الحربي مشاركته في مبادرة «صناع الأمل» أنها منحته المزيد من الطاقة الإيجابية لخدمة مجتمعه وقال: بناء على اتصال هاتفي بتوثيق مبادرة إيثار الدم بحلقة خاصة، من قبل القائمين على المبادرة، تم تحديد 19 مايو 2017 من الساعة الرابعة عصراً في مجمع الراشد التجاري، وتنظيم حملة تحدي الـ 50 متبرعا بعنوان «دمي صدقة»، وتم تجاوز العدد 171 متبرعا للدم في الساعة التاسعة مساء.

Email