أكد الالتزام ببناء مستقبل تحظى فيه الأجيال بالمعارف والخبرات

خالد بن محمد: تقدم أبحاث التكنولوجيا المتطورة يعكس طموح أبوظبي

خالد بن محمد خلال ترؤسه الاجتماع | وام

ت + ت - الحجم الطبيعي

ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، اجتماع مجلس إدارة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، واطلع على إنجازات المجلس في تنمية قطاع البحث والتطوير في الإمارة، واعتمد خطط تعزيز قدرات البحث والابتكار ضمن أولويات المجلس المستقبلية.

وأكد سموه، خلال الاجتماع، أن التقدم الذي يشهده مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في مجال البحث والتطوير يعكس طموح الإمارة في أن تكون في طليعة مسيرة البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، إذ تُعد أهداف المجلس ترجمة على أرض الواقع لمساعي تحقيق تنمية شاملة في شتى المجالات، ما يتماشى مع تطلعات أفراد مجتمع الإمارة.

مستقبل الأجيال

وأشار سموه إلى أن جهود المجلس المتواصلة في مجال التكنولوجيا والابتكار تعكس التزامه تجاه بناء مستقبل تحظى فيه الأجيال القادمة بالمعارف والخبرات والفرص، لتحقيق النجاح والتنمية المستدامة.

حضر الاجتماع أعضاء مجلس إدارة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة: معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، ومعالي محمد حسن السويدي، وزير الاستثمار، وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذية، ومنصور إبراهيم المنصوري، رئيس دائرة الصحة - أبوظبي، وأحمد تميم الكتاب، رئيس دائرة التمكين الحكومي - أبوظبي، وفيصل عبدالعزيز البناي، الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة.

مراكز متطورة

ومنذ تأسيس مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة في عام 2020، أُنشئت 10 مراكز بحثية متطورة أسهمت في استقطاب نخبة من المواهب تضم 851 باحثاً من أكثر من 70 دولة، بمن في ذلك 193 مواطناً إماراتياً، للتركيز على البحث في المجالات ذات الأولوية، ومن أبرزها الأنظمة الآلية المستقلة، وتكنولوجيا الحوسبة الكمومية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي.

وفي إطار جهود تسريع مشاريع البحث والتطوير في أبوظبي، أطلق المجلس منصة «ResearchHub.ae» الإلكترونية، لتعزيز التعاون بين خبراء البحث والابتكار ومؤسسات التعليم العالي والمؤسسات البحثية، وتزويدهم بالمعلومات والمواد العلمية الضرورية. ولتعزيز الكفاءات في المجال التكنولوجي وتشجيع الشباب في دولة الإمارات على بدء مسيرتهم المهنية في مجال التكنولوجيا المتقدمة، أطلق مجلس أبحاث التكنولوجيا المتقدمة برنامج «NexTech» الذي نجح من خلاله 100 طالب إماراتي في الالتحاق بأكثر من 25 جامعة تقنية رائدة حول العالم.

مواهب علمية

وأطلق مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة البرنامج الإرشادي للشباب في المجالات العلمية، الذي يهدف إلى ربط المواهب العلمية الشابة في مرحلة التخرج من الثانوية مع مرشدين من ذوي الخبرة الواسعة في المجال التقني على الصعيدين الأكاديمي والعملي.

معهد الابتكار

أطلق معهد الابتكار التكنولوجي، ذراع الأبحاث التطبيقية لدى مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، نموذج فالكون الذي يُعد أول نموذج لغوي كبير مبني على الذكاء الاصطناعي التوليدي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما طور النسختين المحدثتين من النموذج، «فالكون 40 بي» و«فالكون 180 بي»، اللتين قدمتا أداءً تفوّق على نماذج رائدة مطورة من شركات كبرى عالمياً.

مسيرة

واستكمالاً لمسيرة الإنجازات التي حققها المعهد، أسس مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة شركة «AI71» المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي، والتي تركز في عملها على مجالات متعددة وتقدم خيارات غير مسبوقة للشركات والجهات الحكومية من مختلف الدول في سياق توفير حلول التحكم في بيانات الذكاء الاصطناعي واستضافة الخوادم ذاتياً بهدف تعزيز مستوى الخصوصية.

ويعد معهد الابتكار التكنولوجي موطناً لواحد من أكبر الفرق المتخصصة في بحوث التشفير في العالم، إذ أطلق أول وأكبر مكتبة للتشفير ما بعد الكوانتوم في دولة الإمارات.

إنجازات

ومن أهم الإنجازات الأخرى التي حققها معهد الابتكار التكنولوجي، تطوير مواد عازلة لتغليف ألواح الطاقة الشمسية التي تساعد على تحسين الأداء، وتقليل عمليات الصيانة الدورية للألواح الشمسية، إضافة إلى تطوير أنظمة ملاحة لا تعتمد على نظام تحديد المواقع العالمي، تعزيزاً للخدمات اللوجستية الآلية والمستقلة، وابتكار أساليب جديدة لتسهيل عمل البعثات الإنسانية العالمية في إزالة الألغام، وكذلك تبني أساليب مبتكرة لتعزيز أمن عمليات الاتصال الرقمي.

«أسباير»

أحرزت «أسباير»، ذراع إدارة البرامج التكنولوجية التابعة لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، تقدماً كبيراً في دفع جهود البحث والتطوير لإحداث تحول نوعي في عمليات الابتكار التكنولوجي. وشملت أبرز إنجازات «أسباير» إطلاق دوري أبوظبي للسباقات المسيرة، لتسليط الضوء على مستقبل المنصات ذاتية القيادة من خلال الاعتماد على أحدث الوسائل التقنية والذكاء الاصطناعي، وتقنيات الاستشعار المبتكرة في سيارات السباق والطائرات بدون طيار وعربات القيادة على الكثبان الرملية.

أولويات

واعتمد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، خلال اجتماع مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة، التوجهات والأولويات المستقبلية للمجلس، والتي تشمل تنمية الكفاءات في مجال البحث والتطوير من خلال استقطاب الباحثين والخبراء المتخصصين في مجالات البحث والتطوير ذات الأولوية من أنحاء العالم المختلفة، إضافة إلى توسيع نطاق الفرص المتاحة في مجال البحث والتطوير، لتشجيع المواهب المحلية الناشئة على الالتحاق بالبرنامج الإرشادي للشباب في المجالات العلمية.

وسيعمل المجلس على تعزيز منظومة البحث والابتكار في الإمارة، من خلال التركيز على مشاريع تقنية تنافسية، عبر إطلاق مبادرات وبرامج رائدة تهدف إلى تسريع تحول أبوظبي إلى مركز عالمي لجذب الشركات الناشئة المبتكرة، واستقطاب نخبة من رواد الأعمال في مجالات التكنولوجيا المتقدمة.

وتشمل أجندة مجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة توفير حلول تقنية متطورة في القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك مجالات تكنولوجيا المياه والطاقة المتجددة، وتشخيص الأمراض وتقديم البرامج العلاجية، وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي، ما يخدم تطلعات المستخدمين لضمان تبني أفضل الوسائل التكنولوجية لتعزيز جودة حياة أفراد المجتمع.

Email