تدشين منصة بيانات الزراعة والأمن الغذائي في أبوظبي

بتوجيه ودعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، دشنت الهيئة منصة «بيانات الزراعة والأمن الغذائي لإمارة أبوظبي»، وتعد هذه المنصة أداة استراتيجية لدعم اتخاذ القرار بشأن قضايا الأمن الغذائي والزراعة في إمارة أبوظبي.

وتُعد المنصة بوابة إلكترونية توفر معلومات دقيقة وشاملة حول مختلف جوانب القطاع الزراعي والغذائي في إمارة أبوظبي بدءاً من الإنتاج الزراعي وصولاً إلى التوزيع والاستهلاك.

وتتيح المنصة إمكانية تحليل البيانات المحدثة واستخلاص تقارير تساعد صناع السياسات على اتخاذ قرارات تُسهم في تحسين كفاءة وفاعلية السياسات والبرامج المتعلقة بالأمن الغذائي، وتطوير منظومة غذاء مستدامة ومرنة ومتكاملة، تُلبي احتياجات الإمارة وتعزز الاستجابة السريعة لاحتواء أية تهديدات أو مخاطر قد تواجه الأمن الغذائي والحيوي في إمارة أبوظبي والدولة.

ابتكار

وقال سعيد البحري سالم العامري، مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، «إن تدشين منصة «بيانات الزراعة والأمن الغذائي لإمارة أبوظبي» هي خطوة مهمة نحو تعزيز الابتكار في مجال الأمن الغذائي من خلال توفير منصة رقمية متقدمة تتيح الوصول إلى بيانات موثوقة، تسهم في دعم صانعي السياسات والباحثين لتطوير حلول مبتكرة تُعزز كفاءة وفاعلية القطاع الزراعي والغذائي في الإمارة».

وأضاف: «نقدر عالياً الدعم اللامحدود من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لهذه المبادرة المهمة، حيث يجسد هذا الدعم رؤية ثاقبة لقيادة حكيمة تدرك أهمية الأمن الغذائي في تحقيق الاستقرار والازدهار في إطار التزام حكومة أبوظبي بتسخير جميع الموارد والإمكانات لضمان توفير غذاء آمن ومستدام لجميع سكان الإمارة».

وأوضح أن المنصة تم تطويرها بالتعاون مع شركاء استراتيجيين من القطاعين الحكومي والخاص، وتم تغذيتها ببيانات 16 شريكاً استراتيجياً للهيئة، حيث يتيح هذا التعاون توفير بيانات شاملة للقطاع الزراعي والغذائي وفقاً لأفضل ممارسات العمل في إدارة وحوكمة البيانات.

وأشار إلى أن منصة بيانات الزراعة والأمن الغذائي تستهدف دعم تحقيق أولويات الهيئة الرامية إلى ضمان وفرة وسلامة الغذاء وتمكين التنمية الزراعية المستدامة في الإمارة من خلال تطوير ومراقبة منظومة غذاء مستدامة ومرنة ومتكاملة، مدعمة بمنظومة استجابة سريعة لاحتواء تهديدات ومخاطر الأمن الغذائي والحيوي بفاعلية، وبما يخدم تعزيز تنافسية المنتج المحلي.

معلومات

وترصد المنصة حالة الأمن الغذائي المحلي والإقليمي والعالمي من خلال لوحة معلومات شاملة ومتكاملة تغطي أكثر من 180 مؤشراً وتدعم الاستجابة المرنة لحالات الطوارئ المتعلقة بالغذاء والأمراض الحيوانية والآفات الزراعية، الأمر الذي يؤدي إلى التحرك المبكر للوقاية من اختلالات سلاسل الإمداد، والجاهزية لأية مخاطر محتملة، ووضع السيناريوهات والخطط اللازمة للتعامل مع الأزمات، وحالات الطوارئ الغذائية.

وتعمل المنصة على جمع ورصد كافة البيانات المتصلة بالزراعة والغذاء والأمن الغذائي مثل بيانات الإنتاج الزراعي المحلي بشقيه النباتي والحيواني، وبيانات التجارة والاستثمار والإنتاج المستقبلي، ومستويات المخزون الاستراتيجي من الغذاء، فضلاً عن معدلات الفقد والهدر في الغذاء عبر سلسلة القيمة.

كما تقوم برصد بيانات الحالة الصحية للثروة الحيوانية والنباتية، وبرامج المكافحة والتصدي للآفات، وبرامج التحصين ضد الأمراض الحيوانية والمشتركة، وبيانات الاستثمار وفرص الاستثمار المتوقعة والتحديث الفوري لتلك البيانات، وتوفير أكثر من 150 لوحة لعرض هذه البيانات وتقارير تحليلية وتوقعات مستقبلية، تساعد على التخطيط السليم ومواجهة تهديدات الأمن الغذائي والحيوي، وفقاً لمخرجات ورؤى قابلة للتنفيذ.