«جوجل» تبقي ملفات تعريف الارتباط في متصفح كروم

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت شركة جوجل أنها تراجعت عن خططها للتخلص من ملفات تعريف الارتباط على متصفح كروم الخاص بها. وفي عام 2020، أعلنت جوجل لأول مرة أنها تريد التخلص مما يسمى بملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية، وهي البيانات المخزنة في متصفحات الويب التي تتيح للشركات تتبع المستخدمين تلقائياً في متصفح كروم الخاص بها.

ومع ذلك، قالت الشركة إن الانتقال سيتطلب «عملاً كبيراً من قبل العديد من المشاركين»، وسيؤثر على جميع المشاركين في صناعة الإعلان عبر الإنترنت. وكتب أنطوني تشافيز، نائب رئيس الخصوصية في «جوجل ساندبوكس»: «نقترح نهجاً محدثاً يرفع من اختيارات المستخدم. بدلاً من إبطال ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية، سنقدم تجربة جديدة في «كروم»، تتيح للأشخاص اتخاذ خيار مستنير، ينطبق على تصفح الويب الخاص بهم، ويمكنهم تعديل هذا الخيار في أي وقت».

وقال: «نحن نناقش هذا المسار الجديد مع الجهات التنظيمية، وسننخرط مع الصناعة أثناء طرحنا له».

ويقوم منافسو جوجل وأبل وموزيلا مطور فايرفوكس، بحظر ملفات تعريف الارتباط الخاصة بالجهات الخارجية تلقائياً ويمكن تفعيلها من قبل المستخدمين. وفي بداية العام بدأت «جوجل» ، في تقييد ملفات تعريف الارتباط التابعة لجهات خارجية لدى بعض مستخدمي متصفح «كروم» الخاص بها، من أجل البدء في الانتقال نحو التخلي عن أدوات التتبع هذه التي تواجه انتقادات بسبب طبيعتها التطفلية.

وكانت الشركة قد أطلقت في 2023 نظاماً بديلاً لملفات الارتباط، داخل متصفحها «جوجل كروم» بشكل افتراضي، دون حاجة إلى تشغيل إعدادات معينة داخل المتصفح.

Email