تعرض شركة "مايكروسوفت" الأمريكية العملاقة للبرمجيات في معرض هانوفر الدولي للصناعة مساعدين افتراضيين متطورين ومدعومين بالذكاء الاصطناعي للاستخدام على نطاق واسع في الصناعة.
ومن بين المنتجات الجديدة التي تطرحها الشركة في أكبر معرض صناعي على مستوى العالم "وكيل عمليات المصنع"، وهو مساعد مدعوم بالذكاء الاصطناعي مصمم لتحسين العمليات داخل المصنع.
ويُمكّن البرنامج العمال من تحليل بيانات الآلات من خلال طرح الاستفسارات باللغة الطبيعية، ما يُسهّل على المديرين ضبط عمليات التصنيع بدقة. ويدعم المساعد الافتراضي العمال في تحديد المشكلات، ما يُبسط اكتشاف الأخطاء وحل المشكلات في المصنع.
وأكدت أجنيس هيفتبرجر، المديرة التنفيذية لفرع الشركة في ألمانيا، اليوم الاثنين الأهمية المتزايدة للذكاء الاصطناعي في القطاع الصناعي في ألمانيا، وقالت في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) إن الذكاء الاصطناعي تجاوز مرحلة الاختبار، وأصبح الآن أداة أساسيةً للتطبيقات الصناعية.
وأضافت هيفتبرجر: "يجب ألا نتردد في إدخال الذكاء الاصطناعي، وإلا ستُخاطر ألمانيا بالتخلف عن الركب في المنافسة العالمية. نحن بحاجة إلى تسخير ثروة البيانات لصالح الذكاء الاصطناعي"، مضيفة أن القطاع الصناعي ركيزة أساسيةً للاقتصاد الألماني، وقالت: "إذا نجح الذكاء الاصطناعي في جعله قويا وصحيا، فسوف يعمل ذلك أيضا على تعزيز الاقتصاد الإجمالي".
وأظهر استطلاع حديث أجراه الاتحاد الألماني لتكنولوجيا المعلومات "بيتكوم" أن 42% من الشركات الصناعية الألمانية قد طبقت بالفعل الذكاء الاصطناعي في عملياتها الإنتاجية، بينما تُخطط 35% أخرى للقيام بذلك.
كما أثبتت نتائج الاستطلاع، الذي شمل 552 شركة تصنيع في ألمانيا تضم كل منها أكثر من 100 موظف، أن 82% من المشاركين يعتقدون أن الذكاء الاصطناعي سيكون حاسما للقدرة التنافسية الصناعية لألمانيا. ومع ذلك، أعرب ما يقرب من النصف (46%) عن قلقهم من أن ألمانيا قد تتخلف عن الركب في ثورة الذكاء الاصطناعي.
وتُعدّ مايكروسوفت، إلى جانب جوجل وميتا وأمازون، من بين الشركات العالمية الرائدة في توفير أنظمة الذكاء الاصطناعي.