بيجو الفرنسية تعيد اختراع «العجلة».. حرفياً

«أعاد اختراع العجلة» يُضرب المثل دائما للسخرية ممن يقدم اختراعاً ليس بجديد أو مبتكر، وهو تعبير اصطلاحي يشير إلى أن النموذج الأصلي للعجلة بلا عيوب وبالتالي فإن أي محاولة لإعادة اختراع تصميم جديد للعجلة لن يضيف شيئاً ويعتبر مضيعة للوقت، ولكن يبدو أن شركة بيجو الفرنسية طبقت المثل حرفياً، فأعادت اختراع عجلة القيادة في سيارتها المستقبلية «آي كوكبيت»، التي عرضتها الشركة في معرض باريس.

وربما لن يبدو الاختراع بلا فائدة، وقد يدحض المثل من الأساس، بعدما أضاف عملاق السيارات الفرنسية العديد من الاختراعات والإضافات التكنولوجية لعجلة القيادة، التي ما زالت للقيادة ولكنها لم تعد عجلة.

وتكون دائما عجلة القيادة في السيارة دائرية، إلا أن بيجو الفرنسية كان لها رأي آخر، فحولته في سياراتها الجديدة إلى الشكل المربع، مقدمة لمفهوم جديد في شكل مقود السيارة أسمته «هايبر سكوير»، والذي يقول عنه ستين جيليه، مدير الاتصالات في بيجو: «التحكم في «هايبر سكوير» هو نوع جديد، قد يبدو خيالياً، ولكن في المستقبل القريب سيكون هو المفهوم السائد لمقود السيارات».

وألمح جيليه إلى أن بيجو تحاول تقديم رؤية مستقبلية لما ستكون عليه السيارات، بإضافة بعض اللمسات التي تعرض اتجاه نماذج بيجو المستقبلية، قائلاً: «على سبيل المثال، من المحتمل أن يتم تقسيم المقصورة إلى وحدات، وعلى الأرجح ستكون هناك نسخاً من هذه السيارة ستحتوي على مقصورة معيارية، أكثر بكثير من النماذج السابقة، ولكن من المبكر جدًا قول أي شيء نهائي عن تفاصيل هذه السيارة».

واعتمدت سيارة بيجو في تصميمها على الشكل الكوبيه بدون وجود عمود في المنتصف، مع فتح الأبواب بشكل معاكس لتكون مساحة الدخول والخروج من السيارة كبيرة، مع عدم وجود عائق يقسم السيارة نصفين، مما يعطي مساحة كبيرة للمصمم لوضع المقاعد بشكل وحدات يضيف رحابة ووسع داخلي، ويسمح بلمسات أنيقة في التصميم الداخلي.