الانتخابات الرئاسية الإيرانية .. جولة ثانية يوم الجمعة المقبل بين بزشكيان وجليلي

تأهّل المرشحان الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمحافظ سعيد جليلي إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية في إيران، على ما أعلنت وزارة الداخلية السبت على ضوء نتائج الدورة الأولى السبت.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية محسن إسلامي لصحافيين "لم يتمكّن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات" في الدورة الأولى، وبالتالي سيتواجه "المرشحان الأول والثاني" في دورة ثانية تجري في الخامس من يوليو. وأن نسبة المشاركة بلغت 40%.

وقالت الداخلية الإيرانية إن بزشكيان تصدر الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة بحصوله على أكثر من 10 ملايين صوت يليه جليلي بحصوله على أكثر من 9 ملايين صوت  ولم يحصل أي من المرشحين للرئاسة على 50% من الأصوات.

ومن أصل 24,54 مليون بطاقة تمّ فرزها، حصل بيزشكيان على 10,41 مليون صوت، أي نسبة 42%، متقدّما على جليلي، المفاوض السابق في الملف النووي والذي حصل على 9,47 ملايين صوت (38%).

وتقدّم بيزشكيان وجليلي بفارق كبير على رئيس مجلس الشورى المحافظ محمد باقر قاليباف الذي حصل على 3,38 ملايين صوت، فيما لم يحصل مصطفى بور محمدي، رجل الدين الوحيد بين المرشحين، سوى على 206397 صوت.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات في وزارة الداخلية محسن إسلامي لصحافيين "لم يتمكّن أي من المرشحين من الحصول على الغالبية المطلقة من الأصوات" في الدورة الأولى، وبالتالي سيتواجه "المرشحان الأول والثاني" في دورة ثانية.

ودعي حوالي 61 مليون ناخب للمشاركة في الانتخابات التي نظمت على عجَل بعد مقتل الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث مروحية في 19مايو. 

 

الأكثر مشاركة