تذاكر طيران بأسعار مخفضة للمستفيدين من «مخالفي الإقامة»

أكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ أن الفرق المعنية بتنفيذ مهلة تسوية أوضاع المخالفين المقرر انطلاقها بعد غدٍ ولمدة شهرين حتى 30 أكتوبر 2024، توصلت إلى اتفاق يتم من خلاله توفير تذاكر سفر بأسعار مخفضة، للراغبين في العودة إلى ديارهم، وذلك خلال مهلة الشهرين المحددة في هذا الشأن.

وأشارت الهيئة إلى أن الفترة الماضية شهدت عقد العديد من الاجتماعات التنسيقية مع شركات الطيران المحلية والأجنبية، تم خلالها استعراض وطرح إمكانية منح الراغبين في الاستفادة من مهلة الإعفاءات تخفيضات في رسوم تذاكر السفر، بما يسهم في تسهيل إجراءات مغادرة الدولة، وعودتهم إلى ديارهم.

وأشارت الهيئة إلى أن جميع شركات الطيران التي تم التواصل معها، رحبت بالمبادرة، معربة عن استعدادها وتعاونها في توفير تذاكر سفر بأسعار مخفضة خلال شهري سبتمبر وأكتوبر للراغبين في الاستفادة من المهلة ومغادرة الدولة.

إشادة

وأشادت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، بحرص شركات الطيران المحلية والأجنبية على دعم جهود الهيئة في إنجاح مهلة تسوية أوضاع المخالفين، بما يعزز دورها في عكس الوجه الإنساني لدولة الإمارات وحرصها على ترسيخ مبادئ احترام وسيادة القانون وقيم التسامح والتراحم في المجتمع.

ووفقاً للإجراءات فإن الراغبين في مغادرة الدولة، يحصلون على تصريح مغادرة مدته 14 يوماً بعد الإصدار، وفي حالة انتهاء التصريح ضمن فترة مهلة المخالفين التي تمتد حتى 30 أكتوبر المقبل يتم السماح للمستفيد بمغادرة الدولة، وفي حالة انتهاء التصريح بعد انقضاء المهلة وعدم مغادرة المستفيد يتم إلغاء التصريح بشكل آلي وإعادة الغرامات السابقة المدرجة قبل الاستفادة من المهلة وإعادة وضع التعميم في حال وجوده مسبقاً.

جهود

وأكدت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، أنها شرعت خلال الفترة الماضية، في عقد اجتماعات مع سفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة، بهدف التنسيق معها بخصوص المهلة، مشيرة إلى أن الاجتماعات، شهدت عرض الخطط والإجراءات المتعلقة، بتنفيذ مهلة تسوية أوضاع المخالفين والمدة المحددة.

وأوضحت أن الاجتماعات تطرقت إلى النقاط والإجراءات المرتبطة بآليات تنفيذ مهلة الشهرين المقرر انطلاقها بعد غدٍ، بما يسهم في حل الأوضاع القانونية الخاصة برعاياهم من أبناء الجاليات الأجنبية المخالفة لقانون دخول وإقامة الأجانب.

وثمنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، التجاوب والتعاون الذي أبدته السفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى الدولة، وحرصها على تسهيل إجراءات إصدار وتجديد الوثائق الثبوتية اللازمة للمخالفين من مواطنيها الراغبين بالاستفادة من المهلة، ليتمكنوا من إنجاز معاملاتهم وتعديل أوضاعهم أو المغادرة إلى أوطانهم.

وأكدت الهيئة حرصها على تمكين كل مخالف يراجع القنوات المحددة لتقديم الخدمات من الاستفادة من المبادرة عبر تسهيل الإجراءات واختصار الوقت الذي تستغرقه عملية تقديم الخدمة.ووفقاً للإجراءات التي أعلنت عنها الهيئة فإنه في حال فقدان أحد المخالفين لجواز سفره فإن الإجراءات المعمول بها في إمارة أبوظبي، تتطلب منهم تقديم طلب للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في أبوظبي من خلال المنظومة الذكية، ليتم منحه مستخرج تفاصيل الإقامة وشهادة تفيد بأن الجواز مفقود لاستخراج وثيقة السفر.

كما يتم الاعتماد على وثيقة السفر الصادرة من السفارات والقناصل للمخالفين الراغبين في مغادرة الدولة، على أن تكون البيانات مطابقة لبيانات مستخرج تفاصيل الإقامة، شريطة عدم وجود تعميم يفيد باحتجاز جواز السفر.ويمكن للمخالفين تقديم بلاغ بفقدان جواز السفر للجهات المختصة، وبموجب هذا البلاغ يتم السير في الإجراءات النظامية لاستخراج وثيقة سفر بديلة.

 


مهلة تسوية أوضاع المخالفين تبدأ بعد
غدٍ لمدة شهرين

الأكثر مشاركة