بالتعاون مع المعهد العالي النفسي الحركي في فرنسا

«زايد العليا» تنظم دورة حصرية حول اضطراب طيف التوحد

ت + ت - الحجم الطبيعي

 أعلنت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم عن إطلاق برنامج تدريب حصري يُركز على استخدام أساليب التأهيل النفسي الحركي (PMT) مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد (ASD)، وذلك بالشراكة والتعاون الأول من نوعه مع المعهد العالي النفسي الحركي في فرنسا (ISRP).

وتعقد الدورة التدريبية بالتزامن مع «المؤتمر العالمي للتأهيل 2024» الذي يقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، برعاية سمو الشيخ خالد بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس إدارة مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، خلال الفترة من 23 إلى 25 سبتمبر 2024 في مركز أدنيك – بأبوظبي، وتنظمه مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم تحت شعار «العمل والتوظيف» بالشراكة مع منظمة التأهيل الدولية (RI) والجمعية الدولية للضمان الاجتماعي (ISSA)، وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض في دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، ومركز أدنيك – أبوظبي.

وتستهدف هذه الدورة التدريبية المتخصصين في مجال الرعاية الصحية العاملين في قطاع التأهيل، وتحديداً العاملين مع الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد. ويُعتبر العلاج النفسي الحركي علاجاً تأهيلياً جرى تطويره من قبل أخصائية العلاج الطبيعي الفرنسية جيزيل سوبيران مع بداية الخمسينيات في مستشفى «هنري روسيل سانت آن للطب النفسي للأطفال» في باريس.

ويشمل البرنامج التدريبي جلستين شاملتين تهدفان إلى تزويد المتخصصين في مجال الرعاية الصحية بفهم أعمق للعلاج النفسي الحركي واستخدامه في تأهيل الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد، حيث يخوض المشاركون بالدورة التدريبية في تفاصيل النظام النفسي الحركي، بما يتيح لهم التعرف على الوظائف العصبية والجسدية التي يتألف منها، بالإضافة إلى الخصائص التي تدعم فعالية هذا العلاج التأهيلي.

 شراكة
وتعليقاً على هذه الشراكة، قال عبدالله الحميدان، الأمين العام لمؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم: «يُسعدنا تقديم هذا الفرصة المتميزة التي تُتيح الحصول على تدريب مُتخصص، يسمح للمشاركين في البرنامج تعلّم واكتساب مهارات جديدة، من شأنها أن تسهم في الارتقاء بمستوى رعايتهم للأشخاص من أصحاب الهمم وذوي اضطراب طيف التوحد».


 وتندرج هذه المبادرة في إطار التزام مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم والمعهد العالي النفسي الحركي في فرنسا بقيادة طرق تأهيل مبتكرة تُعزّز جودة الرعاية لأصحاب الهمم، كونها تمثل خطوة مهمة إلى الأمام في مجال التأهيل، وتدعم عملية نقل المعارف وأفضل الممارسات للعاملين في مجال الرعاية الصحية إلى جانب تزويدهم بمهارات جديدة، مما يعود بالفائدة على رعاية أصحاب الهمم في المستقبل.

وتبلغ رسوم الدورة التدريبية التي تقام على مدار 5 أيام 3500 درهم لكل مشارك، مع إتاحة عرض خاص في حال التسجيل المبكر بقيمة 3000 درهم قبل تاريخ 1 أغسطس المقبل. وستكون المشاركة في الدورة التدريبية محدودة بـ30 شخصاً فقط بهدف ضمان توفير بيئة ملائمة لتحصيل أقصى فائدة والتفاعل بين الحاضرين.

Email