تتنافس العديد من المجموعات الفندقية العالمية على تعزيز حضورها في السوق الإماراتي من خلال زيادة عدد الغرف التي تديرها داخل الدولة للاستفادة من النمو المتسارع في قطاع السياحة والضيافة، وزيادة تدفقات الزوار من مختلف الأسواق وارتفاع الطلب على الغرف الفندقية.
أكدت مجموعات فندقية عالمية لـ «البيان» أن دولة الإمارات شهدت زخماً كبيراً في الطلب على السياحة خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، ومن المقرر أن يستمر هذا الزخم في المستقبل، مدعوماً بالعديد من المبادرات والسياسات التي تبنتها الدولة لتطوير القطاع السياحي وفق أفضل الممارسات العالمية، مثل «الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031»، التي تستهدف زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 450 مليار درهم، واستقطاب 40 مليون نزيل في المنشآت الفندقية.
وكشفت مجموعة هيلتون أن حجم محفظتها في الإمارات يصل إلى 35 فندقاً تتضمن 12000 غرفة فندقية من مختلف الفئات، في حين أن الخطط التوسعية للمجموعة تشمل حالياً 13 فندقاً قيد التنفيذ تتضمن 3000 غرفة فندقية سيتم افتتاحها خلال السنوات المقبلة، فيما تعتزم مجموعة فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» IHG، العالمية للضيافة، توسيع محفظتها إلى 11079 غرفة فندقية خلال الفترة المقبلة، في دولة الإمارات، أكبر سوق سياحية في منطقة الشرق الأوسط، في خطوة تعزز مكانة المجموعة كلاعب رئيسي في قطاع الضيافة المزدهر في الدولة.
قدرات وإمكانات
ومن جهته قال كارلوس خنيصر نائب رئيس شركة هيلتون للتطوير في الشرق الأوسط وأفريقيا، إن حجم محفظة مجموعة هيلتون في الإمارات يصل حالياً إلى 35 فندقاً تتضمن 12000 غرفة فندقية من مختلف الفئات، تشكل نحو 35% من إجمالي عدد فنادق هيلتون في منطقة الشرق الأوسط الذي يصل إلى نحو 100 فندق.
وأضاف خنيصر إن خطط المجموعة التوسعية في الإمارات تشمل حالياً 13 فندقاً قيد التنفيذ تتضمن 3000 غرفة فندقية سيتم افتتاحها خلال السنوات المقبلة، مشيراً إلى أن المجموعة أعلنت أخيراً عن افتتاح فندقين في دبي، «إمباسي سويتس باي هيلتون دبي بيزنس باي»، والذي يمثل أول ظهور لهذه العلامة في الإمارات، و«هيلتون جاردن إن دبي بيزنس باي».
وأضاف: تسعى هيلتون بشكل مستمر لتعزيز حضورها في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط، حيث أبرمت اتفاقية لإطلاق أول فندق من فنادق ومنتجعات والدورف أستوريا في أبوظبي، وذلك بالتعاون مع الدار العقارية، عبر تحويل فندق القرم الشرقي إلى منشأة فندقية فخمة تقدم خدمات وتجارب ضيافة عالية المستوى.
وقال خنيصر إن محفظة مجموعة هيلتون في الشرق الأوسط تقدم خيارات متنوعة للضيوف مع وجود أكثر من 100 فندق قيد التشغيل وما يزيد على 120 فندقاً في مراحل التنفيذ المختلفة، بما في ذلك فنادق «هيلتون جاردن إن» و«هامبتون باي هيلتون» متوسطة الحجم، و«فنادق ومنتجعات كونراد» وفنادق ومنتجعات «والدورف أستوريا» الفاخرة.
وأكد أن دولة الإمارات تتميز بقدرات وإمكانات كبيرة للنمو والتطور في مختلف المجالات، لذلك تعمل هيلتون دائماً مع شركائها الاستراتيجيين على تنمية وتنويع أعمالها في منطقة الشرق الأوسط، وتخطط لمضاعفة تواجدها ليصل عدد فنادقها إلى أكثر من 230 فندقاً، مما يرفع العدد الإجمالي للغرف الفندقية إلى أكثر من 60 ألف غرفة، وتوفير ما يصل إلى 30 ألف فرصة عمل، وتلبية الطلب المتزايد على خدمات الضيافة العالمية المستوى في المنطقة.
وأضاف خنيصر إن إطلاق كل من «مجموعة كوريو كوليكشن من هيلتون»، وفندق «كانوبي باي هيلتون دبي السيف» في دولة الإمارات أسهم في وضع معايير جديدة لعروض الإقامة العصرية التي تقدمها هيلتون في المنطقة.
سوق استراتيجي
ومن جهته قال هيثم مطر، رئيس مجموعة فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» في منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا إن دولة الإمارات تعتبر سوقاً استراتيجياً بالنسبة لمجموعة «آي إتش جي»، وتعكس النجاحات التي تحققها المجموعة التزامها بالمساهمة في قطاعي السياحة الترفيهية وسياحة الأعمال والضيافة المزدهرين في الدولة.
وأضاف إن محفظة مجموعة فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» في الإمارات تضم نحو 33 فندقاً تحتوي على 9290 غرفة، إلى جانب تسعة فنادق قيد الإنشاء تضم 1789 غرفة من المقرر افتتاحها في الأعوام المقبلة. وتسلط استراتيجية التوسع هذه الضوء على التزام المجموعة بتعزيز وجودها في أحد أكثر أسواق الضيافة ديناميكية في العالم.
وقال إن اعتماد نماذج الامتيازات التجارية وتنفيذ التحويلات الناجحة وطرح العلامات التجارية الفاخرة أمام المجموعة يتيح تلبية الاحتياجات المتطورة للضيوف والمالكين، مشيراً إلى أن اتفاقيات الامتياز تشكل ما يقرب من نصف محفظة مجموعة فنادق ومنتجعات «آي إتش جي» في الإمارات، وهو ما يعادل 16 منشأة فندقية بسعة 3816 غرفة، مما يجعل المجموعة الجهة الأبرز في فئة الامتيازات التجارية بدولة الإمارات، كما تخطط المجموعة لافتتاح أربعة فنادق امتياز أخرى على مدى السنوات الثلاث المقبلة لتضيف 2653 غرفة فندقية جديدة إلى محفظتها في جميع أنحاء الإمارات.
خطط للتوسع
وقال حفيظ المرابطي، المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في مجموعة أسكوت العالمية للفنادق إن المجموعة تتبنى سياسة مبتكرة للتسويق وتتجاوب مع توجهات الحكومة الإماراتية من خلال الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2031، وكذلك الحكومات المحلية كاستراتيجية أبوظبي للسياحة 2030، وD33، وذلك عبر خطط للتوسع هذا العام بإضافة 1000 مفتاح جديد في الإمارات، ومن المتوقع زيادة هذه الأعداد بحلول نهاية عام 2025.
وأضاف المرابطي إن المجموعة تتواجد حالياً في الإمارات من خلال ثلاثة فنادق في دبي، بطاقة 500 غرفة، بالإضافة إلى دول خليجية عدة أخرى مثل عمان وقطر والبحرين والسعودية، حيث يبلغ إجمالي عدد الغرف حوالي 3000 غرفة.