سلطان القاسمي يفتتح معرض «زينة البلاط الملكي الهندي»

حاكم الشارقة خلال جولة في المعرض | من المصدر

ت + ت - الحجم الطبيعي

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، معرض «زينة البلاط الملكي الهندي»، الذي تنظمه هيئة الشارقة للمتاحف، بالتعاون مع دار الآثار الإسلامية بدولة الكويت، وذلك في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية.

وكان في استقبال سموه عند وصوله كل من: الشيخ سالم بن محمد بن سالم القاسمي، مدير هيئة الإنماء التجاري والسياحي، والشيخة بيبي بنت ناصر صباح الأحمد الصباح، وعلي سالم الذايدي، قنصل عام دولة الكويت، وخالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي، وسالم علي سالم أحمد المهيري، رئيس المجلس البلدي لمدينة الشارقة، وعائشة راشد بن ديماس مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، وعدد من المسؤولين، والمهتمين بالفنون والآثار.

وتجول صاحب السمو حاكم الشارقة في أقسام المعرض، الذي يضم 84 قطعة من مجموعة مقتنيات المرحوم الشيخ ناصر صبـاح الأحمـد الصبـاح، والشيخة حصة صباح السالم الصباح من دولة الكويت، والتي تم تشكيلها، وجمعها في الفترة ما بين منتصف السبعينيات وحتى الوقت الحاضر، حيث تعرف سموه على ما يضمه المعرض من قطع نادرة، تعرض للمرة الأولى في إمارة الشارقة.

واستمع سموه إلى شرح مفصل حول المقتنيات الخاصة بالمعرض في أقسامه الثلاثة المتنوعة، حيث تمثل واحدة من أكبر المجموعات تميزاً للفن القديم والإسلامي في العالم، وشاهدة على الرقي والبذخ الأسطوري لحياة وأنشطة الأمراء ومكانتهم، إلى جانب إظهارها للحرفية الفنية لصائغي المجوهرات الهنود، الذين أنجزوا هذه المقتنيات بأنواعها في الفترة ما بين القرنين السادس عشر والثامن عشر.

واطلع صاحب السمو حاكم الشارقة، خلال جولته في المعرض، الذي يستمر حتى 14 أبريل 2024م، على أبرز المقتنيات الجمالية، التي يضمها المعرض، والتي تميزت بها البلاطات الملكية الهندية عبر التاريخ، وتبين التطورات والتقنيات الفنية المبتكرة، التي تفردت بها الفنون، والحرف الهندية على مر العصور.

ويضم المعرض عدداً من الخناجر والسكاكين والسيوف المزينة بالجواهر كالألماس والأحجار الكريمة، التي تبرز مظاهر تقدم صناعة السيوف والخناجر في تلك الفترة، والإبداع الفني فيها، كما يضم المعرض باقة أخرى من المقتنيات، التي تعكس التناغم بين الفنون، وحياة القصور في شبه القارة الهندية.

من جهة أخرى، استقبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح أمس، في قصر البديع، علي سالم الزايدي قنصل عام دولة الكويت الشقيقة، الذي قدم للسلام على سموه.ورحب سموه في بداية اللقاء بالقنصل الكويتي.

مشيراً إلى العلاقات الوطيدة بين دولة الإمارات ودولة الكويت الشقيقة، والقواسم المشتركة على المستوى الاجتماعي والتاريخي والثقافي والعلمي.وتطرق سموه خلال اللقاء إلى العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين، والتي شهدت تعاوناً على مختلف المستويات، مما أسهم في دعم الحركة الثقافية والعلمية والأدبية والصحية، وسبل تعزيز التعاون القائم إلى مجالات أوسع في القطاعات المتنوعة.

Email