رويترز

آلاف يتظاهرون قرب مبنى الكونغرس قبل خطاب نتنياهو

تجمَّع آلاف المحتجين المعارضين للحرب التي تشنُّها إسرائيل على قطاع غزة بالقرب من مبنى الكابيتول الأمريكي اليوم وحمل بعضهم الأعلام الفلسطينية، وذلك قبل خطاب من المقرر أن يلقيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام أعضاء الكونغرس.

ووُضعت لافتات على منصة أقامها المحتجون تقول إن الزعيم الإسرائيلي «مجرم حرب مطلوب للعدالة»، في إشارة إلى مذكرة الاعتقال التي طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدارها. وينفي نتنياهو بشدة اتهامات ارتكاب جرائم حرب.

وفي مكان قريب، وضع المحتجون نحو 30 نعشاً من الورق المقوى ملفوفة بالأعلام الفلسطينية تأبيناً لقتلى الحرب في قطاع غزة. وأُوقفت حركة المرور من عدة طرق بالقرب من الكونفرس.

ويعتزم عشرات النواب الديمقراطيين عدم حضور كلمة نتنياهو أمام الكونغرس، وعبَّروا عن انزعاجهم إزاء مقتل الآلاف من المدنيين والأزمة الإنسانية الناجمة عن الحملة العسكرية الإسرائيلية في القطاع.

وحمل أعضاء مجموعة لليهود المتدينين أعلاماً فلسطينية ولافتات كُتب عليها «فلسطين حرة»، بينما رقصت مجموعة من المتظاهرين الأصغر سناً على أنغام موسيقى عربية، وحملوا لافتات كبيرة كُتب عليها: «أوقفوا تسليح إسرائيل»، و«أوقفوا جرائم الحرب في غزة».

وتحتج مجموعات مؤيدة للفلسطينيين وطلاب جامعيون منذ شهور في الولايات المتحدة على الهجوم الإسرائيلي على غزة، حيث تقول السلطات الصحية إن ما يقرب من 40 ألف فلسطيني قُتلوا ونزح جميع سكان القطاع تقريباً، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة.

الأكثر مشاركة